السبت، ديسمبر ٠٥، ٢٠٠٩

عناوين صحافة النهارده في مصر السبت 5/12/2009

Bookmark and Share
نقلا عن اليوم السابع

"عاصفة ترشيح البرادعى"، و"عودة المدارس والجامعات"، و"انفراج أزمة الجزائر"، تلك الثلاث قضايا الأبرز التى تناولتها صحف القاهرة اليومية الصادرة صباح اليوم، السبت، ففى الأولى احتفت الصحف الخاصة به، ونقلت آراء السياسيين وموقفهم من ترشيحه، بينما استكملت الصحف القومية هجومها عليه ووصفته بـ"الرئيس المستورد"، وفى الثانية طمأنة الصحف أولياء الأمور فيما يتعلق بانتشار وباء أنفلونزا الخنازير، وفى الأخيرة أشارت الوفد إلى عودة 6 آلاف خبير مصرى للعمل بالجزائر اليوم، وفى ظل ضمانات من شيوخ وزعماء القبائل بحماية المصريين واستمرار تصدير غاز البوتاجاز.

وأسبوعياً تميزت "الفجر"، وتناولت فتنة المباراة الفاصلة على طريقتها، فحققت فى 3 عواصم عربية (القاهرة – الخرطوم – الجزائر)، وفجرت 10 مفاجآت جديدة فى قضية الاعتداءات على المصريين، أهمها أن الرئاسة السودانية تطلب تفسيراً من السفير الجزائرى حول المشجعين المجندين والسفير يمتنع عن الرد، و35 إصابة خطيرة لجزائريين فى مستشفى بالخرطوم، والفنانون المصريون غيروا مسار الأتوبيسات فاصطدموا بالجزائريين، بينما خصصت "الأسبوع" عددها لتناول ملف الأزمة المحتدمة بين مصر والجزائر وتساءلت: نحن نتقاتل على "الكرة الجلدية" والأعداء يخططون للهيمنة على الكرة الأرضية.

وإلى قراءة سريعة لأبرز عناوين صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، السبت، مع إشارة إلى أهم ما جاء بعدد الأمس من "الأهرام المسائى"، بالإضافة إلى أبرز الصحف الأسبوعية.


اهتمت الأهرام فى عددها الصادر صباح اليوم بطمأنة المواطنين، فأشارت إلى بدء وصول حجاج قرعة البواخر مع أول فوج برى اليوم، فى وقت عودة 27 رحلة جوية من جدة والمدينة، كما سيقدم الدكتور على مصيلحى، وزير التضامن الاجتماعى ورئيس بعثة الحج الرسمية، تقريراً مفصلاً إلى الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، حول أداء البعثة فى الأراضى المقدسة وخدمة الحجاج المصريين.

وقالت الجريدة إن الجهات الإدارية تجرى حصرا بجميع العاملين المستحقين للترقية والذين يستكملون المدد البينية اللازمة فى 30 يونيو المقبل، ومن المتوقع أن يستفيد من ذلك الإجراء 700 ألف موظف.

استحداث وسائل للرقابة على الكهرباء لتحسين الخدمة.
ضياء رشوان: نقابة الصحفيين جزء من الدولة.
أبو الغيط فى جولة خليجية اليوم لدعم الاستثمار.
توقيع 10 مذكرات وبرامج فى مجالات التعليم والصناعة.
فى مباحثات لوزيرى الرى فى البلدين: تفاؤل مصرى – سودانى حول اتفاق يرضى جميع دول حوض النيل.
التحديات القانونية للأزمة العالمية فى مؤتمر دولى غداً بالقرية الذكية.
البنوك الزراعية توفر 160 مليون جنيه للمشروعات الصغيرة.


