الاثنين، مايو ٢٥، ٢٠٠٩

عناوين صحافة النهارده في مصر الاثنين 25/5/2009

Bookmark and Share

الاهرام

فى صدر صفحتها الأولى أبرزت الأهرام الصادرة هذا الصباح خبرا مدعوما بصورة كبيرة عن الاجتماع الوزارى الذى عقده الرئيس مبارك من أجل ترتيبات زيارة أوباما للقاهرة، وهو أول اجتماع يحضره بعد محنة وفاة حفيده، كما نقلت الأهرام تصريحا لرضا بهلوى نجل شاه إيران السابق، ويصف فيه الانتخابات الإيرانية القادمة بأنها "تمثيلية" لإلهاء المجتمع الدولى، فيما اتجهت أنظار ملايين المصريين صوب ستاد المكس فى مباراة الأهلى والإسماعيلى، وأثارت الأهرام فى تحقيقها الرئيسى قضية "السياحة الاستشفائية فى مصر" بوصفها الاستثمار النائم مؤكدة أن الأردن يحقق 6 ملايين دولار سنويا من استثمار رمال البحر الميت فى هذا النوع من السياحة.

كما تطرقت الصحيفة إلى قيام مجلس الشعب بإسقاط استجوابين عن شرق العوينات، أتبعته بتصريحات من وزير الزراعة يؤكد فيها عدم وجود شبهة إهدار للمال العام فى المشروع الذى سيشهد نقلة خلال عامين، على حد قوله، فيما قدم الدكتور عبد المنعم سعيد حول علاقة رجال الأعمال بالزمن الجميل، بينما فى عموده المجاور يتحدث صلاح منتصر عن أشهر القضايا التى أحيلت أوراقها للمفتى الذى يتطرق فى مقالته إلى حكمة الابتلاء بالموت، وفى الوقت نفسه يضع يوسف القعيد "محاذير" للفرح بزيارة الرئيس أوباما لمصر، فيما طغت برقيات العزاء فى وفاة رجل الأعمال محمد نصير على صفحات الوفيات بالأهرام.

مبارك يستعرض فى اجتماع وزارى ترتيبات زيارة أوباما والرؤية المصرية لعملية السلام.. وأبو الغيط يشير إلى أن رؤية أمريكا لكيفية التحرك نحو التسوية ما زالت فى طور التشكيل.. ورشيد يؤكد أن تعليمات من الرئيس بضرورة فتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادى.
منظمة دولية ترجح استخدام إسرائيل اليورانيوم المخصب خلال حربها على قطاع غزة.
الكويت: رحيل الجنود الأمريكيين المصابين بأنفلونزا الخنازير.. وظهور ثامن حالة بإسرائيل و16 بأستراليا وحالتين بالفلبين.
خبراء يؤكدون تحسن الاقتصاد العالمى العام المقبل.. وبريطانيا تنصح خريجى الجامعات بالبحث عن فرص عمل فى الخارج.
رسالة خطية من مبارك لأوباما ينقلها أبو الغيط.. ولقاءات مكثفة للوفد المصرى مع عدد من المسئولين فى الإدارة الأمريكية.
اليمن يتهم قناة "الجزيرة" بدعم القوى الانفصالية.
د.سرور يشير إلى أنه لن يزور الكنيست الإسرائيلى إلا إذا طلبت مصر ووافق البرلمان.
القاهرة تستضيف اليوم اجتماع مجموعة عمل مكافحة القرصنة.
50ألف مجلد فى مشروع توثيق مقتنيات مكتبة المتحف المصرى.

الاخبار

لم تفت الأخبار أيضا فرصة نشر صورة كبيرة عن الاجتماع الوزارى الذى حضره الرئيس مبارك وألحقته بمانشيت كبير عن الاجتماع، مشيرة إلى أن الرئيس مبارك بعث برسالة إلى أوباما يحملها الوفد المصرى فى زيارته لواشنطن، كما حملت بشرى شبه سارة لأصحاب معاشات الضمان الاجتماعى بزيادة الحد الأدنى للمعاش إلى 165 جنيها، ونتائج مبشرة للعلاج المصرى لفيروس سى، وأنباء عن زيارة أقارب وموظفى هشام طلعت مصطفى له فى السجن، بينما حذر أحمد رجب فى نص كلمة من سن عقوبات لمعتنقى الديانات غير السماوية خوفا من أن نصبح أضحوكة العالم.

