الخميس، مايو ٢٠، ٢٠١٠

عناوين صحافة مصر النهارده 20/5/2010

Bookmark and Share
نقلا عن اليوم السابع

الخميس 20 مايو 2010


دول "التمرد" تهدد مستقبل مصر المائى.. و"العادلى" يقرر تعيين 10 سجناء براتب 500 جنيه شهرياً.. ومدرس يهتك عرض 9 تلميذات بالابتدائى

فى الوقت الذى وضعت فيه الصحف القومية "الأهرام والأخبار والجمهورية" زيارة الرئيس مبارك للعاصمة الإيطالية روما، والتى أكد خلالها أن انتقال السلطة فى مصر سيكون بالديمقراطية والانتخابات والشرعية، استطاع ملف حوض النيل والخلاف الدائر بين دول المنبع والمصب على تقسيم مياه نهر النيل احتلال معظم المساحات بالصحف المستقلة، ووصفت "اليوم السابع الديجيتال" إثيوبيا وتنزانيا وأوغندا بدول التمرد، فيما وصفتها المصرى اليوم دول المنبع بالحلف المناهض لمصر والسودان بعد أن استطاعوا ضم كينيا وبورندى إليهم بالتوقيع على الاتفاقية الإطارية لتقسيم مياه نهر النيل، والتى ترفضها مصر والسودان "دول المصب".

وحلق الزميل المصور محمد شبانة بالوفد إلى أعلى الأشجار المواجهة لمكتب رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف، حيث استطاع التقاط صورة متميزة لأحد المعتصمين المتسلقين لهذه الشجرة مرتدياً الخيش يطلب من نظيف الاستجابة لمطالبهم، فيما طلب الكاتب الساخر أحمد رجب فى الأخبار من نظيف أن يجمع وزراءه للتظاهر أمام مجلس الشعب للمطالبة بزيادة ميزانية الحكومة التى تعانى الفقر والفلس حسب تعبيره.

وإلى أهم ما جاء بصحافة القاهرة الصادرة اليوم، الخميس، مع إطلالة سريعة على أهم ما جاء بصحيفتى الأهرام المسائى الصادر أمس، ونسخة اليوم السابع الديجيتال.


استمراراً لحالة التطوير التى تقوم بها الجريدة فى صفحاتها وضعت الأهرام مجموعة من الأخبار المتميزة فى صفحتها الثالثة، أبرزها وأفجعها ما قام به أحد المدرسين بمحافظة الإسكندرية بعد أن قام بهتك عرض 9 فتيات بالابتدائى، إحداهن فى الصف الثانى، وقالت الأهرام إن المستشار ياسر رفاعى المحامى الأول لنيابة استئناف الإسكندرية، قد أمر بإحالة المدرس إلى محكمة الجنايات بتهمة هتك عرض تلاميذ داخل الفصل، فيما نشرت الجريدة قرار السلطات اللبنانية بإحالة 12 متهماً إلى محكمتين عسكرية وجنائية فى أحداث جريمة كترمايا بجبل لبنان، بعد أن وجه مفوض الحكومة اللبنانية الاتهام إلى 8 موقوفين وأربعة هاربين بالإقدام على معاملة عناصر قوى الأمن بالعنف أثناء قيامهم بأداء واجبهم.

وفى الوقت الذى تعتزم فيه وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى التقدم إلى لجنة فض المنازعات بمجلس الوزراء بملف شامل حول مخالفات منتجع السليمانية بطريق مصر الإسكندرية الصحراوى، قالت الأهرام إن وزارة الإسكان قامت بسحب 410 أفدنة من مستثمر كبير بمدينة الشيخ زايد لعدم جديته فى سداد باقى الأقساط، وستقوم الوزارة بطرح هذه المساحة للمزاد العلنى أول الشهر المقبل.