أكملت الأهرام المسائى فى عددها الصادر ظهر أمس، حملة هجوم الصحف القومية على الدكتور محمد البرادعى، المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، فكتبت فاطمة سويرى تحت عنوان "رئيس مستورد لمصر" أن المعارضة توضح أن شروط الترشح للرئاسة بها قدر من الأوهام، واستمراراً لحملتها الصحفية لإبراز هجوم رجال أعمال الوطنى على الحزب، قالت الجريدة إن رجال الأعمال لا يزالون يتحدون قياداته ويعلنون أن مصالحهم فى تسويق منتجاتهم والالتزام الحزبى فى السياسة وليس فى البيزنس.

كما كشفت الجريدة فى تقارير صحفية متميزة عددا من المفاجآت الجديدة، فلفت الزميل أحمد مختار إلى أن رجال أعمال يخططون لاستغلال أرض أجريوم سياحياً، بينما تطلب الشركة القابضة للبتروكيماويات التدخل العادل، ونقل الزميل حسين بهجت اتهامات نشطاء حقوق الإنسان للمنظمات الدولية بالاستيلاء على أموال التمويل لنفسها، وأخيراً أوضح الزميل سيد مصطفى أن تسرب طلاب المدارس من التعليم مستمر، والإحصاءات تؤكد فشل الحكومة فى مواجهة الأزمة.

أبو النجا تشن هجوماً عنيفاً على اجتماع اللجنة التحضيرية.
تأجيل التصويت على مادة الموت.
إضراب بلا أسباب.. صحفيو الشعب يواصلون إضرابهم رغم إنهاء مشكلتهم رسمياً.
128 استجواباً ضد الحكومة.
تحسين أوضاع العمالة المصرية بالخليج وتوقيع اتفاقيات تعاون.
قرى الفيوم.. تغرق فى الصرف الصحى.
تمويل البنوك يحدد مستقبل المشاركة.


دخلت "أخبار اليوم" لعبة الصفقات الانتخابية على منصب نقيب الصحفيين، حيث وصفت اتفاق المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام، والكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد المرشح الحكومى على المنصب، حول محاسبة الصحفيين المتهمين فى قضايا النشر داخل نقابة الصحفيين بدلاً من إحالتهم لمحاكم الجنايات أو الجنح، بـ"التاريخى"، تخفيفاً عن كاهل الصحفيين، كما أن الاتفاق يتضمن إخطار الصحفيين المتهمين على مقر النقابة بدلاً من صحفهم أو منازلهم، ونقلت عن المهندس أحمد المغربى، وزير الإسكان، حرصه على تقديم تيسيرات غير مسبوقة لإسكان الصحفيين لترد على المتشككين فى وعود النقيب الحالى.

وعلى الجانب الآخر بشرت الجريدة قراءها بطفرة فى الصعيد، بعد افتتاح مبارك لمشروعات تنموية جديدة بالمنيا والأقصر، وفى المساحة الأسبوعية نفسها المخصصة للحزب الوطنى أسفل الكاريكاتير، كتب نبيل عطا عن اجتماع هيئة المكتب لمناقشة تكليفات الرئيس أمام مجلسى الشعب والشورى، لكن هذه المرة دون صورة صفوت الشريف الأمين العام للحزب.

محطات للصرف الصحى ومشروعات للإسكان وقرى بالظهير الصحراوى.
27 مشروعاً جديداً للطرق الصحراوية.
أوابك فى القاهرة اليوم.
الوكالة الدولية تتعهد بدعم البرنامج النووى المصرى.
رشيد: خطة لزيادة الصادرات إلى 200 مليار جنيه خلال 4 سنوات.
تغيير مواعيد العمل بالوزارات.. هل ينقذ القاهرة من الزحام.
المافيا تستولى على أراضى الخريجين.
قانون الوظيفة العامة يحاول الخروج من ثلاجة البرلمان.
5 لجان لتقنين أوضاع المصريين فى ليبيا.


دق الزميل محمد جبر فى عدد اليوم من "الجمهورية" ناقوس الخطر، موضحاً أن 75% من أطفال حلوان مصابون بالأمراض الصدرية و"التكيس الرئوى"، بسبب مخلفات مصانع الأسمنت التى تنتج هواء ملوثاً، بالإضافة إلى 200 مصنع للطوب، حسبما ذكر مسئولو مستشفى حلوان العام الذين أشاروا إلى أن الحل فى تركيب فلاتر لتنقية الهواء.