وفى الصفحة الثالثة بدأت الأخبار تحقيقا مسلسلا حول مستقبل الأمية فى مصر بحوار مع الدكتور رأفت رضوان رئيس هيئة محو الأمية، محذرا من تسرب 180 ألف طفل مصرى من التعليم سنويا، بينما أبرزت الأخبار الاتهامات المتبادلة بين مرشحى الرئاسة فى إيران، وتقدم الجيش الباكستانى على طالبان فى وادى سوات، بينما يواسى الكاتب الكويتى أحمد الجار الله الرئيس مبارك فى وفاة حفيده قائلا "دعنا نشاطرك الأحزان، وفى يوميات الأخبار نجد الكاتب إسماعيل النقيب يبكى بلا دموع تحت شجرة اللبلاب مؤكدا أنه كلما توسعت القرية فالأخلاق فى خطر، ولم ينسَ أن يشير إلى "صراع الفسيخ مع البطيخ فى عصر العولمة".

فى مشروع قانون الضمان الاجتماعى الجديد.. زيادة الحد الأدنى للمعاش إلى 165 جنيهاً.
مواجهة أنفلونزا الطيور والخنازير أمام مجلس المحافظين اليوم.
أقارب هشام طلعت وبعض العاملين بشركاته زاروه فى السجن أمس.
نتائج مبشرة للعلاج المصرى لفيروس "سى"
سهم طلعت مصطفى يرتفع بنسبة 5.3%
الموافقة على زيادة رأس مال البنك المركزى.
أول حكم قضائى ضد مهربى النفايات الطبية الخطرة.
الأمية قضية كل مواطن.. د.رأفت رضوان يكشف أسباب تعثر برامج المواجهة.. ويشير إلى أن الحكومة تخلت عنا.. والإعلام خذلنا.. والكل يمسك فى رقبة "الهيئة"!
بعد إحالة أوراق هشام طلعت مصطفى والسكرى إلى المفتى.. النيابة: جريمة السكرى وهشام طلعت نموذج لتوافر كل أركان القتل والتحريض.. هشام خطط للانتقام من سوزان تميم.. والمال دفع السكرى للجريمة.

الجمهورية

الاجتماع الوزارى للرئيس مبارك والذى استمر ساعة، كان أيضا محل اهتمام جريدة الجمهورية التى أبرزت إقرار قانون الرسوم القضائية فى مجلس الشعب الذى بدوره رفض سحب الثقة من الحكومة بسبب مشروع شرق العوينات، بينما استنتج محمد على إبراهيم فى افتتاحية الجمهورية تقهقر الإخوان وبرر ذلك بما أسماه "الارتباط بإيران والانفصال عن الجماهير"، وفى الصحيفة دراسة رسمية أثبتت أن حلم المواطنين يتلخص فى الستر والصحة والتعليم الحكومى والوظيفة الميرى، وفى نفس الوقت الذى تؤكد فيه الجمهورية أن سكان "بشتيل" خارج دائرة المواطنة بسبب القمامة والصرف الصحى.

كما نشرت الصحيفة تحقيقا عن "استغاثات" نهر النيل بسبب مليارات الأطنان من الصرف الصناعى التى تلقى فيه، فيما احتفل مجزر البساتين بذبح آخر دفعة من الخنازير فى منشية ناصر، وفى تغطيتها للامتحانات ذكرت الجمهورية أن طلاب قسم اللاتينى تاهوا فى امتحان مادة الآثار الرومانية، بينما اشتكى تلاميذ الإعدادية فى سوهاج من امتحان مادة العلوم، واستجابة من وزير الإعلام أنس الفقى لمطالب العاملين بالإذاعة بعد صرف 2 مليون جنيه لمستحقاتهم، بينما استكمل "المصرى" فى مختصر ومفيد هجومه على أيمن نور وسعد الدين إبراهيم و سهير البابلى ومحمد حسنين هيكل.