كينيا توقع على تعديل اتفاقية مياه النيل
إحالة 12 متهماً للمحاكمة العسكرية بلبنان فى قضية التمثيل بجثة مواطن مصرى
الحكومة الفرنسية تقر مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب
الإسلام هو الحل يهدد مرشحى المحظورة بالشطب
أبو مازن يبلغ ميتشل بتذمر فلسطينى من الإجراءات الإسرائيلية
المطالبة بإقامة مشروعات صغيرة للسجناء لدمجهم فى المجتمع


قالت الجريدة، إن الأجهزة الرقابية قد كثفت حملاتها "المكبرة" على الأحياء الشعبية لضبط ما وصفته بمخابز التوك توك التى تعمل بدون ترخيص وتعد منفذاً لتهريب الدقيق المدعم ومصادرتها، وبحسب المعلومات التى حصلت عليها الأهرام المسائى، فإن هذه المخبز الصغيرة تحصل على الدقيق من المهربين يقومون بجمع الدقيق من المخابز الكبرى المرخصة التى تبيع كميات مما تحصل عليه من الدقيق المدعم فى السوق السوداء للمخابز الصغيرة بسعر 75 قرشاً للرغيف، فى الوقت ذاته قال المحاسب على شاكر رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى، إن شون البنك قد تسلمت مليون طن قمح من المزارعين بزيادة قدرها شاكر بـ25% عن العام الماضى، وأضاف شاكر أن البنك والحكومة قد تحملا مليار جنيه لتسوية أوضاع 475 ألف متعثر.

وفى تقرير متميز بالصفحة الثالثة، قالت الزميلة فاطمة سويرى، إن المعركة الانتخابية داخل حزب الوفد قد ازدادت سخونة بين محمود أباظة والدكتور السيد البدوى، بعد أن شن مؤيدو أباظة هجوماً حاداً خلال جولتهم الانتخابية بقنا على البدوى واتهموه بتقديم رشاوى مالية لأعضاء الوفد لكسب أصواتهم.

الفيفا يعاقب الكرة المصرية بنقل مباراتين للمنتخب خارج القاهرة
الدلتا تتراجع عن رفض تسلم بنجر السكر
حجز ركاب المترو ساعة تحت الأرض
حصار مخابز تهريب الدقيق المدعم
معركة كلامية بين عز وعبود انتهت بالطرد من جلسة الشعب
22 عاماً لتطوير التعليم الفنى وبدر يلجأ لمجلس الدولة
مبارك بحث مع نابو ليتانو القضايا الإقليمية والدولية


اهتمت الجريدة بزيارة الرئيس مبارك للعاصمة الإيطالية روما، التى أكد خلالها أن الدستور والمؤسسات الشرعية والانتخابات تكفل انتقال السلطة فى مصر، مشيراً إلى أن مصر لا تتعرض الأن لمخاطر الإرهاب الذى كان موجوداًَ فى التسعينات، لكنه على وجود بعض الخلايا النائمة مثل خلية حزب الله التى صدرت فيها الأحكام مؤخراً، وعقد الرئيس مبارك مؤتمراً صحفياً مع نظيره بيرلسكونى، أكد خلاله على دعم الشراكة الاستراتيجية بين البلدين فى عامها الثالث.

ويطالب الكاتب الساخر أحمد رجب فى "نص كلمة" الدكتور أحمد نظيف بمواجهة الوقفات الاحتجاجية لعديد من فئات الشعب، عن طريق تنظيم وقفة احتجاجية مضادة، وقال "معظم الوقفات الاحتجاجية طلبت فلوساً من الحكومة، فلماذا لا يقوم الدكتور أحمد نظيف والوزراء بوقفة احتجاجية مضادة يحملون فيها البطاطين والمخدات ويعتصمون برصيف الشعب ويعلن الدكتور نظيف استمرار الاعتصام حتى يجد مجلس الشعب حلاً لفلس الحكومة التى تعيش بالدين والسلف من البنوك مع كل طلعة شمس وسوف يبرد صدر أصحاب الوقفات الاحتجاجية عندما يأمر الدكتور فتحى سرور الأمن المركزى بفض اعتصام الحكومة بخراطيم مياه الحريق".

