الجمعة، أبريل ٣٠، ٢٠١٠

عناوين صحافة مصر النهارده 30/4/2010

Bookmark and Share
نقلا عن اليوم السابع

الجمعة، 30 أبريل 2010


تأجيل قضية هشام طلعت والسكرى لـ 22 مايو.. ونجيب ساويرس يطلب مقابلة رئيس وزراء الجزائر.. وصلاح دياب يعتذر للوفد عما نشرته المصرى اليوم

لاقت المواجهة الثلاثية بين المهندس أحمد عز، أمين التنظيم بالحزب الوطنى، والدكتور محمد البرادعى، رئيس الجمعية الوطنية للتغيير و"المطرود من مصر" الدكتور سعد الدين إبراهيم على شبكة cnn الأمريكية اهتماما من جميع الصحف القومية والمستقلة، فبحسب ما جاء بجريدتى "الأهرام" و"الأهرام المسائى" فإن عز قد أكد فى مداخلة هاتفية بالبرنامج الذى استضاف البرادعى أن المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية له حرية الترشح للانتخابات، فقد نشرت "الدستور" عن عز قوله، إن قانون الطوارىء هو العمل الوطنى، وأن الحزب سيتخلى عنه عندما يعم السلام فى الشرق الأوسط.

ومن مواجهة "عز " "البرادعى" " سعد الدين" إلى قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم المتهم فيها رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى وضابط أمن الدولة السابق، محسن السكرى، والتى تم تاجيلها إلى جلسة 22 مايو المقبل، والتى نشرت اليوم السابع فى نسختها الديجيتال تقريرا متميزا عنها أكدت فيه أن عددا من المفاجآت تم كشفها فى الجلسة الثالثة من المحاكمة، أبرزها ما أكده الضابط الشاهد فى القضية بأن لا شبيه للسكرى فى كاميرات دبى.

وإلى مطالعة سريعة لأهم ما جاء بصحافة القاهرة الصادرة اليوم الجمعة، مع إطلالة سريعة لأهم ما جاء بصحيفة الأهرام المسائى أمس والنسخة الديجيتال من اليوم السابع.


قالت الجريدة، إن الحزب الوطنى قد طرح لأول مرة برامج للمرشحين لانتخابات الشورى المقبلة فى دوائرهم ونقلت عن صفوت الشريف، الأمين العام للحزب أن الوطنى ينحاز دائما للجماهير، وأنه سيخوض انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى فى يونيو المقبل بقوة ورؤية واسعة، وأضاف الشريف فى اجتماع المجلس الأعلى للسياسات أن الرئيس مبارك بصحة جيدة وأنه يواصل جميع مهامة داخليا وخارجيا وأنه يتابع كافة الاستعدادات لخوض الانتخابات.

ونقلت الأهرام عن وكالات الأنباء مداخلة المهندس أحمد عز، أمين تنظيم الحزب الوطنى ببرنامج بثته قناة c n n الأمريكية كانت تستضيف الدكتور محمد البرادعى أن للبرادعى كامل الحرية فى خوض الانتخابات المقبلة لكنه أبدى تحفظة على تحالف المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية مع جماعة الإخوان المسلمين، فى الوقت ذاته أكد الدكتور سعد الدين إبراهيم أن الرئيس مبارك هو الأقرب للترشح عن الحزب الوطنى فى الانتخابات المقبلة، فيما أكد الدكتور البرادعى فى المناظرة التى جرت أنه هدفه ليس المنافسة على الرئاسة بل أن يرى المجتمع يتجه نحو الديموقراطية.

الوطنى يطرح لأول مرة برامج للمرشحين فى دوائرهم
الحكومة حريصة على تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين
عدم الانحياز يعتمد الورقة المصرية لحظر الانتشار النووى
نصر الله: نسعى لإيجاد مخرج سياسى لقضية الحزب بمصر
أحمد عز : للبرادعى الحرية فى الترشح للانتخابات
حبس 30 متهما فى أحداث الشغب بأخميم
مصدر مسئول: لا صحة لاستخدام غازات سامة فى تطهير الأنفاق


تصدرت المواجهة التى أجرتها المذيعة الأمريكية كريستيان أمانبور على شبكة سى. إن. إن بين الدكتور محمد البراد عى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والمهندس أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطنى صدر الصفحة الأولى بالصحيفة، وهى المواجهة التى أعلن فيها عز، بحسب الصحيفة، أن الدكتور البرادعى شخصية مصرية كبيرة لها احترامها مرحب بها فى الجدل السياسى الذى تشهده مصر حاليا، لكن العائق أمام ترشيحه للرئاسة هو الدكتور البرادعى ذاته، وأضاف عز أن مؤيدى البرادعى ينقسمون ما بين يساريين متطرفين وبين يمينين متطرفين، بينما قال الدكتور البرادعى أن لا أسعى للترشح للرئاسة قدر سعيى لأن تجرى مصر خطوات سريعة نحو الديمقراطية.