المتحدث الرسمى للخارجية فى مهمة بتل أبيب وتقرير للوزير قبل رحلة أمريكا.
إسقاط استجواب 50 نائباً.. وإقرار قانون الرسوم القضائية بعد مناقشته 3 مرات.. ومجلس الشعب يرفض سحب الثقة من الحكومة بسبب العوينات.
مجلس الشعب رفض سحب الثقة من الحكومة وأسقط استجواب شرق العوينات.. وسرور يشير إلى مناقشة طلبات الإحاطة حضورياً وليس غيابياً.
تطعيم موظفى الاتصالات ضد الاتهاب الكبدى.
50 مدرباً يدخلون دائرة الترشيح لتدريب الأهلى.

الوفد

حاولت الوفد حل لغز زيادة سوء الرغيف فى الصعيد، بوجود مخاوف من استخدام القمح الفاسد فى صناعته، كما نقلت الصحيفة ما وصفته بالفضيحة العنصرية بعد الكشف عن ابتزاز أجهزة الأمن البريطانية للشباب المسلم مقابل عدم اتهامهم بالإرهاب، كما أبرزت تصريح وزير الخارجية الإسرائيلى والذى وصفته بالمتطرف ليبرمان، بقوله إنه يستبعد عودة إسرائيل إلى حدود 1967، وتحذير من النائب مصطفى شردى من ارتفاع نسب الأمراض السرطانية ببورسعيد بسبب تلوث أسماك بحيرة المنزلة، ونفوق الدواجن بالإسماعيلية تأثرا بارتفاع درجة الحرارة.

ونقلت الوفد انتقاد الوزيرة عائشة عبد الهادى للصحافة المصرية فى حوارها مع قناة "الحرة"، بينما انفردت الصحيفة بخبر عن إطلاق تكتل شيعى دولى من قلب القاهرة لملاحقة الوهابية، واشتعال حرب كلامية بين نقيب الأطباء ورئيس مصلحة الطب الشرعى حول موت جذع المخ، وتعجب الدكتور عمرو الشوبكى فى مقاله بالصفحة الأخيرة من حالة التجمد التى يعيشها الوطن العربى فى الوقت الذى يتغير فيه العالم بسرعة.

مباراة الأهلى والإسماعيلى.. حولت "المكس" إلى ثكنة عسكرية.
فضيحة عنصرية تهز بريطانيا.. أجهزة الأمن البريطانية تبتز الشباب المسلم مقابل عدم اتهامهم بالإرهاب.
استمرار وقف التداول على سهمى "موبينيل" و"أوراسكوم تيليكوم".. وارتفاع ملحوظ فى سهم طلعت مصطفى.
وصف الوزير بأنه مفلس فكرياً ومادياً.. أزمة بين "هلال" وأساتذة الجامعات بسبب تصريحات "سرور" والوزير يرفض مقابلتهم وأعضاء النادى يبحثون ترضيته.
بعد تأجيل الانتخابات لعدم اكتمال النصاب.. "عاشور" يتهم الإخوان بالتلاعب مع "رجائى" و"السادات" ودعم "خليفة" لضعف شخصيته.
إعدام سائق وتباع قتلا فتاة بعد اغتصابها.
بعد اطمئنانه على البقاء بالدورى.. "بيشكى" يحصل على إجازته السنوية والمصرى يبدأ فترة الإعداد 12 يونيه.
بعد اختيار جامعة القاهرة لإلقاء كلمته.. من الطلاب إلى أوباما: لا نريد بوش جديداً!

المصري اليوم

انفردت المصرى اليوم على صدر صفحتها الأولى بنشر برنامج زيارة الرئيس أوباما يوم 4 يونيه القادم إلى القاهرة، كما نشرت صورة معبرة لاستعدادات جامعة القاهرة لتلك الزيارة وعدد من العمال يقوم بتنظيف القبة، وفى نطاق سلسلة التفاصيل التى تكشف كل يوم عن أعضاء التنظيم الإرهابى الذى وقف وراء تفجيرات الحسين فقد حصلت المصرى على محضر التحريات والاستدلالات عن الخلية الإرهابية وجاء بذلك المحضر اعتراف لأحد أعضاء الخلية الإرهابية أن تفجيرات الحسين كانت سببا فى تأجيل عملية تفجير خط أنابيب فى الصحراء الغربية. وفى السياق ذاته كتب نبيل شرف الدين مقاله الأسبوعى تحت عنوان مكافحة الإرهاب وتشييع التطرف .