وبعد 5 سنوات فى المطبخ التشريعى خصصت الجريدة مساحة مهمة لمناقشة تعديلات قانون ضريبة المبيعات فى الدورة البرلمانية الحالية التى تستهدف التحول إلى القيمة المضافة، وعلاج التشويهات التى أدت إلى ضياع جزء كبير من الحصيلة بسبب النزاعات.

رشيد للمجالس التصديرية: الأزمة المالية مستمرة 18 شهراً.
رسالة من مبارك للقذافى.. يحملها نظيف.
هانى هلال: الطلاب الجزائريون بالجامعات المصرية .. أبناؤنا.
أموال التأمينات أمام مؤتمر الضمان الاجتماعى الأول.
تسوية معاشات صحفيى جريدة الشعب وإنهاء مشكلة التأمينات.
وفاة الحالتين 25 و26 بالأنفلونزا الخنازير.


أشارت الوفد فى عددها الصادر هذا الصباح إلى بوادر انفراج الأزمة بين مصر والجزائر، بعد عودة الرحلات الخاصة لإعادة 6 آلاف خبير مصرى للعمل فى مشروعات "أوراسكوم" و"المقاولون العرب" و"الكهرباء" بالجزائر اليوم، وفى ظل ضمانات من شيوخ وزعماء القبائل بحماية المصريين واستمرار تصدير غاز البوتاجاز، كما أكد الدكتور فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب، فى تصريحات خاصة للجريدة أننا لسنا فى قطيعة مع الجزائر وما حدث وقفة طارئة، وذلك رداً على اشتراك قانونين جزائريين فى المؤتمر الثانى والثلاثين للمعهد الدولى للجمعية المصرية للقانونين المتصلين بالثقافة الفرنسية.

ورغم ارتفاع أرصدة البنوك المصرية فى الخارج إلى 79.7 مليار جنيه، أكد المهندس رشيد محمد رشيد استمرار آثار الأزمة المالية العالمية لمدة 18 شهرا، وضغوط شديدة على الصادرات المصرية بعد انخفاضها بنسبة كبيرة، كما نقل الزميل محمد عادل عن خبير مصرفى قوله: "إن البنك المركزى لا يلتزم بالشفافية فى حجم القروض لمجموعة دبى".

ارتفاع طوفان الخراف النافقة بالسويس إلى 628.
اليوم.. استئناف الدراسة بالمدارس والجامعات وسط قلق من تحور فيروس أنفلونزا الخنازير.
الزمالك فى معسكر مغلق ويعترض على مشاركة "عبد الملك".
غداً.. سرور يناقش مع خبراء العالم توابع الأزمة المالية ورقابة البرلمان على الديون الحكومية.
رحيل رياض سامى مدير مكتب أول رئيس لمصر.
وصول الفوجين الأول والثانى من حجاج القرعة إلى ميناءى بور توفيق وسفاحا.
اليوم .. انتخابات المحامين بالسويس 6 مرشحين على منصب النقيب.. و36 على العضوية.


كشف الدكتور محمد بديع، عضو مكتب الإرشاد، عن أن هناك مراجعات سرية تتم إجراؤها داخل جماعة الإخوان المسلمين تشمل اللائحة الداخلية وعلاقة الجماعة بالدولة، وسيتم الإعلان عنها فور الانتهاء منها، وموضحاً حسبما نقل الزميلين يسرى عبيد وبسنت زين الدين أن الجماعة ليس لديها مانع من قبول النصائح بشرط أن تكون من داخل الجماعة، وبعد شهرين من خسارة فاروق حسنى وزير الثقافة المصرى أمامها، يستقبل الرئيس مبارك اليوم المديرة البلغارية الجديدة لمنظمة اليونسكو.

