الخميس، أبريل ٢٢، ٢٠١٠

عناوين صحافة مصر النهارده 22/4/2010

Bookmark and Share
نقلا عن اليوم السابع

الخميس، 22 أبريل 2010


مبارك يهنئ بيريز بـ "عيد قيام إسرائيل".. وثورة فى الحزب الوطنى ضد اختيارات "عز" للشورى.. والأهلى يبحث عن مدير فنى جديد خلفاً لـ "البدرى"

للأسبوع الثانى على التوالى تصدر صحف الخميس محمَّلة بعدد لا بأس به من الأخبار "الحصرية" والانفرادات الطازجة، على رأسها ما تنشره "الشروق" فى صفحتها الأولى حول إشارات أمريكية، ينقلها لنا الزميل محمد المنشاوى من قلب واشنطن، تفيد بوجود صفقة تقضى بالامتناع عن إعلان اسم المسئول المصرى المتورط فى الحصول على رشوة من شركة "دايملر" فى القضية المعروفة إعلامياً بـ "رشوة مرسيدس".

"الدستور" أيضاً تنفرد بتقرير يكشف عن قرب تولى شخصية عسكرية منصب مدنى سيادى، وانضمامه إلى المكتب السياسى للحزب الوطنى خلفاً لشيخ الأزهر، إلى جانب الهيئة العليا للحزب، وهو ما يتيح له فرصة الترشح للرئاسة عن الحزب لو اختاره الحزب، الصحيفة نقلت، فى سياق آخر، عن وسائل إعلام إسرائيلية تأكيداً على تقدم الرئيس مبارك بتهنئة لنظيره الإسرائيلى شيمون بيريز بمناسبة حلول الذكرى الـ 62 لقيام دولة إسرائيل.

ومن "الدستور" إلى "الوفد" التى تكشف فى صفحتها الأولى، عن إجماع 500 قيادى بأمانات الحزب الوطنى فى المحافظات على رفض الشرط الذى حدده المهندس أحمد عز قبل انتخابات مجلس الشورى الذى يقضى بإبعاد "التنظيميين" عنها.

وإلى عرض سريع لأهم صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، الخميس، إلى جانب إطلالة على ما نشرته "اليوم السابع" فى نسختها "الديجيتال" و"الأهرام المسائى" فى عددها الصادر أمس..


قبل ساعات من إعلان الحكومة الأسعار الرسمية لتوريد الأقماح المحلية بما سيضمن وصول مليارى جنيه لمستحقيها من المزارعين، يشدد الدكتور أمين أباظة، وزير الزراعة، على أنه سيقف بالمرصاد لمن وصفهم بمرتكبى جريمة خلط القمح المحلى بالمستورد، وسيوقع عليهم عقوبات رادعة.

وفى الصفحة الأولى من "الأهرام" يكشف تقرير صحفى نية الرئيس حسنى مبارك إصدار قرار الأسبوع المقبل بدعوة الناخبين إلى المشاركة بالتصويت فى انتخابات مجلس الشورى المقبلة، ومن المقرر أن يفتح اللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية، فى بداية مايو المقبل باب الترشح على أن تبدأ فى أول يونيو.

أما أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية المصرى، فيكمل اليوم شهادته على حرب أكتوبر، محاولاً نقل أجواء ما أسماه أزمة الأسبوع الأخير من الحرب إلى القراء، أبو الغيط يكشف استناد إسرائيل فى الثغرة إلى معلومات استطلاعية كاملة عن مسرح العمليات المصرى، مشيراً إلى أن مصر أبلغت هنرى كيسنجر، وزير الخارجية الأمريكى، موافقتها على وقف إطلاق النار حفاظا على إنجازات العبور.

القذافى يهنئ مبارك بالشفاء فى شرم الشيخ.. اتفاق مصرى ـ ليبى على دعم العلاقات الثنائية واستئناف جهود المصالحة الفلسطينية.
حركة الطيران تعود إلى نشاطها العادى فى المطارات المصرية.
فصل 11 وإحالة 15 للمعاش ووقف 21 عن العمل وتغريم آخرين.
إحالة القياديين وجدى غنيم وعائض القرنى و3 آخرين من التنظيم الدولى للإخوان للمحاكمة.
الأهلى يختتم استعداداته للقاء الاتحاد الليبى غدا.
وفاة سامارانش أشهر رؤساء اللجنة الأوليمبية الدولية.