وواصلت الصحيفة حملتها على مافيا السولار من خلال تقرير نشرته بالصفحة الأولى عن لجوء المهربين إلى طرق جديدة لتضليل الأجهزة الرقابية لتهريب آلاف البراميل عبر طرق وخطوط سير سرية للتمويه على الأجهزة الرقابية. وأفردت الأهرام المسائى تغطية موسعة لتصريحات الدكتور محمد نصر الدين علام بشأن موافقة العديد من رؤساء الوفود والهيئات وممثلى الدول المانحة على عدم مشاركتهم فى الدخول فى مشروعات تضر بمصالح أى من دول حوض النيل وبالأخص مصر والسودان باعتبارهما دولتى المصب.

الشعب يدين نائب الرصاص
"الأطباء" تحاسب المقصرين
اتصالات الجبلى وشركات الدواء فقدت الصلاحية
دياب يعتذر عما نشر فى المصرى اليوم حول صفقة الوطنى والوفد
مجلس الوزراء يناقش تقريرا مفصلا حول مطالبات "المعتصمين" ويتعهد بالاستجابة لمطالبهم المشروعة
مجلس الشورى شيد باستجابة الحكومة لتعديلات نوابه حول قانون التأمينات والمعاشات
3.5 مليار جنيه استثمارات جديدة بالإسماعيلية
أمن العليا طوارئ تسدل الستار على قضية خلية حزب الله
مفاجأة فى إعادة محاكمة هشام طلعت مصطفى والسكرى


عرضت الصحيفة بالصفحة الأولى تغطية لجلسة الشورى، التى وافق فيها من حيث المبدأ على قانون التأمينات والمعاشات، والتى أكد خلالها الدكتور بطرس غالى، وزير المالية أن أموال صناديق المعاشات مضمونة من الخزانة العامة للدولة التى تضمن حدا أدنى لعوائد هذه الصناديق لصالح أصحاب المعاشات مشيرا إلى أن الاستثمار فى هذه الصناديق يتم وفقا للقواعد العالمية المتعارف عليها.

كذلك أفردت الصحيفة مساحة واسعة للأحداث التى شهدتها مدينة أخميم بسوهاج عقب قرار المحافظ بوقف الدفن فى الجبانة القديمة والبدء فى الدفن فى المقابر الجديدة بحى الكوثر التى تبعد عن المدينة بحوالى 10 كم، وما شهدته المدينة من مظاهرات وأعمال عنف، وذكرت الصحيفة أن الهدوء عاد للمدينة بعد تعهد المحافظ بعدم نقل رفات الموتى لسنوات قادمة.

وعرضت الصحيفة تقريرا لتصريحات زاهى حواس، أمين المجلس الأعلى للآثار بأوبرا الإسكندرية بشأن نجاح البعثة الأثرية المصرية فى الأقصر فى كشف لغز مقبرة سيتى الأول والد الملك رمسيس الثانى والتوصل لأسرار سرداب الملك سيتى الأول، وتأكيده بعدم التنازل عن استعادة الآثار المسروقة.

صفوت الشريف وجمال مبارك وأحمد عز فى المجلس الأعلى للسياسات.
مبارك يبحث مع نتانياهو بشرم الشيخ الاثنين استئناف المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل
تجديد أتوبيسات النقل العام بالقاهرة
سنتان لنائب القمار فى قضية تهريب المحمول
"الشورى" يهنئ الرئيس مبارك وعمال مصر بعيدهم
مجلس حقوق الإنسان يرفض مطالبة نائب الرصاص بضرب المتظاهرين بالرصاص
وزير الرى يقدم تقريرا لرئيس الوزراء حول اجتماعات المانحين لمبادرة حوض النيل


قالت الوفد، إن المهندس نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تيليكوم قد طلب مقابلة أحمد أويحيى، رئيس الوزراء الجزائرى لمناقشة مخاوف الحكومة الجزائرية من بيع شركة "جيزى" التى يملكها ساويرس فى الجزائر.