وذكر الدكتور فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب، أن الدكتور هانى سرور، عضو مجلس الشعب، المتهم فى قضية "هايدلينا" لم يقدم استقالته، والقانون يشترط حضوره بنفسه، بينما أوضحت "نيفان" شقيقته لشرطة تنفيذ الأحكام أنها لا تعرف مكان اختبائه، كما أحال سرور طلب رفع الحصانة الثانى عن أحمد شوبير لـ"التشريعية".

مخاوف من انهيارات مالية جديدة بسبب أزمة دبى.
السحابة السوداء تواصل حصار سماء القاهرة بعد انتهاء موسم حرق قش الأرز بشهرين.
الداخلية تصدر بطاقة جديدة لـ"مكسيموس" بصفته رئيس أساقفة بأمريكا.
60 مليون جنيه خسائر حريق انفجار خط البترول فى المنيا.
للمرة الثانية فى أسبوع.. انقلاب عربتين فى قطار "شبين القاهرة" بسبب هبوط القضبان.
مسئول جزائرى يعترف بتغيير سياسة بلاده تجاه المستثمرين.
أحمد ماهر: أؤيد مساعى الصلح بين مصر والجزائر لكن اللى غلط لازم يتحاسب.


تحت عنوان "عاصفة البرادعى" نشرت الدستور ملفاً كاملاً عن شروط ترشيحه للانتخابات الرئاسية، فنقلت تأييد سياسيين ونواب لبيانه، ويعتبرونه إحراجاً للنظام وتأكيداً لمطالب القوى السياسية، والبرادعى ينفى حصوله على الجنسية السويسرية، والصحف الحكومية فى مصر تتهمه بالعمالة للغرب، والإسرائيلية تتهمه بالعمالة لإيران.

وفى الوقت الذى يبدأ طلاب المدارس والجامعات عودتهم اليوم للدراسة بعد إجازة امتدت 10 أيام خوفاً من تفشى وباء أنفلونزا الخنازير، رفض أصحاب المستشفيات الخاصة قرار الدكتور حاتم الجبلى بضرورة استقبال الحالات المصابة بالمرض.

أصحاب المستشفيات الخاصة يرفضون قرار "الجبلى" بضرورة استقبال الحالات المصابة بأنفلونزا الخنازير.
اليوم.. مباراة قمة الملاكمة بين "خان" المسلم و"ساليتا" اليهودى.
القوى العاملة: عدد العمال المصريين فى الإمارات "غير معلوم" .. والمسجون رسمياً 260 ألفاً.
للمرة الثانية خلال 3 أيام .. خروج قطار شبين القناطر فى "طاحوب" عن القضبان وتعطل حركة السير 8 ساعات.
فتح باب الترشيح لانتخابات نادى قضاة الإسكندرية على مقعدى الرئيس ووكيل النيابة اليوم .


نشر الزميل هيثم خيرى دراسة أعدها الدكتور أحمد حسنى غنيمة، مستشار وزير الزراعة للشئون الاقتصادية، أوضح فيها أن هناك تبايناً واضحاً بين المحافظات الحضرية والريفية فى مجال استهلاك القمح ودقيقه بالإضافة إلى المخابز البلدية، بينما نقلت آية آمان تقرير "سلامة الغذاء وجودته" الصادر عن المجالس القومية المتخصصة، وكشف عن أن مخلفات المصانع هى أكبر ملوث لماء النيل.

وفى ملف ترشيح البرادعى وجه المستشار محمود الخضيرى، نائب رئيس محكمة النقض، نداءه للمدير السابق للوكالة الدولية يطالبه فيه بالعودة سريعاً إلى مصر فالجماهير لا تعرفه، ومئات المتطوعين ينتقلون من الإنترنت للشارع دعماً للبرادعى.