فى صدر صفحتها الأولى كشفت "الأهرام المسائى" عن امتناع الحكومة عن تسلم القمح من المزارعين نتيجة رفض الجهات المسئولة عن التسليم القيام بدورها لخلافات مع أجهزة الدولة، وهو ما أدى إلى التحفظ على 3 ملايين طن فى الحقول والمخازن، فيما لجأت وزارة الزراعة إلى عقد اجتماع طارئ لوضع حلول للأزمة.

ووفق الزميل حفنى وافى، فشل الدكتور أيمن نور، أول أمس، فى تحريض العمال المعتصمين أمام مجلس الشعب على الهتاف ضد النظام والانضمام إلى حركة "6 إبريل"، إذ فوجئ بهتافهم بحياة الرئيس مبارك وتأكيدهم على أن مطالبهم "مهنية"، ولا علاقة لها بالعمل السياسى.

أما عبد اللطيف المناوى فيرى فى مقالته "وجهة نظر" أن نواب الحزب الوطنى اللذين طالبوا بإطلاق الرصاص على المتظاهرين لم يكونوا يقصدون المعنى الحرفى لما قالوه، موضحا أن من يستحق إطلاق الرصاص عليه هو التربص والتحفز والغليان المتبادل بين القوى السياسية.

الشريف: نرفض دعوات الفوضى ومحاولات السطو على دعوة التغيير والإصلاح.
السحابة البركانية فى مصر برائحة الكبريت.
الحكومة ترفض تسلم القمح من المزارعين.
قنبلة "هلال" تنفجر فى "المستشفيات الجامعية.. الوزير: لن أنفق 50% من ميزانية التعليم العالى على المرضى.. ومهمتى تخريج أطباء فقط.
"غزوات بدر" تمتد لطلاب الثانوية.
حملة "عائشة" على المستثمرين.. إنهاء أزمة عمال التليفونات ومنع المستثمر الأردنى من السفر.
هجوم برلمانى على "الصحفيين" بسبب مرتضى وشوبير.


فى عددها الصادر اليوم تبرز "الأخبار" تأكيد الدكتور عمرو بدوى، الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، أن الجهاز يدرس حالياً إمكانية طرح رخصة رابعة للتليفون المحمول بمصر.

وفى الوقت الذى يرى فيه منير فخرى عبد النور، سكرتير حزب الوفد، فى حواره مع الصحيفة، أن الديمقراطية هى الوصفة السحرية لتحديث مصر، يكتب الساخر الكبير أحمد رجب فى نصف كلمة "بسبب كثرة الوقفات الاحتجاجية على رصيف مجلس الشعب "سمعت أن المجلس يدرس تحويل رصيفه فى الشارع إلى رصيف بأربعة أدوار".

ويطالعنا خبر هام فى الصفحة السابعة يفيد بانتهاء هيئة النقل العام من تجهيز 280 أوتوبيساً جديداً لدعم خطوط أوتوبيس القاهرة، على أن يعلن الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء، بدء تشغيلهم فى احتفالية بعد أسبوع.

قمة مصرية ليبية فى شرم الشيخ.. مبارك والقذافى بحثا تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والأفريقية.
مصر آمنة.. والسحابة البركانية لن تصل المنطقة.. استئناف حركة الطيران فى أوروبا.. وانتظام الرحلات من المطارات المصرية.
دراسة طرح رخص رابعة للمحمول وقطع الخدمة عن 1.6 مليون خط مجهول.
الأهلى يستقر عن التشكيل للقاء الاتحاد الليبى.. سفر الإسماعيلى والحدود ووصول الصفاقسى اليوم.
جمال مبارك مع أبناء قرية دماص اليوم.
اليوم.. إعلان ضوابط توريد القمح.
10 سنوات ليوسف عبد الرحمن و7 لراندا وحبس 12 متهماً.