نقلت المصرى اليوم تصريحا لسامح عاشور بأن هناك تعليمات صدرت من مكتب الإرشاد الإسقاطى فى انتخابات المحامين ومنتصر الزيات يتسائل فى مقاله: هل لدى سامح عاشور حصانة تحميه من المحاسبة، وتواصل المصرى اليوم نشر قصص وتفاصيل من واقع المحكمة المحظورة، وفريد الديب فى أول ظهور له بعد القضية: زرت هشام فى السجن ولم ينقل إلى المستشفى وليس هناك أى محامين جدد فى القضية.


الجريدة تنشر برنامج أوباما لمصر.. وتؤكد أن الزيارة تستمر 8 ساعات وتشمل استقبالاً رسمياً فى "عابدين" وخطاباً فى جامعة القاهرة.. والجامعة تحولت إلى ثكنة عسكرية.. وتستعد بتنظيف قبتها النحاسية.. و15 طالباً من كل كلية يحضرون الخطاب.
البابا شنودة "يقاطع" الإسكندرية احتجاجاً على "تعنت لبيب" ضد الكنيسة.
الرقابة ترفض تصوير فيلم "تحت النقاب" وتتهمه بالإساءة للإسلام والمجتمع المصرى.
صحفيان بريطانيان يخترقان قصر باكنجهام مقابل 1000 جنيه إسترلينى لأحد سائقى العائلة الملكية.
مجلس الشعب يوافق نهائياً على مشروع قانون الرسوم القضائية.
600 عامل فى "أقطان المنيا" يبدأون اعتصاماً مفتتحاً أمام مجلس الشعب.. ويهددون بنقله إلى رسائة الجمهورية.. ويؤكدون أنهم لم يصرفوا رواتبهم منذ أبريل.. واتهموا رئيس مجلس الإدارة بوقف العمل فى المصانع.
الحجر الزراعى يرفض 740 طن قطن يونانى "محلوج" لوجود بذور تهدد "المصرى".. زراعة قطن أمريكى ردىء فى سوهاج.. والمحافظ يقرر إزالته.
"الإخوان" يهاجمون "المليجى" بسبب "كتاب التنظيم الخاص" ويتهمونه بمحاولة تشويه صورة الجماعة.. والأخير يكشف عن الوثائق.
جمعية "ابنِ بيتك" تخصص أرضا كمقر للحزب الوطنى اعترافاً بـ"جميل الحكومة".. و"هندسة القاهرة" تشرف على أعمال البناء فى المشروع.. ودليل إرشادى لكشف "غش المقاولين".
معسكر للاتحاد فى رومانيا.. وفتح باب الترشيح للانتخابات 21 يونيه.. وأمين الصندوق يتراجع.. دعوة صقر وليبى لحضور تكريم أبطال السلة.. والاستغناء عن الأفارقة الثلاثة.
"زها حديد" العراقية تفوز بمناقصة تصميم وتطوير أرض المعارض.

ميشيل أوباما تعتذر عن عدم مرافقة زوجها فى زيارته إلى مصر: "معلهش أصل البنات بتمتحن".

الدستور

سؤال كبير تصدر الصفحة الأولى بالدستور، حول سبب اعتقاد الكثيرين فى إفلات هشام طلعت مصطفى من الإعدام، كما أنها أيضا لم تنسَ أن تبرز خبر الاجتماع الوزارى الذى عقده الرئيس مبارك وهو الأول بعد محنة وفاة حفيده
ووصفت الاجتماع بأنه "مهم مشوب بالحزن"، وقالت الصحيفة إن أوباما سيقضى ثمانى ساعات فى القاهرة بعد استقبال رسمى فى قصر عابدين، ولقاء مع الرئيس مبارك يستمر 45 دقيقة.

