الجمعة، أبريل ٢٣، ٢٠١٠

عناوين صحافة مصر النهارده 23/4/2010

Bookmark and Share
نقلا عن اليوم السابع

الجمعة، 23 أبريل 2010


مصر تنفى ضرب صواريخ من سيناء على إسرائيل.. و"التعليم" تعلن جدول امتحانات الثانوية العامة.. ومفيد شهاب: لن نتعامل مع دول حوض النيل بالقوة.

تباينت ردود فعل الصحف الصادرة اليوم، الجمعة، حول زيارة جمال مبارك، أمين السياسات بالحزب الوطنى، لقرية دماص بمحافظة الدقهلية، ففى الوقت الذى أكدت فيه "الأخبار" و"الشروق" أن الأهالى استقبلوا نجل الرئيس بمظاهرة حب وتأييد وطبل بلدى، قالت "الدستور" إن جمال زار دماص "ودخل الخيمة ومشى"، فيما تساءل الأهالى "هو جمال جه ولا لسه"، وذهبت "المصرى اليوم" لتنقل عن جمال قوله: "إن الكلام عن ضرب المتظاهرين بالرصاص مرفوض، مشددا على محاسبة من أخطأ داخل الحزب".

فيما شهدت أزمة اللحوم تطورا جديدا بعد انضمام النقابات المهنية إلى حملة المقاطعة التى تقودها حركة "مصريون ضد الغلاء"، حيث قالت "اليوم السابع" إن نقابات الصيادلة والتجاريين قد انضمتا إلى الحملة، لمقاومة ما أسمته بجشع الجزارين والتجار، فيما قالت "المصرى اليوم" إن قوات الأمن قد تدخلت فى محافظة الإسكندرية لحماية المواطنين، وسيارة تابعة للمحافظة تتولى توزيع اللحوم البلدية بعسر 30 جنيها بعد رفض التجار بالمنطقة تواجد السيارة وتوزيع اللحوم بهذه الأسعار.


وإلى عرض سريع لأهم صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، الخميس، إلى جانب إطلالة على ما نشرته "اليوم السابع" فى نسختها "الديجيتال" و"الأهرام المسائى" فى عددها الصادر أمس..



قالت الجريدة إن مصر والأردن قد طالبتا الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبى بالاضطلاع على دور "الأولين" من أجل تحريك عملية السلام بالشرق الأوسط وفق أطرهما ومرجعيتهما خاصة مبادرة السلام العربية، ونقلت الأهرام عن الرئيس مبارك خلال القمة المصرية الأردنية تشديده على ضرورة احترام السودان ووحدة أراضيه واستقلاله، مطالبا المجتمع الدولى بتأكيد هذا الالتزام ودعم المساعى الهادفة إلى تحقيق السلام والوفاق الوطنى بين أبناء الشعب السودانى.

ووفقا للأهرام فإن الحزب الوطنى قد ألزم أعضاء كل مجمع انتخابى بأداء اليمين قبل التصويت لاختيار مرشحى الحزب لخوض انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى، فى سابقة وصفتها الأهرام بالأولى من نوعها فى تاريخ الحزب الوطنى، وأضافت الجريدة فى تقريرها المنشور بالصفحة الأولى فقد اشتعلت الصراعات فى بعض الدوائر بعد تقرير تغيير أمناء الحزب فى بعض دوائر المنوفية، مما قد يؤثر على وضع بعض المرشحين.


ونقلت الأهرام عن وكالات الأنباء خبرا مفاده أن القوات البحرية الإيرانية قد تدخلت لصد هجوم للقراصنة على ناقلة نفط قيمة حمولتها 150 مليون دولار فى خليج عدن، وأن الناقلة الإيرانية كانت فى طريقها إلى مصر.


مصر والأردن تطالبان أمريكا وأوروبا بتحريك عملية السلام.
حريق هائل يلتهم مصنع جهينة للألبان بأكتوبر والخسائر 350 مليون جنيه.
جمال مبارك: سندفع ثمنا غاليا إذا لم نرشد استخدام المياه.
شهاب: مصر لن تتعامل بالقوة مع دول حوض النيل وتحرص على التوافق معها.
اعتماد جدول امتحان الثانوية بمرحلتيها وفاصل زمنى كبير قبل المواد الصعبة.
الوطنى يدعم الاستثمار بالقرى والمشاركة الأهلية والسياسية.


