الثلاثاء، ديسمبر ٠٨، ٢٠٠٩

عناوين صحافة النهاردة في مصر 8/12/2009

Bookmark and Share
القاسم المشترك بين الصحف القومية والخاصة التى تصدر صباح الثلاثاء هو الأرقام المختلفة التى حملتها مصر على الصعيد الخارجى والداخلى فى قضاياها اليومية.
ففى صباح أمس الاثنين، أصدر رئيس الجمهورية قرارا بتحويل مدينة الأقصر إلى محافظة، وبالتالى تكون المحافظة رقم 29، وفى نفس اليوم أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن مصر تحتل المركز الثانى على الشرق الأوسط فى معدل الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير، ليصل إجمالى عدد المصابين إلى 3855 منذ ظهور المرض، بنسبة إصابة 43% فى المدارس والجامعات، وفى الشأن الاقتصادى فقد تراجعت البورصة لتفقد 56 نقطة تأثرا بأزمة دبى الاقتصادية، فى الوقت الذى العن فيه وزير التضامن الاجتماعى ببدء عمل 52 ألف بطاقة تموينية.

وفى إطار المظاهرات اليومية والوقفات الاحتجاجية، فقد شهد مقر الحزب الوطنى بميدان التحرير مظاهرتين لـ30 أسرة بمحافظة كفر الشيخ و600 عامل آخرين من الشركة المصرية لصناعة المعدات التليفونية. وتظاهر عشرات الفتيات بجامعة عين شمس، اعتراضا على قرار وزير التعليم العالى بمنع دخول المنتقبات لأداء امتحانات نصف العام.

وعلى صعيد كارثتى رشيد والعياط التى تعرضت لهما مصر فى الفترة الأخيرة، فقد كشفت "الشروق" أن هناك شبهة تلاعب فى كارثة قطار العياط، وذلك لأن الصندوق الأسود اقتصر على 18 كيلو مترا فقط من القاهرة لموقع الحادث، وهو الأمر الذى دفع محامى المتهمين بطلب محاكمة محمد لطفى منصور وزير النقل الأسبق كمتهم أساسى فى القضية، وفى كارثة معديتى رشيد كشف اللواء كريم أبو الخير رئيس هيئة النقل النهرى عن مفاجأة خطيرة وهى إصداره قرارا بإيقاف 90 معدية تحت سيطرة الهيئة، إلا أن الوحدات المحلية لم تنفذ ذلك القرار.

وفى الجولة الـ12 من الدورى العام، يستعد 22 من لاعبى النادى الأهلى والزمالك لمباراة القمة رقم 104 ومنافسة شرسة بين حسام البدرى والعميد حسام حسن.

وفى الشأن الخارجى كشف الزميل محمد المنشاوى بجريدة الشروق عن أن وكالة الاستخبارات العسكرية الأمريكية التابعة لوزارة الدفاع "البنتاجون" تبحث عن "محلل مخابراتى" للعمل لفترة تمتد 3 سنوات بمكتب الملاحق العسكرى الأمريكى بالقاهرة، وفى حوار رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان مع فهمى هويدى، أكد أردوغان أن مصر هى الضلع الإقليمى الثالث مع إيران وتركيا.


تقرأ فى الصفحة الأولى للجريدة، قرار الرئيس محمد حسنى مبارك بتحويل مدينة الأقصر إلى محافظة، وذلك أثناء زيارته للمدينة لافتتاح عدد من المشروعات الخاصة بالتنمية الشاملة التى كلفت 2.2 مليار دولار، حيث افتتح الرئيس المدينة الشبابية ونادى التجديف وقرية الطرود وقام بتسليم عقود تمليك الواحدات السكنية لـ 15 مستفيدا من إسكان الشباب.

وحملت الصفحة الأولى تصريحا للدكتور مجدى راضى المتحدث باسم مجلس الوزراء قال فيه، إنه لا وفيات أو بلاغات عن مفقودين فى حادث رشيد، مشيرا إلى أن تقارير وزارة الداخلية أكدت عدم العثور على وفيات خلال عملية المسح النهرى لمرسى رشيد التى شارك فيها رجال الضفادع البشرية من شرطة المسطحات المائية.