مجلس الشورى يرفع جلساته إلى بعد الانتخابات
تراجع زواج المصريات من أجانب
الجيش السودانى يعلن هزيمة العدل والمساواة فى دارفور
ساحة رياضية نموذجية من القوات المسلحة لأهالى عزبة الهجانة
لأول مرة.. العادلى يقرر تعيين 10 سجناء بمشروع التصنيع براتب 500 جنيه
مرعى: دور مهم للمحاكم الاقتصادية لجذب الاستثمارات


تعليق رائع وصورة أروع استطاع بها الزميل المصور محمد شبانة التعبير عن حال المعتصمين أمام مجلس الشعب، فالتقط بعدسته صورة لأحد المعتصمين وهو يتسلق إحدى الأشجار المواجهة لمكتب الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء مرتدياً الخيش، تعبيراً عن غضبه من إهمال نظيف لمطالبه وأقرانه من جميع الفئات المعتصمة للشهر الثالث على التوالى.

وبعد قرار الفيفا بمعاقبة مصر على الأحداث التى جرت فى مباراة كرة القدم بين المنتخب الوطنى ومنتخب الجزائر نهاية العام الماضى بنقل مباراتين له خارج أرضه، قال الزميل أحمد عثمان، إن قناة الجزيرة قد عاقبت المصريين بزيادة اشتراك القنوات الرياضية المشفرة التى تعرض مباريات كأس العالم إلى 550 جنيهاً للمنازل و10 آلاف جنيه للمقاهى و100 ألف جنيه للفنادق، فيما أوقفت فرنسا بث قناة الرحمة على القمر الصناعى يوتل سات بتهمة معاداة السامية، وبحسب الوفد فإن محمود حسان مدير القناة قد تلقى بلاغاً من النيل سات عن تقديم منظمات يهودية ببلاغ للمجلس السمعى والبصرى النفسى ضد القناة والداعية حازم شومان، الذى قال فى أحد برامجه بالقناة "إن اليهود خنازير".

تأجيل قضية منع شقيقة الفنانة زينة من التصرف فى أموالها
مجلس الشورى ينهى أعماله استعداداً للانتخابات أول يونيو
واشنطن تايمز: مصر والسودان تحرمان إثيوبيا من مياه النيل
خفض سعر الإنترفيرون إلى 384 جنيهاً
تراجع حاد فى البورصة وهبوط أسعار 168 سهماً
بدء تنفيذ برنامج حقوق الأسرة والطفل


تنشر الجريدة تقريراً متميزاً عن الأزمة القائمة حالياً بين دول منابع النيل ودولتى المصب، وقالت فى صفحتها الأولى إن أزمة الاتفاقية الإطارية قد تصاعدت وتيرتها وزاد عدد الحلف المناهض لمصر والسودان بشأن تقسيم مياه النهر، ونقلت عن وزيرة المورد المائية الكينية، قولها إن دولة المنبع السادسة "الكونغو" ستوقع اليوم، الخميس، على الاتفاقية الإطارية فى حين تعتزم الدولة السابع "بوروندى" الانضمام إلى الاتفاقية، ودعت وزيرة الموارد المائية الكينية القاهرة والخرطوم إلى التوقيع على الاتفاقية، وبحسب الجريدة فقد قرر الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء تشكيل لجنة من وزارات الإسكان والبيئة والرى لدراسة أوضاع الجزر النيلية "الوراق ودهب والقرصاية" ووضع خطة للتصحيح البيئى فى هذه الجزر وحماية مياه النيل من التلوث.

ومع أزمة نهر النيل كشفت المصرى اليوم التعديات الواقعة على نهر النيل بمحافظة الغربية، وقالت فى تقريرها إن عشرات القرى و17 مصرفاً تلقى مخلفاتها فى مجرى النهر بكفر الزيات.

وقبل مرور شهرين على قراره بحظر حلقات الذكر بالمساجد، قالت المصرى اليوم إن وزير الأوقاف الدكتور محمود حمدى زقزوق قد تراجع عن قراره وأرسل خطاباً إلى مشايخ الطرق الصوفية يخطرهم فيه بوضع شروط وضوابط لإعادة حلقات الذكر بالمساجد.