كشفت الأهرام المسائى فى عددها الصادر أمس ما أسمته "مافيا سماسرة الإسكان والتى فجرتها أزمة "الضامن" الذى اشترطه بنك مصر لراغبى الاستفادة من المرحلة الخامسة من المشروع القومى للإسكان، حيث كشفت الصحيفة أن سماسرة الضمان، وقفوا أمام البنك لتقديم خدماتهم مقابل الحصول على 5 آلاف جنيه للفرد الواحد.

كما كشفت الجريدة أيضا أن الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء، سيصدر قرارا خلال أيام بتشكيل لجان لنقل سكان العشش خلال 4 سنوات، أضاف التقرير الذى كتبه الزميل أشرف بدر أن هناك 11 منطقة غير آمنة سيتم إزالتها ضمن هذه الخطة ويقطنها 200 ألف نسمة.


وأثارت الصحيفة فى تحقيق أجرته الزميلة سارة طعيمة، قضية تغيير التوقيت، حيث وصفت التوقيت الصيفى الذى سيتم العمل به خلال أيام بأنه "غير مناسب"، حيث قال إن الساعة سيتم تغييرها 4 مرات هذا العام، فيما سيكون صيام شهر رمضان بالتوقيت الشتوى، فيما يرى الدكتور صفوت النحاس، رئيس الجهاز الإدارى للدولة، أن التوقيت الصيفى مناسب ويعمل به فى كل دول العامل من أجل تخفيض استهلاك الكهرباء.


تراجع حكومى مشروط لتسلم القمح.
معرض توت عنخ آمون بنيويورك يحقق 100 مليون دولار للخزينة المصرية.
نواب البرلمان يثورون ضد بلاغ إطلاق الرصاص.
إحالة مسئولى "طنطا للكتان " للمحاكمة.
حسام حسن يجرى تقييما شاملا لمستوى اللاعبين لتحديد مصير المستبعدين.


قالت الزميلة إيمان أنور إن مظاهرة حب وتأييد للرئيس مبارك اندلعت أمس بمحافظة الدقهلية أثناء زيارة لجمال مبارك لقرية دماص، وأعلن مبارك الابن خلال اللقاء الجماهيرى الذى عقده مع الأهالى أن الرئيس مبارك سيوجه رسالة شكر لشعب مصر فى كلمته بمناسبة عيد تحرير سيناء، وقال إن الرئيس بخير، وسيبدأ جولاته بالمحافظات، مشددا على رفض أو تبرير ما صرح به نائب الوطنى ضد شباب مصر، وقال إن ذلك أمر مرفوض ولا يجوز تبريره.

ويهنئ الكاتب الساخر أحمد رجب فى "نص كلمة" اللواء حمدى عبد الكريم، مساعد وزير الداخلية، بقرار مد فترة خدمته، ويقول "تلقيت من اللواء حمدى عبد الكريم، مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بوزارة الداخلية، توضيحا عن جريمة سائق ميكروباص فوق كوبرى المحور، ومن زمان وأنا أريد أن أكتب عن حمدى عبد الكريم الوجه الإنسانى الآخر لرجل الشرطة، فهو يعدى كل من حوله بهدوئه وابتسامته، ولأنه يتمتع بموهبة الإعلامى وذكاء الدبلوماسى فقد أصبح صديقا لكل الصحفيين، ولهذه الأسباب جميعا مد اللواء حبيب العادلى خدمته، ونتمنى أن يمدها مرات ومرات، لأنه يمثل نموذجا متحضرا من البشر ناقصا فى السوق".


ومع اشتعال أزمة اللحوم تنشر الجريدة مجموعة من التحقيقات والتقارير عن اللحوم والأسماك، أبرزها ما جاء بذيل الصفحة الرابعة عن دعوة الشيخ على عبد العال، رئيس جمعية أهل القرآن والسنة بالجيزة، إلى مقاطعة اللحوم والامتناع عن شرائها، ووفقا لتقرير الزميل مخلص عبد الحى فإن 200 مسجد تحث على مقاطعته اللحوم خلال خطبة الجمعة اليوم، مؤكدا أن مقاطعة اللحوم واجبة، وهو ما أيده أيضا محافظ الجيزة المهندس سيد عبد العزيز.