ونقلت الجريدة نصيحة، رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف للمصريين بركوب الأتوبيس للقضاء على أزمة المرور التى اعترف نظيف بتفاقمها فى القاهرة الكبرى، ووعد نظيف فى تصريحات صحفية له نقلتها الوفد بوجود خطة حتى 2050 للقضاء على أزمة المرور.

وبحسب الجريدة فقد أعلن الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة أن تقرر تشكيل لجنة مركزية بالوزارة بالتعاون مع الهيئة العامة للصادرات والورادات ومعامل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى لتنفيذ القواعد المنظمة لاستيراد اللحوم وشملت القواعد الجديدة الموقف الوبائى للدول الموردة.

وتبرز الجريدة الهجوم الشرس الذى شنه الدكتور زاهى حواس، أمين عام المجلس الأعلى للآثار على كل من يدعى أن اليهود هم بناة الأهرام وقال "من يدعى أن اليهود بنوا الأهرام نصاب وعنده لوثة فى دماغة".

اعتصام 1000 عامل بمصنع مصر أدفو احتجاجا على تخفيض الحوافز والأرباح
البابا شنودة يتدخل لفض مظاهرة لشباب الأقباط ضد أحمد عز
حمام صناعى أمام مقر وزارة الزراعة لقضاء حاجة أهالى طوسون
نظيف ينصح المواطنين بركوب الأتوبيس للقضاء على أزمة المرور
تصاعد الجهود الإسرائيبية لحصر أملاك اليهود فى الدول العربية
قاضٍ يأمر بالتحفظ على محتام فى قضية السيول


بعد أن أجل المستشار عادل عبد السلام جمعة النظر فى جلسات قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم المتهم فيها رجل الأعمال المصرى هشام طلعت مصطفى وضابط أمن الدولة السابق محسن السكرى وصف الشيخ حسن نصرالله، الأمين العام لحزب الله الحكم الذى أصدره جمعة على خلية حزب الله أمس بالظالم، وبحسب التقرير الذى تنشره الجريدة بصفحتها الأولى، فإن نصر الله برر ذلك بقوله، إنهم يقولون ربى الله، وأعلن زعيم الحزب الشيعى سعيه لإخراج المحكوم عليهم من السجون.

ونقلت اليوم السابع عن وكالات الأنباء العالمية تقرير أعلن فيه السفير شريف نجيب، السفير المصرى بنيجيريا متابعته لكل التقارير التى نشرت حول واقعة زواج أحد الدبلوماسيين النيجير يين من فتاة مصرية قاصر مقابل 100 ألف دولار، فى الوقت ذاته هددت منظمات حقوقية نيجيرية برفع دعاوى قضائية ضد نائب نيجيرى تزوج من فتاة مصرية تبلغ من العمر 13 عاما. وفى تقرير متميز للزميلة نورا فخرى أكد عدد من المصريين المرحلين من الكويت تعرضهم للتعذيب الجسدى أثناء ترحيلهم إلى مصر على خلفية إنشاء جمعية لتأييد الدكتور محمد البرادعى بالكويت.

فاو تحذر من انتقال الحمى القلاعية إلى مصر عبر الهواء
إسرائيلى يزعم تعرضه للتعذيب على يد الشرطة المصرية
حسن نصر الله: الحكم على خلية حزب الله ظالم لأنهم يقولون ربى الله
حبس 30 متهما فى أحداث شغب أخميم 15 يوما
زاهر يكشف كواليس الصلح والانتخابات فى مؤتمر صحفى
نائب الرصاص: الحزب لن يتخلى عنى وسأعتذر للشعب المصرى
الأرصار الجوية: انتشار السحب والأمطار لمدة 72 ساعة


تصدرت المناظرة، التى تمت على شبكة سى. إن. إن، بين الدكتور محمد البرادعى، المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والمهندس أحمد عز، أمين التنظيم بالحزب الوطنى والدكتور سعد الدين إبراهيم، عضو ائتلاف المنظمات المصرية صدر الصفحة الأولى، وذكرت الصحفية أن الدكتور البرادعى قال خلال المناظرة، إن هدفه الأساسى ليس الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية، موضحا أن هدف حركته جعل الحكومة تفهم أن البقاء على الوضع الراهن هو طريق مسدود، فيما رحب عز بترشح البرادعى للرئاسة إذا اختار ذلك ووفقا للدستور الواضح بشأن هذه المسالة، بينما طالب إبراهيم الدكتور البرادعى بأن ينتهج طريق العصيان المدنى ويقدم تضحيات مثل غاندى.