وفى متابعتها لانتخابات المحامين ذكرت الدستور تبرؤ سامح عاشور من علاقته بأحمد عز، ونفى حمدى خليفة وجود علاقة بينه وبين الإخوان، وخبر عن بدء إضراب مئات السائقين بجسر السويس والأميرية والسواح احتجاجا على كثرة المخالفات ضدهم، فيما يتحدث السيد الغضبان فى مقاله عن مسئولية الحكومة تجاه الفساد، فيما يواصل جمال فهمى "الشكل للبيع" ساخرا من بطن مصر وقفاها، كما نقلت الصحيفة عن مراسلها فى الفيوم وجود ذعر بين أهالى قرية النزلة بعد العثور على جثة طفلة مذبوحة.

الرئيس فى أول ظهور رسمى بعد فترة الحداد: اجتماع مهم مشوب بالحزن.. وأوباما يقضى 8 ساعات فى القاهرة.. واستقبال رسمى فى قصر عابدين.. ولقاء 45 دقيقة مع مبارك.. وخطاب جامعة القاهرة يستغرق ساعة.
"التعليم" تقرر دمج التلاميذ ذوى الإعاقات الطفيفة مع زملائهم بالمدارس العامة.
حمدى السيد: تخفيض الحكومة ميزانية "الصحة" طعنة فى قلب المواطنين.. ونقابة الأطباء تمهل الوزارة أسبوعين لتوضيح حجم الأموال المخصصة للأطباء قبل اتخاذ "خطوات تصعيدية".
تجار الأسمنت يرفعون سعر الطن إلى 550 جنيهاً رداً على قرار طباعة الأسعار على العبوات.. وارتفاع سعر طن الحديد إلى 2900 جنيه رغم توقعات هبوط الأسعار.
"الزراعة" تؤكد التخلص من جميع الخنازير ما عدا 11500 رأس سيتم إعدامها قريباً.. ومصارد ترجح وجود 150 ألف خنزير بعيداً عن العيون.
إسرائيل تتوقع فوز حزب الله بالانتخابات اللبنانية وتعتبره الكابوس المقبل.. ومسئولو تل أبيب: قرية الغجر لن تعود لسيطرة بيروت إلا بعد معرفة الفائز فى الانتخابات.
منير يجرى جراحة جديدة فى ذراعه اليسرى.. ويلغى حفله الرمضانى بدار الأوبرا.

الشروق

فى عدد اليوم من "الشروق" يبرز خبر عن امتناع البابا شنودة عن إلقاء محاضرته الأسبوعية بالإسكندرية، حيث يشير الزميل يوسف رامز إلى أن السبب يرجع إلى اعتراض البابا على سياسات اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية تجاه الأقباط لدرجة منع أعمال الترميم داخل مقر البابوية ذاته، فيما يصرح الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمى لوزارة الصحة بأن مصر بدأت فى تشديد الحجر الصحى على المصريين القادمين من الكويت بعد اكتشاف إصابة 18 جنديا أمريكيا بها بمرض أنفلونزا الخنازير، كما يبرز خبر بالصفحة الأولى بالصحيفة على لسان مصادر أمنية مطلعة ترجح إغلاق قضية "المتورطين فى تفجيرات الحسين" لعدم كفاية الأدلة..


بطاقة تصويت صحيحة لانتخابات المحامين وسط القمامة.
بعد الحكم بإسقاط جنسية المتزوجين من إسرائيليات.. مصريون فى إسرائيل. يهددون بمقاضاة مبارك والعادلى.
تقارير ترجح إغلاق قضية "المتورطين فى تفجيرات الحسين" لعدم كفاية الأدلة.
عمداء "التربية" يطالبون بتأجيل تطبيق الثانوية الجديدة.
سامح عاشور ينفى لقاء أحمد عز.. والفار يؤكد: لست على قائمته.
الحكومة باعت 42 ألف فدان زراعى للمواطنين ومحافظ مطروح يعيد طرحها للمستثمرين.
13 ألف معلم أزهرى يؤدون امتحانات الدور الثانى للكادر غداً.
12ألف ضحايا فيروس الخنازير عالمياً.. وإصابة 18 جندياً أمريكياً بالكويت.. وكوريا تحتجز ثلاثة أطفال.
Three Column Modification courtesy of The Blogger Guide