وفق المنشور بصفحتها الأولى هدد أكثر من 500 قيادة تنظيمية بالحزب الوطنى فى المحافظات بالاستقالة، احتجاجا على قرارات المهندس أحمد عز، أمين التنظيم، بعدم السماح لـ "التنظيميين" بخوض انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى، واتهموه باستثناء أعضاء الأمانة العامة من هذا القيد، مؤكدين على إصرارهم على الترشح مستقلين ومنافسة مرشحى "الوطنى" فى حالة تمسك أمين التنظيم بشروطه.

وبالانتقال من "أزمة الوطنى" إلى "أزمة دول منابع النيل" تنقل "الوفد" عن المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية، شيميليس كمال، تأكيده أن بلاده اتفقت مع 6 دول إفريقية، ليس من بينها مصر والسودان، على توقيع اتفاق إطارى حول الاستخدام "العادل" لمياه النيل، وذلك فى 14 مايو القادم، واتهامه مصر بـ "التباطؤ".

أزمة حادة فى العلاقات بين مصر ودول منابع النيل.
مزاعم إسرائيلية عن أسباب زيارة الرئيس السورى لمصر.
كاتب أمريكى مرموق يتهم "أوباما" بإهدار فرصة ذهبية لتغيير الأوضاع فى مصر.
ثورة فى الحزب الوطنى ضد "عز".
"النقض" تؤيد حبس يوسف عبد الرحمن وراندا الشامى فى قضية المبيدات المسرطنة.
لا تراجع عن إزالة المزارع السمكية المخالفة والتعديات على القنوات ومخرات السيول.
سرور أمام برلمان الشباب: الاعتصامات دليل على الديمقراطية.


تنفرد "اليوم السابع" بنشر قرار للمهندس أمين أباظة، وزير الزراعة، يفيد بأحقية أهالى "طوسون" المعتصمين أمام ديوان الوزارة فى تملك أراضيهم المتنازع عليها بينهم وبين محافظة الإسكندرية وهيئة الإصلاح الزراعى، ويطلب حصر أسماء الأهالى، تمهيداً لتقسيم أرض "طوسون" عليهم.

وفى صفحة "عرب وعالم" تؤكد مصادر دبلوماسية مصرية مطلعة أنه لا نية لعقد قمة عربية ثلاثية تجمع الرئيس مبارك بالملك عبد الله ملك السعودية وبشار الأسد الرئيس السورى.

ووفق الزميلة عبير عبد المجيد فإن وزارة الاستثمار تقدمت بدراسة لمجلس الوزراء تطلب فيها هدم 7 دور سينما وطرح 14 للبيع، تمهيداً لإعادة الاستثمار فيها بأسلوب حق الانتفاع لمدة من 5 إلى 7 سنوات.

"هيكل" لوكالة الأنباء الإيرانية: "القاهرة" مسئولة عن انهيار الأوضاع فى المنطقة.. و"النووى" الإيرانى لا يهدد أمن مصر.
الداخلية تتبرأ من "نواب الرصاص" وتؤكد: ملتزمون بالقانون فى استخدام القوة.
إحالة قضية التنظيم الدولى إلى محكمة أمن دولة عليا طوارئ.
أباظة يعترف بأحقية أهالى طوسون فى تملك أراضيهم.
البابا شنودة: مذبحة نجع حمادى قضية عالمية.
"النقض" تؤيد حكم الجنايات فى قضية "المبيدات المسرطنة".
أمين الصيادلة السابق: "أنا ندمان إنى ما جبتش بلطجية".


مُواصِلاً تميزه فى تغطية ملف "العائلات التى حكمت مصر" يكشف الزميل أسامة خالد وصول الملك السابق أحمد فؤاد إلى مصر فى إجازة خاصة تستغرق أسبوعين، الملك السابق وصل بصحبة سكرتيرته الخاصة وأقام فى أحد الفنادق المطلة على النيل، ومن المنتظر أن يلتقى عدداً من أصدقائه المقربين بمصر، وأن يحضر زفافين لأبناء اثنين من أقاربه، ثم يزور قبر والده الملك فاروق وشقيقاته.