مبارك يقرر تحويل الأقصر إلى محافظة.. الرئيس يفتتح المدينة الشبابية الدولية ونادى التجديف وقرية الطود
اليوم قمة الكرة المصرية بين الأهلى والزمالك باستاد القاهرة.. الأحمر يواجه مأزق الغيابات.. والأبيض يبحث عن تحسين النتائج
رسالتان من مبارك للسلطان قابوس وعاهل البحرين
افتتاح أكبر قمة عالمية للمناخ فى كوبنهاجن بمشاركة 192 دولة
تقدير لمبارك من منتدى الحوار العربى ـ الأفريقى
13 يناير امتحانات نصف العام بالجامعات.. والإجازات 6 فبراير
المتحدث باسم مجلس الوزراء: لا وفيات أو بلاغات عن مفقودين فى حادث رشيد
الوفاة رقم 32 بأنفلونزا الخنازير.. لجنة للتحقيق فى إصابة حاج بالمرض
اشتباكات عنيفة بين الشرطة الإيرانية والمعارضة فى ذكرى يوم الطالب


حملت الصفحة الأولى للجريدة نفيا من منظمة الصحة العالمية من أن هناك اتفاق سرى بين الشركة الموردة لمصل أنفلونزا الخنازير والحكومة الألمانية، وهو الأمر الذى شككت فيه البعض خلال الأسابيع الماضية من وجود اتفاق سرى بين الحكومة الألمانية وشركة جلاسكو سميث كلاين قبل ظهر فيروس أنفلونزا الخنازير، وفى نفس السياق أعلن الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم عن تأجيل امتحانات نصف العام فى الفصول والمدارس الموبوءة.

ونقلت الجريدة لافتة إنسانية للرئيس مبارك، حيث اطمئن الرئيس على صحة طفل كان قد قرأ قصة مرضه فى إحدى الصحف، وكلف وزير الصحة بإنهاء إجراءات سفره للخارج لتلقى العلاج.

الصحة العالمية: لا نتوقع اتفاقاً سرياً بين الشركة الموردة لمصل أنفلونزا الخنازير والحكومة الألمانية.. والمرض ظهر بشكل طبيعى
"عزبة الصفيح" فضحت رشاوى موظفى الزراعة
فاتورة الفساد الإدارى.. درويش يعترف بتراجع قدرة الحكومة على تحصيل الإيرادات وجودة العمل بسبب الفساد
نقيب الصحفيين ينتظر الإعادة بين مكرم ورشوان
المؤتمر القومى للشباب فبرايل المقبل
مشروع القرن فى الأقصر
السكة الحديد تدفع ثمن غياب الوزير
3.3 مليار جنيه لإقامة أكبر محطة كهرباء فى سيناء
مراجعة قانون المنافسة لمواجهة غزو الاستيراد


تقرأ فى الصفحة الأولى للجريدة تصريحا للدكتور أمين أباظة وزير الزراعة باعتماد 2.2 مليار دولار لتوريد القمح من المزارعين، كما أعلن عن تلقى طلبا من حكومة أوغندا لزراعة 2 مليون فدان قمح، مشيرا إلى أن هناك فريقا مصريا يقوم بحصر الأراضى الصالحة للزراعة، بحيث يتم تصدير الإنتاج إلى مصر.

وأجرى الزميل مخلص عبد الحى تقريرا عن معديات النيل التى تغرق فى بحر الإهمال والتى تعددت أسبابها من حمولة زائدة وتهالك المراكب وغياب المتابعة والرقابة، وعن بدء اقتراب العام الجديد، أعلن وزير التضامن الاجتماعى بدء تشغيل 52 ألف بطاقة تموين جديدة تم إصدراها بالفعل، ومن المقرر أن يصرف أصحابها مقررات التموين من سكر وزيت وشاى وأرز، وبالصفحة الأخيرة عبر الفنان الكاريكاتيرى مصطفى حسين عن جشع التجار وارتفاع الأسعار وضعف الجهات المسئولة عن حماية المستهلك، حيث وصف التاجر برجل ضخم بدين وحماية المستهلك بشخص هزيل ضعيف الجسم.