التجارة تطلب من سوريا وقف الحجز على مقار النصر للاستيراد والتصدير والقابضة الغذائية
أزمة النيل تتصاعد والحلف المناهض لمصر يضم عضواً جديداً
منصور حسن: الحكومة تتعامل مع الاعتصامات بسياسة "اخبطوا راسكم فالحيط"
البرلمان يقرر زيادة الضرائب على السجائر المستوردة والمحلية والحديد والأسمنت
نظيف يشكل لجنة من 3 وزارات لتطوير الجزر النيلية وتحويلها لمحميات طبيعية
فرنسا تقر حظر ارتداء النقاب فى الأماكن العامة وسط جدل سياسى ودينى


بعناوين "الفيفا: الجزائر بريئة من أحداث أم درمان"، و"مصر فشلت فى الدفاع عن موقعها وفشلت فى إدانة الجزائر وفشلت فى مواجهة "اتحاد روراوة"، و"مهزلة فرحة مسئولى الكرة بالقاهرة تؤكد أنهم يقودون مصر لمهزلة أخرى قادمة وقريبة جداً".. أبرزت الجريدة فى صفحتها الأولى عقوبات الفيفا على مصر بسبب مباراة مصر والجزائر فى القاهرة الماضية.

ووصفت الجريدة توقيع كينيا على الاتفاقية الإطارية لدول حوض النيل، والتى سبق أن وقعت عليها "إثيوبيا وأوغندا وتنزانيا ورواندا"، بأن "كينيا تصفع جهود مصر"، وأضافت أن دولة نيروبى وقعت أيضا على الاتفاقية، وأن دول المنابع تناقش خصم 18 مليار متر من حصة مصر والسودان سنوياً.

واهتمت الجريدة بالجلسة الساخنة التى شهدها أمس مجلس الشعب، مشيرة إلى أن المهندس أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة اتهم المعارضة والمستقلين بالشيوعية، حيث قال إنهم يتبعون "الأسلوب الشيوعى"، الذى يعتمد على ذكر معلومات وأرقام مضللة.

وكشف مؤتمر "مرضى الكبد" أمس بالمنصورة أن كل 1 من بين 6 أشخاص فى مصر مصابون بمرض الكبد فى مصر رغم أن النسبة العالمية هى من "1: 12 شخصاً".

اشتباكات بين النواب فى مجلس الشعب بسبب جدول الثانوية العامة
أساتذة الجامعات يعلنون الانتهاء من مشروع قانون "نقابة أعضاء هيئة التدريس"
103 من نواب المعارضة والمستقلين يرفضون الموازنة الجديدة
السفير الألمانى بالقاهرة: ألمانيا تسلمت رأس نفرتيتى من مصر فى إطار قانونى
الداخلية تعترف باستخدام الغاز المسيل للدموع فى "جزيرة محمد" لتفريق المتظاهرين
حسن الترباى قبل ساعات من اعتقاله: نظام مبارك لا يرحب بى بسبب علاقتى بالإخوان المسلمين.. والوجود المصرى فى السودان "أمنى" فقط وهذا خطأ كبير.


توقعت الجريدة وصول جثمان الشاب المصل الذى لقى مصرعه على يد ثلاثة أشقاء سوريين ووالدهم بالكويت، وحسبما أكد السفير محمد عبد الحكم لليون السابع أن السلطات الكويتية قد استطاعت القبض على الشبان الثلاثة ووالدهم المتهمين بقتل وسحل الشاب المصرى، الذى كان يعمل مندوباً للمبيعات هناك.

رفضت كل من بورندى والكونغو المفاوضات التى تجريها معهما دول التمرد بحوض النيل، كما وصفتهم اليوم السابع، كما رفضت الدولتان أيضا التوقيع على الاتفاقية الإطارية التى وقعتها إثيوبيا وأوغندا وتنزانيا، فيما استطاعت دول التمر إقناع كينيا بالتوقيع على الاتفاقية بعد أن علقته لمدة يوم واحد.