مبارك والعاهل الأردنى يبحثان جهود دفع عملية السلام.
10 % زيادة فى المعاشات بدون حد أقصى من أول يونيو.
زراعة الذرة بدلا من الأرز فى مليون فدان.
حريق يدمر مصنعا للألبان فى أكتوبر والخسائر 350 مليون جنيه.
د.ماجد الشربينى رئيسا لأكاديمية البحث العلمى.
إعلان جدول امتحانات الثانوية العامة.
انتظام حركة السفر والوصول بمطار القاهرة بعد انحسار الأزمة.
مصر من أوائل الدول اهتماما بقضايا المرأة وحقوق الإنسان.


فى الوقت الذى أصدرت فيه الأردن بيانا رفضت فيه المزاعم الإسرائيلية بإطلاق صواريخ من أراضيها باتجاه أراضيها نفت القاهرة أيضا إطلاق صواريخ من سيناء فى اتجاه إسرائيل، ووفقا لما نشرته الوفد فإن اللواء عبد الفضيل شوشة، محافظ جنوب سيناء، قد استبعد إطلاق صواريخ من سيناء على إسرائيل، وقال: "من المستحيل إطلاق صواريخ على إسرائيل من جنوب سيناء لأسباب فنية" وفق ما جاء بالجريدة، على الجانب الآخر بدأت إسرائيل التحقيق لمعرفة أسباب الانفجار فى إيلات الذى لم يتسبب فى سقوط ضحايا.

وتنشر الجريدة فى صدر صفحتها الثالثة بيانا بالحوار الذى دار بين قيادات الحزب وجماعة الإخوان المسلمين، أكد فيه ممثلو الوفد على موقف الحزب الثابت والمعلن فى القواعد الأساسية التى وردت فى برنامجه الأول، ويرى الوفديون أن هناك اتفاقا وطنيا واسعا حول ضرورة الوصول إلى عقد اجتماعى جديد، وشدد البيان على استمرار الحوار مع جماعة الإخوان المسلمين، ومع كل أطراف الجماعة الوطنية المصرية حول هذه القضايا.


وذكرت الجريدة أن نقابة المحامين قد تقدمت ببلاغ إلى النائى العام المستشار عبد المجيد محمود ضد نشأت القصاص، وأحمد أبو عقرب، ورجب حميدة الذين أساءوا إلى المعارضة المصرية، وقاموا بالتحريض على قتل المتظاهرين بالرصاص، وطالبت النقابة فى بلاغها برفع الحصانة عنهم، والتحقيق معهم فيما بدر منهم فى اجتماع لجنتى الأمن القومى وحقوق الإنسان من تحريض الداخلية على المتظاهرين.


وقفة احتجاجية لأعضاء التدريس أمام التعليم العالى اعتراضا على التدخل الأمنى فى الجامعات.
البابا شنودة: أرفض التحاق الأقباط بالأزهر.
مصر تنفى إطلاق صواريخ من سيناء على إسرائيل.
اليوم.. الأهلى يواجه الاتحاد الليبى فى طرابلس.
الحزب الوطنى يعترف بسوء سمعته فى الشارع.
المصريون بأمريكا يدينون نواب الرصاص.


تصدر خبر إعداد جماعة الإخوان المسلمين وثيقة إصلاح سياسى شامل صدر الصفحة الأولى، وذكرت الصحيفة أن الجماعة سوف تعلن هذه الوثيقة بعد انتهاء لقاءاتها بقيادات الأحزاب التى بدأت بحزبى التجمع والوفد، وقالت إن الوثيقة سوف تشمل جميع نقاط الاتفاق بين الجماعة والأحزاب وبقية القوى السياسية.

ونشرت الصحيفة تقريرا فى صفحتها الأولى عن استمرار الاعتصامات على رصيفى مجلس الشعب والشورى، واستعداد المعتصمين لاتخاذ خطوات تصعيدية جماعية فى ظل تجاهل الحكومة لمطالبهم. وعرضت الصحيفة تقريرا عن هجوم رؤساء الأحزاب على الدكتور فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب، بسبب تصريحه بعدم شعوره بوجود أحزاب باستثناء التجمع والوفد والناصرى.


وقالت الجريدة إن قوات الأمن بمحافظة الإسكندرية قد تدخلت لحماية المواطنين، وسيارة تابعة للمحافظة تتولى توزيع اللحوم البليدة بسعر 30 جنيها للكيلو بعد رفض التجار والجزارين بالمنطقة تواجد السيارة وتوزيع اللحوم بهذه الأسعار.