قرار تاريخى للرئيس استقبله أبناء الأقصر بالزغاريد والتصفيق.. تحويل مدينة الأقصر إلى محافظة
رسالة من مبارك إلى قابوس سلمها أبوالغيط
الليلة.. الأهلى والزمالك.. والبدرى يعتمد على الشباب.. وحسام حسن يرفع المعنويات
حل مشكلة صحفيى الشعب مع التأمينات
أباظة: 2.2 مليار جنيه لتوريد القمح وزراعة 2 مليون فدان بأوغندا
قوات مكافحة الشغب الإيرانية تقمع احتجاجات المعارضة
إزالة 109 عقارات بعزبة الهجانة وبرجين فى 7 طوابس بمستشفى بمدينة نصر
شركة مصرية ـ جزائرية للتنقيب عن البترول والغاز


تقرأ فى الصفحة الأولى للجريدة تصريح من وزير الطاقة الجزائرى بتقدير مصر والحرص على دوام العلاقة بين البلدين، وجاء ذلك خلال جلسة مباحثات عقدها المهندس سامح فهمى وزير البترول على هامش اجتماعات مؤتمر منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول بالقاهرة، إضافة إلى ذلك فقد انتهى جلسة المباحثات إلى اتفاق بتأسيس شركة مشتركة بين مؤسسة سوناطراك الجزائرية والهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية.

وبحسب ما كتبت الزميلة ثناء حامد أنه يجرى الآن إنشاء لجنة قومية للشفافية والنزاهة على مستوى الجمهورية وسوف تمثل فيها جميع الهيئات الرقابية فى الدولة.
وقبل أيام من إجراء امتحانات نصف العام فقد تظاهر عدد من الطلبات المنتقيات، احتجاجا على قرار رئيس الجامعة بمنعهن من أداء الامتحانات.

الرئيس أصدر القرار خلال افتتاح المدينة الدولية وقرية الطود.. الأقصر محافظة.. 24 مشروعاً جديداً لحماية الآثار وتحويل المدينة إلى متحف عالمى مفتوح
من يفوز بقمة اليوم؟.. الأول بنصف قوته.. أم الـ"13" المكتمل؟
وزير الطاقة الجزائرى عقب لقاءه بفهمى: كل التقدير لمصر ونحرص على العلاقات بين البلدين
رئاسة مبارك لقابوس سلمها أبوالغيط
مجلس الشعب يحدد مواعيد الرد على 128 استجواباً
مد مهلة تقنين وضع اليد على الأراضى الزراعية
د. الشرقاوى يشكك فى حديث الردة.. لا وجود لعقوبة قتل المرتد فى القرآن
قبول الطعن على حكم إسقاط الجنسية عن المتزوجين بإسرائيليات
إحالة رئيس جهاز المياه والصرف بالقليوبية للنيابة الإدارية


تقرأ فى الصفحة الأولى للجريدة، تقريرا مطولا عن أنفلونزا الخنازير والوضع الحالى فى مصر، بعد إعلان وفاة الحالة 32، حيث تتصدر مصر المركز الثانى فى معدل الإصابات على مستوى الشرق الأوسط، وتتوزع تلك الإصابات بنسبة 43% فى المدارس والجامعات وعدد حالات الإصابة يصل إلى 3855 منذ ظهور المرض.

وبالصفحة الأولى كتب سعيد عبد الخالق رئيس التحرير مقالا تحت عنوان "المرمطة".. ضرورة دستورية، واصفا فيه الدكتور محمد البرادعى بأنه "لم يتمرمط" فهو يأكل "كراوسون" و"سيمون فيميه" ومثل هذه المأكولات وغيرها تتناقض مع شروط المرمطة، وذلك على حد وصف عبد الخالق.

