الأربعاء، مايو ٠٥، ٢٠١٠

عناوين صحافة مصر النهارده 5/5/2010

Bookmark and Share
نقلا عن اليوم السابع

الأربعاء، 5 مايو 2010



مقابر جماعية لأسرى مصريين قتلهم الجيش الإسرائيلى.. وصحيفة جزائرية تتهم عمرو موسى بالتجسس لصالح أمريكا.. و"الأهلى" يلجأ لـ"نظيف" لحل أزمة مباريات أفريقيا

ربما تصاب بصدمة عند مطالعتك لصحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، وبعيداً عن أخبار الحزب والحكومة وتهانى الصحف القومية للرئيس مبارك، تجد تحقيقاً مدعوماً بالصور والفيديو فى "الدستور الأسبوعى" عن مقابر جماعية لأسرى مصريين قتلهم الجيش الإسرائيلى فى سيناء ثانى أيام نكسة 67، وفى "اليوم السابع الديجتال" كشف الزميلان علام عبد الغفار ومدحت وهبة بالمستندات عن ضبط 10 أطنان من البيض المسرطن، بالإضافة إلى 18 ألف طن من القمح الفاسد والمخلوط بالحشرات فى 6 محافظات.

أما "الوفد" فسلطت الضوء على مكافآت أولاد الأكابر بالدولار، حيث تقاضى مجدى أمين والى، المشرف على مكتب وزير الاستثمار 70 ألف دولار من شركة الملاحة الوطنية، كما حصل رئيس مجلس إدارة الشركة ونائبه على مكافآت تعادل 27 شهراً بالدولار.

وإلى قراءة سريعة لأبرز ما جاء فى صحافة القاهرة الصادرة صباح اليوم، الأربعاء، بالإضافة لعدد أمس من "الأهرام المسائى"


أولت الأهرام اهتماماً بارزاً بتصريحات الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، مع رؤساء تحرير الصحف، والتى ذكر فيها أن مصر تشهد حراكاً سياسياً كبيراً وحرية رأى غير مسبوقة، والموقف من قانون الطوارئ يتحدد خلال أيام ولن يتم تمديده بالشكل الحالى، لافتا إلى أن الحكومة تبذل قصارى جهدها لمساعدة محدودى الدخل ونسبة الفقر 20%، ومؤكداً أن الاعتصامات ليست عصياناً مدنياً بل مجرد وسيلة للتعبير عن الرأى.

ولفت الزميل محمد عبد العاطى إلى تحايل البعض على قانون المرور، بدفع 15 ألف جنيه والحصول على لوحات مرور مميزة، تابعة للهيئات الدبلوماسية والجمارك ودول أخرى، وذلك بمساعدة سماسرة السيارات وفى ظل تغاضى المسئولين عن الأزمة.

700 عضو من الهيئات القضائية يتولون الإشراف على انتخابات الشورى
وزير العدل اللبنانى يعتذر لمصر.. واتهام ضابطين بالتقصير
القبض على 10 من طلاب هندسة منوف لاحتكاكهم بالشرطة
المشير حسين طنطاوى يشهد احتفال يوم الوفاء لإدارة التأمين والمعاشات
كلام نهائى.. كفر الزيات خالية من الإشعاعات
أقباط على قائمة الوطنى فى انتخابات الشورى
غالى: حزمة من الإجراءات لخفض عجز الموازنة إلى 7.7% والدين العام إلى 55% من الناتج المحلى


تسبب تصريحات متبادلة بين وزير التنمية الاقتصادية ومسئولى اتحاد العمال فى اشتعال ملف الأجور من جديد- بحسب "الأهرام المسائى"- حيث نسف الدكتور عثمان محمد عثمان آمال وأحلام نواب مجلس الشعب وقال إن الحد الأدنى للأجور فضية وهمية، ولابد من ربط الأجر بالتعليم والمهارات، فيما أكد إبراهيم الأزهرى نائب رئيس الاتحاد العام لعمال مصر هذه التصريحات، وقال إن الوزير حر فى رأيه، مطالباُ الحكومة بالرحمة مع الموظفين.