وبحسب الزميلة وفاء بكرى، أصدر قدرى أبو حسين، محافظ حلوان، قراراً بوقف تراخيص البناء فى حى المعادى بداية من الشهر الجارى، بناءً على توصية من جهاز التنسيق الحضارى، فيما أكد مصدر مسئول أن القرار يخالف بعض مواد قانون البناء الموحد ولائحته التنفيذية بتعديلاتها الجديدة.

وفى صفحة "فنون" يسلط الزميل أحمد الجزار الضوء على انتشار أفيشات "مضروبة" للأفلام الجديدة لأحمد السقا وتامر حسنى ومحمد سعد، مما أثار أزمة بين الممثلين، وإن لم يُلحِق ضررا بشركات الإنتاج.

السحابة البركانية تبتعد عن "الأجواء المصرية".. والحياة تعود إلى المطارات.
اتهامات لـ"الصحة العالمية" باستجابتها لضغوط شركات الدواء فى "أنفلونزا الخنازير".
إحالة 5 من قيادات التنظيم الدولى للإخوان إلى "جنايات أمن الدولة" بينهم "غنيم" و"القرنى".
سرور: اعتصامات العمال أمام "الشعب" ظاهرة إيجابية.. وتجاهلها يصيب الدولة بالشلل.
محافظ حلوان يقرر وقف التراخيص بـ"المعادى".. ومصادر: القرار مخالف لقانون "البناء الموحد".
مشروع قانون لحظر ارتداء النقاب فى الأماكن العامة بفرنسا.
الملك السابق أحمد فؤاد يقضى إجازة أسبوعين فى مصر.. ويزور قبر والده وشقيقاته.


نقلاً عن مصادر مطلعة داخل الحزب الوطنى تتجه النية لإعادة تشكيل المكتب السياسى للحزب برئاسة "مبارك"، بحيث يتم ضم شخصية عسكرية سوف تستقيل من موقعها العسكرى لتولى منصب مدنى سيادى مهم، وتأخذ موقع الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر المستقيل من عضوية المكتب، مع الانضمام إلى الهيئة العليا للحزب، بما يمنحها حق الترشح فى الانتخابات الرئاسية لو وقع عليه اختيار الحزب.. الصحيفة لم تفصح عن اسم تلك الشخصية.

كما تبرز "الدستور" تقريراً عن وسائل إعلام إسرائيلية يفيد بأن الرئيس حسنى مبارك قام بتهنئة نظيره الإسرائيلى شيمون بيريز بعيد قيام إسرائيل الـ 62، وهو نفس تاريخ احتلال فلسطين، ويوضح التقرير أن الرئيس مبارك استغل المناسبة ودعا إسرائيل إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش مع نظيرتها الإسرائيلية فى أمن وسلام.

وبحسب الزميلة إيمان إبراهيم ألقت قوات الأمن القبض على اثنين من المعاقين المعتصمين أمام مجلس الشعب عندما حاولا التبول أمام المجلس، وهو ما أدى إلى محاصرة الأمن للمعتصمين بتهمة إثارة الشعب وارتكاب فعل فاضح فى الطريق العام.

دول حوض النيل ترفض تمسك المصريين باتفاقيتهم وترمى مصر والسودان خارجاً.
الرئيس مبارك أرسل برقية إلى شيمون بيريز يهنئه بذكرى احتلال إسرائيل لفلسطين.
تعيين شخصية عسكرية بدلاً من شيخ الأزهر المستقيل فى المكتب السياسى للحزب الوطنى فى تعديلات قريبة.
وزير الطيران: خسائرنا من البركان ليست كبيرة ولن نطلب تعويضات من أوروبا.
رئيس مجلس الشعب: لا اعترف إلا بأربعة أحزاب فى مصر.. والباقى مجرد "يافطات".
إحالة أمين التنظيم الدولى للإخوان المسلمين وأربعة آخرين إلى محكمة أمن الدولة طوارئ!
البابا شنودة يلتقى فريق الدفاع عن ضحايا نجع حمادى اليوم لبحث منع المحامين من حضور جلسات المحاكمة.