وعرضت الصحيفة تقريرا بالصفحة الأولى عن إعلان الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء عن ارتفاع عدد العاطلين عن العمل إلى 3.2 مليون نسمة حتى عام 2009، لتصل نسبة البطالة إلى 9.4% من إجمالى السكان القادرين على العمل، فيما وصل عدد المشتغلين إلى 22.9 مليون منهم 4.5 مليون امرأة عاملة، مشيرا إلى أن متوسط الأجر الأسبوعى للفرد وصل إلى 329 جنيها للفرد.

وأجرت الصحيفة حوارا مطولا مع الداعية الإسلامى وجدى غنيم، المتهم فى قضية التنظيم الدولى للإخوان الذى قال فيه إذا كان جمع الأموال لأهل غزة المحاصرين تهمة، فأهلا بها، وأقسم أن نيابة أمن الدولة العليا متأكدة من براءته، وأنه خدم الإسلام فى أمريكا أكثر من بلده، وأن الحياة فى المنفى أفضل من البقاء فى وطن ملئ بالسجون والمعتقلات والدولة تتجه نحو العلمانية.

معركة الصور الأربع فى محاكمة هشام طلعت والسكرى.
مجاور: تأجيل الاحتفال بعيد العمال ومبارك لم يحدد موعد مشاركته حتى الآن.
أهالى قرية لبنانية يطعنون مصريا حتى الموت ويمثلون بجثته
جمال مبارك: الحزب سيطالب الحكومة بضمانات قانونية إذا قررت مد الطوارئ
عمال المحلة وطلاب ينضمون إلى اعتصام 2 مايو لرفع الحد الأدنى للأجور


أبرزت الجريدة التقرير الذى كشف فيه الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء عن وجود 35 % من حملة المؤهلات العليا والماجستير والدكتوراه بدون عمل، وأضاف التقرير أن البطالة بين الخريجين من حملة المؤهلات المتوسطة بنسبة 48.3 %، فيما اتسم معدل الإعالة الاقتصادية بمصر بالثبات النسبى، يأتى هذا التقرير فى الوقت الذى أكد فيه أسامة صالح، رئيس هيئة الاستثمار أن رفع الحد الأدنى للأجور لن يضر المستثمرين.

وفى صفحتها الأخيرة قالت الدستور، إن رجل الأعمال صلاح دياب قد زار حزب الوفد مساء الأربعاء، وألقى كلمة باجتماع الهيئة العليا للحزب أكد فيها انزعاجه الشديد لما نشرته جريدة المصرى اليوم بشان وجود صفقة بين الحزب الوطنى والوفد وهو خبر لا أساس له من الصحة حسب الدستور، وأضاف دياب فى كلمته أنه يتشرف بانتمائه لحزب الوفد وقال "إذا كنتم غضبتم لما نشرته المصرى اليوم عن الوفد فأنا غضبت أكثر منكم لأنى أؤمن بالوفد كحزب سياسى له دور مهم فى المرحلة المقبلة، مضيفا، لا يمكن أن أنكر أن هناك خطا مهنيا وقعت فيه الجريدة وغضبت منه كجميع أعضاء الوفد ".

وفى تصريحاته للدستور طالب حسام البدرى، المدير الفنى للنادى الأهلى من اخصائى التأهيل بالنادى سرعة تجهيز أحمد فتحى، لاعب الوسط للحاق بمبارة الأهلى أمام الإسماعيلى الاثنين المقبل باستاد القاهرة، وبحسب الدستور فقد أكد البدرى أنه لا وقت للاحتفال بدرع الدورى، وأن مباراة العودة فى أفريقيا تستحوذ على اهتمامات الجميع بالنادى.