لقاء "الوفد" و"الإخوان" دون اتفاق.. و"الطويل": لا جديد.
جمال مبارك: صحة الرئيس جيدة.. ويبدأ جولاته بالمحافظات قريبا.
توزيع اللحوم "البلدية" بـ 30 جنيها للكيلو تحت حراسة الشرطة.
إحباط جريمة بيع مصحف أثرى مقابل 2.5 مليون دولار.
أساتذة "9 مارس" يتظاهرون ضد اعتداءات الأمن.
أهالى قرى رفح يتصدرون للأمن بالأسلاك الشائكة والإطارات المشتعلة لمنع إزالة 50 منزلا.
دعوى "حسبة" تطالب بمصادرة كتاب "ألف ليلة وليلة".
إيران تستعرض قوتها العسكرية فى مياه الخليج.
بدء امتحانات الثانوية العامة 12 يونيو المقبل.


قال الزميل شعبان هدية إن جماعة الإخوان المسلمين قد هددت باللجوء للقضاء الدولى، وذلك ردا على إحالة 4 من قياداتها إلى المحاكمة، ويؤكد إبراهيم، منير الأمين العام للتنظيم الدولى بالجماعة والمتحدث الرسمى باسم الإخوان فى أوروبا، أنه سيختصم الأمن والنيابة أمام المحكمة الأوربية فى حال بدء جلسات المحاكمة، وطبقا لـ"اليوم السابع" فإن منير الذى يبلغ من العمر (73 عاما) مندهش من قرار الإحالة ومن قرار الاتهام، فى الوقت ذاته كشفت الجريدة أن هناك اشتباكات بين أهالى المتهمين فى القضية المعروفة باسم "خلية الزيتون" قد اندلعت مع قوات الأمن أثناء جلسة المحاكمة أمس، الأمر الذى وصل إلى تهديد أحد الشهود فى القضية بالذبح.

وفق الزميلة نورا فخرى فإن المهندس موسى مصطفى موسى، أحد المتنازعين على حزب الغد، قد أعلن أمس تقديمه لأوراق ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية، وقال موسى فى تصريحاته للجريدة إن التصويت الحاسم لمصير مرشح رئاسة الجمهورية سيجرى خلال اجتماع الهيئة العليا 23 إبريل الجارى.


وتقول الجريدة إن عددا من النقابات المهنية قد أعلنت عن انضمامها لحملة مقاطعة اللحوم التى بدأتها حركة "مصريون ضد الغلاء"، حيث أكد سامى برهان أمين عام نقابة الاجتماعيين أنه قام بإرسال رسائل sms لجميع أعضاء النقابة لحثهم على ضرورة مقاطعة اللحوم.


الزمالك يوافق على إعارة الميرغنى للقادسية السعودى ويرفض بيعه خوفا من الأهلى.
مجلس الشيوخ يدعو لمواجهة الزواج القسرى للمسيحيات فى مصر.
لأول مرة.. أعضاء المجمع الانتخابى للوطنى يتلون قسم اختيار مرشحى الشورى فى حضور جمال مبارك.
عمر هاشم يتقدم بمشروع قانون لإنشاء نقابة الدعاة.
موسى مصطفى موسى يعلن خوضه انتخابات الرئاسة 2011.
الجامعة العربية تضع ميثاق شرف لمواجهة تدنى الإعلام الرياضى.
والدة ماريو واندرو: رفض إثبات الديانة استخفاف بالمسيحيين.
النقابات العامة تنضم لحملة مقاطعة اللحوم.


تصدرت تصريحات وزير الرى الدكتور محمد نصر الدين علام صدر الصفحة الأولى التى قال فيها: "إن مصر لن تتنازل عن حقوقها التاريخية فى مياه النيل التى تقدر بـ 55.5 مليار متر مكعب، وكذلك لن تلجأ للتحكيم الدولى".

وعرضت الصحيفة تقريرا عن زيارة جمال مبارك قرية "دماص" بمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، حيث زار فيها محطة الصرف الصحى بالقرية والإستاد الموجود بها، وذكرت الصحيفة أنه تم تكثيف الإجراءات الأمنية بالقرية استعدادا للزيارة، وتم إغلاق محطات تموين السيارات فى الطريق الزراعى خلال رحلة الذهاب والعودة لنجل الرئيس.


وكذلك نشرت الصحيفة تقريرا عن الاستعداد لانتخابات الشورى، واشتعال حروب الطعون الانتخابية بين المرشحين حول التهرب من التجنيد، وازدواج الجنسية، ومخالفة الصفة الانتخابية.