من العاصمة الأمريكية واشنطن ينقل مراسل "الشروق" محمد المنشاوى ترجيحات مصادر أمريكية بوجود صفقة لاستمرار إخفاء اسم المسئول المصرى المتهم بالحصول على رشوة من شركة "دايملر" الألمانية من أجل منحها عقوداً لتوريد سياراتها إلى جهة حكومية مصرية، فى الوقت نفسه نجحت "الشروق" فى الحصول على نص قرار السلطات الأمريكية بتجميد التحقيقات فى القضية، فيما أفاد خبراء قانونيون أمريكيون أن من حق مصر طلب الكشف عن اسم المسئول المتهم، وفقاً لاتفاقية التعاون القانونى مع واشنطن.

وتماشياً مع ما تنشره "الوفد" تؤكد "الشروق" أن مصر والسودان وضعا خطة تحرك ثنائية لمواجهة اعتزام 7 من دول حوض النيل توقيع اتفاقية إطارية لتقسيم مياه النهر بدون مشاركة مصرية سودانية، أما الزميل محمد خيال فيشير إلى بدء الحكومة فى بحث رفع أسعار الطاقة طبقاً لما أفادت به مصادر رسمية منها الدكتور أحمد درويش وزير التنمية الإدارية.

الحكومة تبحث رفع أسعار الطاقة.. وتستعد للاضطرابات.
مصادر أمريكية ترجح وجود صفقة لإخفاء هوية المسئول المصرى فى رشوة مرسيدس.
بدراوى: من مصلحة الوطنى أن يسخر مقاعد فى البرلمان.
مصدر أمين يتهم وسائل الإعلام بعدم الدقة: يجوز استخدام السلاح لفض المظاهرات إذا تعرض الأمن العام للخطر.
السحابة البركانية تتلاشى والحياة تعود إلى مطارات أوروبا.
خطة تحرك مصرية ـ سودانية لمواجهة أزمة حوض النيل.
أحكام تأديبية مشددة على 58 مسئولاً فى كارثة غرق "السلام 98".


هذا هو عدد الأخبار الرياضية، فليس أهم فى "الجمهورية الأسبوعى" من خبر يكشف بدء لجنة الكرة بالنادى الأهلى فى البحث عن مدير فنى جديد للفريق الأول خلفاً لحسام البدرى الذى تولى المهمة بدءًا من الموسم الحالى، وذلك بدعوى عدم اقتناعها بالمستوى الحالى الذى يظهر عليه الفريق وتذبذب أدائه.

يلى هذا الخبر فى الإثارة خبر آخر يفيد بنية "البدرى" التقدم بتوصية إلى لجنة الكرة بعدم التجديد لكابتن منتخب مصر أحمد حسن، والاكتفاء بعقده الحالى الذى ينتهى فى يونيو 2011، فى ظل عدم الاستفادة من اللاعب وانخفاض مستواه وتوتر أعصابه.

ثالث الأخبار الرياضية يقول بأن الكابتن محمود الخطيب، نائب رئيس النادى الأهلى، فشل حتى الآن فى إقناع عماد متعب، نجم الفريق، بتجديد عقده رغم كل ما يُقال عن قوة تأثير الخطيب على النجوم.

قمة مصرية ـ ليبية فى شرم الشيخ.. القذافى يهنئ مبارك بتمام الشفاء.
خبراء الأرصاد: مصر آمنة من بركان أيسلندا.
مجلس الوزراء وافق على توليد الكهرباء من القمامة بالإسكندرية.
مفاجأة سرور أمام برلمان الشباب.. أؤيد التعديل التشريعى لترشيح المتخلفين عن التجنيد.
إحالة المتهمين فى التنظيم الدولى للمحظورة إلى محكمة أمن الدولة طوارئ.
حالة نادرة.. عمرها 40 يوماً وتخرج مسامير.
رجال الأمن أنقذا الطائرة من كارثة جوية.
تحقيقات أصباغ المجازر السامة.. الأسبوع القادم.
حركات الطيران.. انتظمت بمطار القاهرة.
Three Column Modification courtesy of The Blogger Guide