فيما ذكرت الزميلة دعاء عبد المنعم، أن التأمين الصحى يعاقب مرضاه بالموت، ونقلت بالصور انتشار عشرات من أكياس النفايات الخطرة أمام باب العناية المركزة بمسنشفى 6 أكتوبر بالدقى، وذلك فى الوقت الذى قال فيه مدير المستشفى إنه تم التخلص من جميع المخلفات، بينما رد عليه الأطباء والممرضون بأن السيارة المخالفة لا تقوم بعملية النقل وتم التخلص من 5% من قيمة المخلفات.

أساتذة الجامعات يتحفظون على "زيادة هلال"
اللحوم تشعل الأزمة بين البرلمان والحكومة
"السياحة" تتصدى لتجار التأشيرات
رفع نسبة البناء على أراضى الصحراوى إلى 7%
الرئيس يفتتح المتحف العالمى للأقصر نهاية العام
"وزير" يوافق على تعديل جدول امتحانات المدارس من أجل انتخابات الشورى


احتفت "الأخبار" هذا الصباح بموافقة مجلس الشورى على 36 مادة من قانون التأمينات والمعاشات والذى يضمن معاشاً لكل مصرى مقيم يبلغ 65 عاماً وليس له دخل، ونقلت تأكيدات صفوت الشريف رئيس المجلس، بأن الحكومة هى الضامن لأموال التأمينات والمعاشات، وذلك رداً على ما أثاره النواب من مخاوف على الاستثمار فى أموال صناديق المعاشات فى سوق المال.

فيما طالب النادى الأهلى تدخل الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء لحل مشكلة بث المباريات الأفريقية ولحل أزمة ملايين المشاهدين، بينما أعلن المهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون حرصه على حقوق المشاهد والأندية والدولة.

مبارك يبحث مع الرئيس الروسى جهود إحياء عملية السلام
اليوم بدء الترشيح لانتخابات الشورى
عائشة عبد الهادى: لا تهاون فى حقوق العمال والحكومة حريصة على تحقيق المطالب العادلة
مصر تطالب بخطوات عملية لضمان انضمام إسرائيل لمعاهدة منع الانتشار النووى
ارتفاع فى درجات الحرارة
جرانة: 25% نمواً بالسياحة و11.5% بالإيرادات و200 مليون دولار خسائر بركان أيسلندا.


فى لمسة إنسانية رائعة وتحرك ديمقراطى واع، كما وصفتها "الجمهورية" أعلنت سوزان مبارك تضامنها مع المعاقين المعتصمين، كما أرسلت تحيتها للمحتجين أمام مجلس الشعب، وأكدت متابعتها لإصدار قانون خاص بهم والتأكيد على ضرورة عرضه فى الدورة البرلمانية الحالية، وذلك فى الوقت الذى هتف فيه المعافين بحياتها وهنأوها بعيد ميلاد الرئيس مبارك.

وذكر الزميلان سيد زكى وعلى الشاذلى، أن الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم والدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة، قررا إلزام إجراءات مشددة لفحص أصحاب الأعذار المرضية، وذلك فى الوقت الذى شددت النيابة الإدارية على الإجازات المرضية لضمان عدم التلاعب فيها.

مبارك وأفورقى بحثا العلاقات الثنائية وقضايا أفريقيا
مجلس الوزراء وافق على تعديلات قانون التمويل العقارى
الوسيمى نقيباً للموسيقيين
دحلان: لا مكان للمصالحة الفلسطينية غير مصر
الدكتور نبيل حلمى: التلاعب فى الدستور قد يدفع لانهيار مجتمعى
النائب العام يأمر فتح التحقيق وتشريح جثة "قتيل كترمايا"
مبارك يعتمد أسماء مرشحى الوطنى أوائل الأسبوع المقبل


3 مفاجآت مهمة، تقرأها فى "الوفد" هذا الصباح، الجريدة كشفت بالمستندات مكافآت أولاد الأكابر بالدولار، حيث تقاضى مجدى أمين والى المشرف على مكتب وزير الاستثمار 70 ألف دولار من شركة الملاحة الوطنية، كما حصل رئيس مجلس إدارة الشركة ونائبه على مكافآت تعادل 27 شهراً بالدولار، كما نشرت الجريدة، تفاصيل اتهام إحدى الصحف الجزائرية لعمرو موسى الأمين العام لجماعة الدول العربية ووزير الخارجية المصرى الأسبق، له بالتجسس لحساب الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن تعهد لها بالكشف عن تفاصيل ومعلومات المفاعل النووى الجزائرى.