رفعت السعيد يصر على الدفع بمرشح للتجمع فى انتخابات الشعب رغم خسارته فى الانتخابات الداخلية.
عادل إمام: نواب الرصاص عار على البرلمان وعلى الحزب الوطنى وعلى مصر كلها.
الأطباء ينظمون وقفة احتجاجية بالمستشفيات لمدة ساعة يوم 3 مايو القادم.
حريق مدمر يلتهم مصنع "جهينة" والخسائر المبدئية 350 مليون جنيه.
مصر تنفى مزاعم إسرائيلية بسقوط صاروخين كاتيوشا بالقرب من إيلات انطلقا من سيناء.
أساتذة الجامعات خرجوا إلى الشوارع للتنديد بتدخلات الأمن فى الشارع الجامعى.
النقد الدولى: ارتفاع عجز الحساب الجارى فى مصر إلى 6.2% وانخفاض التضخم 12%.
منار الشوربجى: أمريكا تعانى من عقدة ثورة إيران.


تصدر الجريدة تصريح المتحدث الرسمى لوزارة البترول عن عرض ملف إعادة هيكلة الدعم المفروض على الطاقة على مجلس الوزراء بصدر الصفحة الأولى، وذكرت الصحيفة أنه يوجد تفكير جدى من جانب الحكومة فى إعادة هيكلة دعم الطاقة والوقود. ونشرت الصحيفة تقريرا عن طلب المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية من الدكتور فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب، بوضع تشريع يقضى بتحديد حد أدنى للأجور تطبيقا للدستور المصرى، ويزيد 20 ضعفا عن الحد الحالى.

وعرضت الصحيفة تصريحات شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بأن المناهج الأزهرية خصوصا للمرحلتين الابتدائية والإعدادية تحتاج إلى مراجعة من أيام شيخ الأزهر السابق، وأضاف أنه تم تشكيل لجان لمراجعة المناهج والعمل على تطويرها.


عبد المقصود وأنصاره يقاطعون "عمومية" الصيادلة اليوم.
جمال مبارك: الرئيس يلقى خطابه المعتاد فى تحرير سيناء.
محتجزو رصيف مجلس الشعب يؤدون صلاة الجمعة اليوم أمام البرلمان بمشاركة النواب.
اجتماع تشاورى للديب وأبو شقة بأمر من هشام.
أوراسكوم تليكوم تكشف قريبا عن صفقة اندماج مع إم .تى.إن الجنوب أفريقية.
علاء الأسوانى: يرد على نيران غير صديقة من جابر عصفور.
على الدين هلال: مرشح الوطنى المثالى فى الانتخابات.. حسن السمعة.


أفردت "الجمهورية" على صدر صفحتها الأولى تغطية الحريق الذى نشب بمصنع "جهينة"، وذكرت الصحيفة أن الحريق استمر لمدة 12 ساعة ودمر مصنع الألبان التابع للشركة، وأن الخسائر المبدئية قدرت بـ 350 مليون جنيه، وأن هذا المصنع يضم 450 عاملا فى مهب الريح.

وصدرت الصحيفة تصريحات جمال مبارك بالصفحة الأولى التى رفض فيها تصريحات نائب الوطنى بإطلاق النار على المتظاهرين، وأكد على أنه أمر مرفوض ويسىء للحزب الوطنى، ويعطى فرصة لخصومه بالإساءة إليه، وتحدث مبارك الابن كذلك عن صحة والده الرئيس وأنه بصحة جيدة.


وطرحت الصحيفة من خلال تحقيقها بالصفحة الثالثة تساؤلا عن مدى إمكانية سلاح المقاطعة فى السيطرة على ارتفاع أسعار اللحوم، وقالت إن الخبراء يرون أن الحل فى إحياء مشروع "البتلو" ودعم المربين ماديا.


2.8 مليار جنيه لزيادة 10% بالمعاشات المدنية والعسكرية.
احتفالا بأعياد تحرير سيناء فتح المتاحف والمزارات العسكرية مجانا للجمهور.
البابا شنودة يرفض مطالبة بعض الأقباط بالالتحاق بجامعة الأزهر.
المتحدث الرسمى لوزارة الصحة: غبار بركان أيسلندا لا يمثل خطورة شديدة على الصحة.
جداول امتحانات الثانوية العامة للمرحلتين على فترتين ولمدة 12 يوما.
تحركات واسعة بالوطنى لضمان الحصول على أكثر مقاعد الشورى بالمحافظات.
مواجهة صعبة للأهلى مع الاتحاد الليبى.
Three Column Modification courtesy of The Blogger Guide