أقباط يتظاهرون بالكاتدرائية احتجاجا على عز والغول والحزب الوطنى
التعبئة والإحصاء: 35 % من حملة المؤهلات العليا والماجستير والدكتوراه عاطلون
مورينيو على طريقة حسام حسن فى مواجهة نادية القديم
رئيس هيئة الاستثمار: رفع الحد الأدنى للأجور لن يضر المستثمرين
قناوى يتقدم ببلاغ للنائب العام للتحقيق مع ممدوح رمزى بعد إعلان نفسه رئيسا للحزب الدستورى
22 مايو المقبل استكمال محاكمة هشام والسكرى بعد التصريح للدفاع بنسخة من مقاطع الفيديو



فى الوقت الذى هاجم فيه الحزب الوطنى باجتماعه أمس ما وصفه بالشوشرة الإعلامية والانتقادات الموجهة لإلغاء حالة الطوارىء نقلت الجريدة عن جمال مبارك، أمين السياسات بالحزب الوطنى مطالبته لحكومة حزبه بوضع بعض الضوابط الإضافية التى تلزمها بما تتعهد به كل عان من تطبيق قانون الطوارىء على حالات الإرهاب فقط، كما اعترف جمال بوجود خلافات داخل الحزب حول التعامل مع الاعتصامات، مطالبا بضرورة التفاعل الإيجابى من المطالب المشروعة.

بحسب الزميل يوسف رامز فقد تظاهر الأربعاء الماضى بالكاتدرائية الكبرى بالعباسية عشرات الأقباط ضد سياسات الحزب الوطنى التى اعتبروها مساندة للتمييز الطائفى وتشجيع العنف ضد الأقباط، وقالت الشروق، إن الأقباط هاجموا أحمد عز، فيما طالب البابا شنوده الثالث بابا الإسكندرية بوقف الهتافات الموجهة ضده، كما شهدت المظاهرة اعتداءات أمنية على الصحفيين ومنعت قوات الأمن انتقال المظاهرة للشارع بكردون أمنى.

ومن مصادرها المطلعة بمبادرة حوض النيل تكشف الجريدة عن تحذير البنك الدولى من الخطر القادم من المانحين والممولين الجدد لمشروعات دول حوض النيل التى لم يتم التوصل لأى اتفاق بشأنها، ونقلت الجريدة عن صحيفة جيما تايمز الأثيوبية أن أثيوبيا تستخدم المياه لتكون أكثر قوة بينما تستخدم مصر قوتها للحصول على مياه أكثر.

مواجهة جديدة بين ساويرس والجزائريين
لكح يعود للأعمال والسياسة
جمال مبارك يطالب الحكومة بضمانات إضافية فى حالة مد الطوارئ
تأييد حبس نائب القمار والمحمول عامين
خلافات حادة فى المؤتمر القومى لحقوق الإنسان
إنذارات الزراعة تحرك الشركات العربية فى استصلاح الأراضى
بدر يحل 4 مجالس إدارة لمعاهد قومية لمخالفات مالية وإدراية


تصدرت تصريحات صفوت الشريف خلال اجتماع المجلس الأعلى للسياسات للحزب صدر الصفحة الأولى، والتى طالب فيها الحكومة والنواب بدقة التعبير وجودة الأداء، معترفا بالخطأ الذى ارتكبه نائب الرصاص، لكن خطأه لا ينسحب على الحزب كله، وأكد على عدم وجود تغيير للمواد 76، 77، 88 من الدستور.

وأفردت الجريدة تغطية لقضية هشام طلعت مصطفى وسوزان تميم وتأجيلها لـ 22 مايو بالصفحة الاولى، وذكرت ان المحكمة قررت السماح لفريق الدفاع عن المتهمين بالحصول على نسخة من الصور المسجلة بجهاز التخزين الوارد من دبى والذى يبين وفقا لما ورد بقرار الاتهمام تحركات السكرى فى دبى قبل وبعد ارتكاب الجريمة.

وأجرت الصحيفة حوارا مع عائشة عبد الهادى وزيرة القوى العاملة والهجرة قالت فيه، إن الوزارة تساند العمال المعتصمين ومتابعة لحظية لكافة التطورات وأنها تقدمت ببلاغ للنائب العام عندما تعثرت المفاوضات السلمية مع أصحاب الشركات، وأن الوزارة وفرت مليون فرصة عمل خلال العام الماضى رغم تداعيات الأزمة العالمية وأن 80 % من النزاعات العمالية يتم حلها بالطرق الودية.

"الشورى" أقر قانون التأمينات والمعاشات من حيث المبدأ
الجبلى مجددا: لا خصخصة للتأمين الصحى بالقانون الجديد
شنودة: الوقت لم يحن لرفع الحظر عن زيادة القدس
الأربعاء 5 مايو قبول طلبات الترشيح للتجديد النصفى للشورى
رئيس الوزراء تفقد الدفعة الأولى من إحلال أتوبيسات القاهرة
Three Column Modification courtesy of The Blogger Guide