وأخيراً، بدت الأجهزة الرقابية والأمنية فى محافظة المنوفية، التحقيق فى فضيحة إصدار قرارات علاج الأصحاء على نفقة الدولة بعدما كشفته "الوفد" من تورط أحد نواب الحزب الوطنى فى هذه القضية.

إسرائيل تكشف تفاصيل لقاء "أبو الغيط" و"آراد"
أهالى طوسون احتفلوا بعيد ميلاد الرئيس
بدء التحقيقات فى قضية مقتل الشاب المصرى فى لبنان
"سرور" يرفع جلسة الشعب احتجاجاً على "تزويغ" الوزراء
تأجيل طعن نائب القمار فى قضية تهريب المحمول
حركة تغييرات شاملة لقيادات الإدارات المحلية
القبض على 45 مشجعاً من جماهير الأهلى والإسماعيلى


ترى فى "اليوم السابع الديجتال" نسخة دسمة من الأخبار، أولها للزميل علام عبد الغفار الذى كشف بالمستندات سماح وزارتى الزراعة والتجارة والصناعة عن دخول 10 أطنان بيض فاسد، وتحتوى على نسبة مواد سرطانية تفوق المسموح به دولياً، بينما كشف الزميل مدحت وهبه عن ضبط 18 ألف طن قمح فاسد ومخلوط بالحشرات فى 6 محافظات، وفيما تعتبره سقطة جديدة لوزير المالية، وصف الدكتور يوسف بطرس غالى نفسه و4 وزراء آخرين فى اللجنة العليا للتأمين الصحى، بأنهم "حمير ومبيفهموش".

وفى حواره الخاص مع رئيس تحرير الصحف، قال الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة المصرية طلبت رسمياً من السلطات الأمريكية الكشف عن اسم المسئول الكبير المتورط فى فضية "رشوة المرسيدس" لكنها لم تتلق رداً.

الشعب يوافق على مشاركة القطاع الخاص فى البنية الأساسية
سقطة جديدة لوزير المالية.. غالى يصف نفسه و4 وزراء بـ"الحمير"
اتجاه لرفع أسعار البنزين والسولار لتجاوز خسائر "البترول"
"عز" يزور "الكاتدرائية".. والبابا يصفه بـ"المتفانى فى خدمة الوطن"
أهالى "قتيل كترمايا": نطالب الحكومة بنفس معاملة "سوزان تميم".. ورفضنا تسلم الجثة خوفاً من سرقة أعضائه
قصور الثقافة تعيد طباعة "ألف ليلة وليلة"
تغريم مسلمة فى إيطاليا لارتدائها النقاب


تحت عنوان "مبارك يستأنف نشاطه فى القاهرة باستقبال "أبو مازن" وخطاب عيد العمال"، قالت الجريدة إن الرئيس حسنى مبارك يعود اليوم إلى القاهرة منهيا فترة نقاهته، التى استمرت 38 يوما قضاها فى شرم الشيخ بعد خضوعه لعملية جراحية فى ألمانيا أوائل شهر مارس.
كما احتفل أهالى منطقة طوسون بالإسكندرية المعتصمون على رصيف وزارة الزراعة بالدقى بعيد ميلاد الرئيس الثانى والثمانين مشيرين إلى أنهم يرغبون فى مشاركة الرئيس فرحته.

ورصدت وكالة "روتيرز" 4 مخاطر تواجه مصر فى ظل عدم التيقن من هوية الرئيس الذى سيحكم مصر بعد الرئيس مبارك، لخصتها فى "انتقال السلطة والفساد والإضرابات والتطرف".

وأشارت الجريدة إلى إصابة عشرات المواشى فى محافظة الغربية بمرضى "السل" و"البروسيلا" فى عدد من المزارع، وأكد الدكتور وفيق نجم وكيل وزارة الزراعة للطب البيطرى بالغربية أن المديرية أعلنت حالة الطوارئ، وقررت ذبح الرؤوس المصابة والتخلص من لحومها وألبانها، مشيرا إلى الحصول على عينات إجبارية من المواطنين فى ظل المخاوف من انتقال المرض للمزارعين.