وفى صفحة الفن، قالت الزميلة هنا موسى، إن المطرب الشاب فضل شاكر قد تفوق على نظيره عمرو دياب واستطاع اقتناص جائزة أفضل مطرب فى مسابقة "الميما"، فيما تفوقت المطربة شرين على أنغام وإليسا ونانسى عجرم، وبحسب التقرير فقد حصل المطرب الشاب محمد قماح على جائزة أفضل مطرب صاعد فيما فازت المطربة أمنية سليمان على جائزة أفضل مطربة صاعدة.

لجنة الانضباط تجاهلت اعتداءات أم درمان والجبلاية تؤكد نجاح مخططها
القبض على المتهمين بسحل وقتل مصرى بالساطور فى الكويت
البرلمان يوافق على زيادة أسعار السجائر المحلية بعد مفاجأة عز
50 برلمانياً لبدر: جدول الثانوية العامة مخالف للدستور
الطيب يحذر المواطنين من الاعتماد على الوصفات الشعبية بدلاً من الطبية فى علاج الأمراض
مبارك لبيرلسكونى: الشراكة بين مصر وإيطاليا وضعت البلدين على مسار جديد
التضامن تنتهى من تعديل مشروع قانون رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة


اهتمت الجريدة فى صدر صفحتها الأولى بانتخابات مجلس الشورى، حيث أعلن المستشار انتصار نسيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات، أن 132 مرشحاً ينتمون إلى 13 حزباً سياسياً سيخوضون انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى، أوائل الشهر المقبل، من بين 490 مرشحاً تم قبول أوراقهم من الأحزاب والمستقلين.

ولجأ المعتصمون على رصيفى مجلس الشعب والشورى إلى أسلوب جديد للفت الانتباه لمشاكلهم، حيث استخدموا "الصفافير والمزامير"، وارتدوا الأجولة، وغنوا لرئيس الوزراء أحمد نظيف، "إنت فين يا عريس إنت فين يا نظيف"، وخرج عمال شركتى "النوبارية والمعدات التليفونية"، فى جنازة صورية حملوا خلالها نعشاً خشبياً.

وأعلن الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم عن ترحيبه بالتعاون مع الجهات والشركات الأجنبية لتطوير التعليم الفنى.

القضاء: التليفزيون "غير ملزم" بعرض البرامج الانتخابية للمستقلين
يونس: الموجة الحارة سبب انقطاع الكهرباء فى الفترة الماضية
أباظة والبدوى يتفقان على لجنة محايدة لانتخابات الوفد
تأجيل الإعلان عن طرح جهينة فى البورصة
اتهام 12 شخصاً بقتل الشاب المصرى فى كترمايا
مذكرة رسمية: سليمان باع أرض "مدينتى" إلى هشام طلعت بقانون ملغى


احتلت مباحثات الرئيس مبارك مع رئيس الوزراء الإيطالى بيرلسكونى الصفحة الأولى، والصفحتين الثانية والثالثة، وقال الرئيس مبارك: نتانياهو وعدنى بحدود دائمة وأخلف وعده، والإرهاب سينتشر فى العالم كله لو فشلت المحادثات الحالية، وليس علينا أن ننتظر 60 عاماً أخرى لو لم يتم حل المشكلة الفلسطينية، مؤكداً أن كلمة الشعب ستكون الفيصل فى علمية الاقتراع على المرشح للرئاسة.

ونقلت الجريدة، أن نادى الزمالك تلقى طلباً من نادى الفيوم بعدم اصطحاب فريق الكرة منسقه العام إبراهيم حسن خلال مباراة الفريقين فى الكأس بعد غد.

وأشارت الجريدة إلى تعرض معظم الأسهم بالبورصة لهبوط شديد تأثراً بالبورصات الأوروبية.

تشكيل لجنة وزارية لتحسين أوضاع جزيرة الوراق
العادلى: دورنا تأمين العملية الانتخابية ولا نتدخل فى فعالياتها
وزير العدل: تراجع نسبة زواج المصريات من أجانب
وزير الطاقة: إستراتيجية مصرية للطاقة بأفريقيا
مجلس الشعب يقر بالأغلبية الموازنة المالية الجديدة
Three Column Modification courtesy of The Blogger Guide