الأربعاء، أكتوبر ٢٨، ٢٠٠٩

4 أنواع من الألبان المعبأة غير مطابقة للمواصفات القياسية

Bookmark and Share
نقلا عن جريدة الشروق
لبيبة شاهين -

كشفت دراسة حديثة حول الألبان المعقمة المعبأة التى يتم تداولها فى السوق المصرية عن وجود أربعة أنواع من بين 14 منتجا شملتها الدراسة غير مطابقة للمواصفات القياسية المصرية، من ناحية التركيب الكميائى الذى يحتوى على نسب مخالفة لما تنص عليه المواصفات، حسبما أعلنه جهاز حماية المستهلك أمس. إلا أن أنواع الألبان الأربعة، وهى لبنيتا، وفرجللو، وبشاير، وصباحو، لا تمثل مع ذلك ضررا على سلامة وصحة المستهلك، وأنها صالحة للاستخدام الآدمى، بحسب الدراسة التى أجرتها جمعية حماية المستهلك بالإسكندرية.

وأكدت الدراسة أن 100% من الألبان المتداولة بالأسواق (14 منتجا شملتها الدراسة) مطابقة للجودة الميكروبيولوجية، وهو ما يعنى خلوها من الفيروسات والبكتيريا.

وقال هشام صادق، رئيس الجمعية، إن الدراسة التى أعدها خبراء من كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية أجريت على 70 عينة من المنتجات المتداولة بالأسواق من اللبن المعقم المعبأ، تمثل 14 شركة مختلفة، وتم أخذها من محلات السوبر ماركت المختلفة بالإسكندرية، بهدف تحليل مدى مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية من الناحية الميكروبيولوجية والكيميائية.

وبعرض نتائج الدراسة على رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة ــ حسبما ذكره سعيد الألفى، رئيس جهاز حماية المستهلك، دعا الوزير إلى عقد اجتماع بين رئيس الجهاز وهانى بركات، رئيس هيئة المواصفات والجودة للتنسيق، وبحث الإجراءات الكفيلة بإصلاح وتوفيق أوضاع منتجات اللبن المعقم المعبأ المخالفة للمواصفة القياسية المصرية، علاوة على التزام مواصفات الهاسب (Hassp) العالمية بما يضمن حقوق المستهلك فى الحصول على السلعة والمنتج بمواصفات عالية الجودة، وتمتعه بنفس المزايا والمعايير التى يتمتع بها المستهلك فى الدول المتقدمة.

وقال الألفى إن الجهاز يدعم حاليا إجراء دراسة أخرى حول «الجبن الطرى» للتأكد من سلامته للاستهلاك الآدمى ومطابقته للمواصفات، باعتبارها من أكثر السلع استهلاكا من جانب المواطنين.

Three Column Modification courtesy of The Blogger Guide