الجامعة العربية تلاحق مجرمى الحرب الإسرائيليين فى غزة.
وزارة الزراعة: لا توجد عدالة فى توزيع الخبز بين المحافظات الحضرية والريفية.
إنشاء مهبطين بالمنيا وملوى لاستقبال طائرة الرئيس.
محاولات لحسم موقعة النقيب فى الجولة الأولى.
قوى سياسية تدعو لاختيار بديل رئاسى يحظى بقبول شعبى.


خصصت الأسبوع عددها لتناول ملف الأزمة المحتدمة بين مصر والجزائر وتساءلت: نحن نتقاتل على "الكرة الجلدية" والأعداء يخططون للهيمنة على "الكرة الأرضية"، وأوضح مصطفى بكرى فى مقالته الافتتاحية أن تقرير السفير المصرى فى الخرطوم يكشف عن فضيحة حكومية توجب المحاكمة، مطالباً بمحاسبة الجناة فى إطار جامعة الدول العربية أو فى الاتحاد الأفريقى، ونشرت الجريدة فصولا من التاريخ المشترك بين البلدين بدءاً من ثورة التحرير ومروراً بحرب أكتوبر.

ونشرت الزميلة آلاء حمزة تحريض القمص مرقص عزيز، كاهن الكنيسة المعلقة بمصر القديمة، لأمريكا على مصر ودعوته لشباب الكنيسة للثورة، ولفتت إلى سبه لعمرو بن العاص وإطلاقه "قذائف الطائفية" ووصفه لشباب الكنيسة بالثورة.

هل تخترق قنا بنار الفتنة الطائفية؟.. السبت الأسود فى فرشوط.
المصيلحى يطالب بتفعيل فتوى عدم المبيت بمنى.
إجراءات مواجهة أنفلونزا الخنازير حبر على ورق.
أولياء الأمور رفعوا شعار.. "لا مدارس بعد العيد".
إحالة أستاذين بكلية دار العلوم لمجلس تأديب عاجل.
التأمين الصحى حق مكفول للمصريين.. قرار صرف الدواء بالاسم العلمى يفتح الطريق أمام الأطباء للتجاوز.


تميزت "الفجر" هذا الأسبوع، وتناولت فتنة المباراة الفاصلة على طريقتها، فحققت فى 3 عواصم عربية (القاهرة – الخرطوم – الجزائر)، وفجرت 10 مفاجآت جديدة فى قضية الاعتداءات على المصريين، أهمها أن الرئاسة السودانية تطلب تفسيراً من السفير الجزائرى حول المشجعين المجندين والسفير يمتنع عن الرد، و35 إصابة خطيرة لجزائريين فى مستشفى بالخرطوم، والفنانون المصريون غيروا مسار الأتوبيسات فاصطدموا بالجزائريين.

وأوضح الزميل رامى رشدى أن وزارة الأوقاف رصدت 10 ملايين جنيه لتنفيذ مشروع مراقبة المساجد لصالح وزارة الداخلية، وخصصت 4 كاميرات لكل مسجد بتكلفة بلغت 750 ألف جنيه فى العام، تحت إشراف لجنة من كبار مسئولى الأوقاف التى بدأت تطبيق المشروع فى مقام السيدة زينب متعاونة مع وزارة الداخلية.

جمال زهران يقدم استجواباً جديداً عن مرتبات طارق عامر وزملائه.
السويركى يواجه أزمة قانونية تهدد ملكيته للعلامة التجارية "التوحيد والنور".
وزير يطالب بتحديد أوقات عمل المحال والورش والكافيهات لـ10 ساعات فقط بدلاً من 24 ساعة.
أول إصابة بأنفلونزا الخنازير فى مجلس الوزراء.
مصر تفقد المخزون الإستراتيجيى للقمح بسبب سوء التخزين و"سوسة" السرطان.
بيع مصانع حديد عز والجارحى وقوطة إلى مستثمرين أجانب.
وصية عبود الزمر لشقيقه من سجن "دمنهور".
أحمد أبو الغيط صانع نكسات الدبلوماسية المصرية.
Three Column Modification courtesy of The Blogger Guide