"نظيف" يؤكد عدم وجود غرقى.. استمرار عمل المعديات غير المرخصة بين رشيد ومطوبس
الليلة.. قمة الكرة المصرية بين الأهلى "الزعيم" والزمالك "الجريح"
وفاة الحالة 32 بأنفلونزا الخنازير.. مصر تحتل المركز الثانى فى إصابات الشرق الأوسط
أعمال عنف فى السودان.. اعتقال قادة معارضة حاولوا تنظيم مسيرة إلى البرلمان.. وإحراق مكاتب حزب البشير فى جنوب السودان
التحفظ على 8 آلاف طن قمح روسى فاسد بميناء أبوقير
تقرير أمريكى يزعم اختراق إيران للصحافة المصرية!!
فشل إضراب "عايزين نعيش".. الأمن أحبط الدعوة للتظاهر.. والعمال انتظموا فى الورديات الثلاثة


تقرأ فى الصفحة الثالثة للجريدة تقريرا مطولا عن الاعتصامات والوقفات الاحتجاجية لهذا اليوم، حيث شهد مقر الحزب الوطنى بميدان التحرير فى وسط القاهرة هدفا لمظاهرتين من 30 أشرة بمحافظة كفر الشيخ و600 عامل آخرين من الشركة المصرية لصناعة المعدات التيلفونية "كويك تل" احتجاجا على عدم صرف رواتبهم، فضلا عن وقفة احتجاجية بالدقهلية ومظاهرة بجامعة حلوان.

وفى تصريح خاص للجريدة قال محمد مهدى عاكف المرشد العام للإخوان المسلمين: سأتقاعد نهاية الشهر الجارى ولم افرض شروطا لاستمر فى منصب "المرشد".
واستمرارا لتداعيات كارثة رشيد فقد كشف اللواء كريم أبو الخير رئيس هيئة النقل النهرى عن مفاجأة خطيرة، وهى إصداره قرارا بإيقاف 90 معدية تحت سيطرة الهيئة وأرسله إلى وحدات المحلية بالجيزة، إلا أنها امتنعت عن تنفيذ ذلك القرار.

وتستكمل الجريدة نشر تحقيقها الاستقصائى فى سوق تجارة الأعضاء من السمسار إلى معامل التحاليل، والذى يواصل فيه الزميلان سماح عبد العاطى وعلى زلط الدخول فى دوامة التحاليل والأشعة بإيصال أمانة والكشف عن سعر الكلية لفصيلة "o" فضلا عن الكشف عن شبكة دعارة بالصدفة.

الحكومة تعترف: مصر "الثانية" إقليمياً فى معدل الإصابة بـ"أنفلونزا الخنازير".. والصحة تعلن الوفاة 33
رئيس "النقل النهرى" يكشف: قررت وقف معدية رشيد قبل الحادث بـ6 أشهر.. والمحافظة لم تنفذ
مبارك يعلن الأقصر المحافظة 29.. والأهالى يستقبلون القرار بفرحة عارمة
قمة "إنقاذ الأرض" تنطلق فى كوبنهاجن.. والمظاهرات تجتاح العالم
اعتصام أمام "الوطنى" بوسط القاهرة.. ووقفة احتجاجية فى الدقهلية.. ومظاهرة بجامعة حلوان.. وإحباط احتجاج لعمال المحلة
بوادر تهدئة: الجزائر فى مؤتمر اقتصادى بالقاهرة.. ووزير جزائرى: مصر هى الشقيقة الكبرى


خصصت الجريدة صفحتى الرياضة عن مباراة القمة بين فريقى الأهلى والزمالك، حيث أجرت الجريدة مقارنة بين وضع الفريقين والنقاط التى حصدها والترتيب خلال مشوار كل منهما فى الدورى الممتاز، فضلا عن رصد أبرز اللاعبين الذين سيشاركون فى مباراة القمة، والذى يتصدرهم من الأهلى أحمد حسن ومن الزمالك "ميدو"، وخارج الملعب يواجه حسام البدرى بتكتيكه فى الملعب روح العميد حسام حسن.

وتقرأ فى الصفحة الأولى تفاصيل المسيرة الاحتجاجية للأقباط أمام السفارة المصرية فى باريس للتنديد بأحداث ملوى وفر شوط وديروط، ومن جانب آخر كتب الزميلة نادية الدكرورى تقريرا عن وصول الدكتور محمد البرادعى القاهرة خلال ساعات، وإن قوى المعارضة تنظم لقاء للترحيب به.

وفى الانتخابات الحاسمة لنقابة الصحفيين فقد استطاع ضياء رشوان مرشح الاستقلال أن يدخل فى إعادة مع النقيب السابق مكرم محمد أحمد والمنتظر إجراؤها يوم الأحد القادم وتوقعات بفوز رشوان فى الإعادة.

وزير الإسكان: المصرى كسول ومش عاوز يدفع حاجة ويطلب من الحكومة خدمات دون مقابل
مسيرة احتجاجية للأقباط أمام السفارة المصرية فى باريس
البرادعى يصل القاهرة خلال ساعات.. وقوى المعارضة تنظم لقاء بالبرادعى للترحيب به والمستشار الطويل: "الوفد يتمنى انضمامك له"
جولة إعادة انتخابات الصحفيين الأحد المقبل.. وتوقعات بحسم "رشوان" المعركة
هيئة مفوضى الدولة ترفض إسقاط الجنسية عن المصريين المتزوجين من إسرائيليات
سامح عاشور يعلن انتهاء الأزمة مع نقابة محامى الجزائر بعد اتصال مع نقيب المحامين الجزائرى
لوس أنجلوس تايمز ترصد التباين بين موقف المصريين وموقف الصحف الحكومية من ترشيح البرادعى


احتلت الصفحة الأولى من الجريدة صورة رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان وبجوارها بعض من تصريحاته التى أدلى بها خلال حواره مع فهمى هويدى، حيث أكد أردوغان أن إسرائيل لو انتهكت أجواء تركيا ستتلقى ردا مزلزلا وأن مصر هى الضلع الإقليمى الثالث مع إيران وتركيا.

ومن واشنطن كتب الزميل محمد المنشاوى تقريرا متميزا تحت عنوان " مطلوب جاسوس لـ سى آى إيه" فى القاهرة، كاشفا فى التقرير أن وكالة الاستخبارات العسكرية الأمريكية التابعة لوزارة الدفاع "البنتاجون" تبحث عن "محلل مخابراتى" للعمل لفترة تمتد 3 سنوات بمكتب الملاحق العسكرى الأمريكى بالقاهرة.

وحسبما كتبت الزميلة أسماء بدوى أن هناك شبهة تلاعب فى قضية الصندوق الأسود اقتصر على 18 كيلو مترا فقط من القاهرة لموقع الحادث، وفى نفس السياق طالب دفاع المتهمين فى حادث العياط بمحاكمة محمد لطفى منصور كمتهم أول.

مبارك يزور باريس وأنقرة وموسكو لتحريك عملية السلام
لو انتهكت إسرائيل أجواء تركيا ستتلقى رداً مزلزلاً.. رجب طيب أردوغان لفهمى هويدى: مصر هى الضلع الإقليمى الثالث مع إيران وتركيا.. ووساطتنا بين إسرائيل وسوريا توقفت بعد 5 جولات.
الأقصر المحافظة رقم 29
شبهة تلاعب فى قضية قطار العياط.. تفريغ الصندوق الأسود اقتصر على 18 كيلو متراً
17 خطا جديداً لمترو الأنفاق
مطلوب جاسوس لـ"سى آى إيه" فى القاهرة
الوفاة 32 بأنفلونزا الخنازير لرجل من المنوفية
Three Column Modification courtesy of The Blogger Guide