"حظك اليوم" فى الصحف القومية والحزبية يبعث رسائل سياسية للرئيس فى عيد ميلاده
الخلافات تنفجر داخل نادى القضاة بسبب تعطيل الانتخابات واستقالة أقوى رجال "الزند"
"بدراوى" يتنازل عن خوض انتخابات رئاسة "الوفد" لـ"البدوى"
إضراب 60 معتقلا من تنظيم الجهاد فى سجن الوادى الجديد احتجاجا على "التعذيب"
"غالى" يضيف "حمير ولجام وحنطور" إلى قاموس تصريحاته البرلمانية
"عز" فى أول زيارة للبابا: شكرا على منعكم الهتاف ضدى


بالصور والفيديو، كشف الزميل وائل ممدوح فى "الدستور الأسبوعى" عن مقابر جماعية فى سيناء لأسرى مصريين قتلهم الجيش الإسرائيلى ثانى أيام النكسة، ونقل شهادات شهود العيان الذين ذكروا فيها أن المجندة الإسرائيلية "رفيهة آذان" قتلت 45 أسيراً مصرياً بعدما استسلموا وألقوا بالسلاح فى الأرض، والمقابر توجد فى مناطق وادى العريش وأم أكتاف والمنبطح، والعضام، وبقايا ملابس الجنود ظهرت بعد أكثر من 40 سنة.

وفى متابعة الجريدة لأزمة وتفاصيل "رشوة مرسيدس" نقل الزميل خالد محمود رمضان، عن قيادى فى الحزب الوطنى قوله إن الأموال القليلة لا تعتبر رشوة، والقضية هدفها تشويه سمعة النظام، وكما نقل عن مسئول الشركة الذى فجر القضية، بأنه لا يمكن الإعلان عن أسم المسئول المصرى المتورط فى الرشوة إلا إذا طلبت الحكومة منا ذلك.

أيمن بهجت قمر: جنيفز لوينز انبهرت بألبوم أبو الليف
متى يذيع التلفزيون الحكومى عظات الأحد أو برامج عن تعاليم المسيح
أين المشكلة فى إلغاء تدريس الدين فى المدارس أو فى تخصيص مقاعد للأقباط فى مجلس الشعب
المشروعات القومية جداً.. هلل لها النظام جداً وباركها الرئيس جداً وانتهت جميعاً بالفشل.. جداً جداً
"الشورى" لم يدخله أى نائب معارض بالانتخاب سوى مرتين فقط منذ 1981.. إنه حقاً مجلس الحزب الوطنى
يوسف القعيد يكتب: ما الذى جمع بين الراعى وبهاء حمدان


قالت الجريدة إن "عز" يصالح الأقباط بزيارة الكاتدرائية، حيث استقبل البابا شنودة أمس بكاتدرائية العباسية أحمد عز أمين التنظيم فى الحزب الوطنى الديمقراطى، لبحث مشاركة الأقباط فى الانتخابات البرلمانية المقبلة "الشورى والشعب"، وقالت مصادر للجريدة إن البابا شنودة طلب من "عز" الدفع بمرشحين أقباط فى الدوائر التى يحظون فيها بشعبية.

وأشارت الجريدة إلى أن إبراهيم نجارا وزير العدل اللبنانى قدم اعتذارا بصفته الشخصية للشعب المصرى عن مقتل الشاب محمد مسلم والتمثيل بجثته فى بلدة كترمايا اللبنانية، كما أعلنت الخارجية أنها بصدد تحريك دعوى لمعاقبة المعتدين بالاتفاق مع والدة القتيل.

واهتمت الجريدة ببدء مناقشة مشروع قانون التأمينات بمجلس الشورى، حيث رفض الدكتور بطرس غالى وزير المالية مطالب عدد من النواب بتعديل المادة الخاصة باللائحة التنفيذية للقانون، وتمسك بأن يختص رئيس الوزراء بإصدار هذه اللائحة، وقال "غالى" "هذا القانون فنى ولن يفهمه رئيس الوزراء".

المصريون اشتروا 20 ألف سيارة جديدة فى مارس
بدر ينهى اعتصام معلمى كفر الشيخ بتأكيده عدم فصلهم
أحمد عز: دعم بنزين 92 حرام
"جمال شخصية الجيل" فى استطلاع على موقع وهمى
المالية الجزائرية: 250 مليون دولار ضرائب جديدة على أرواسكوم
"القومى لحقوق الإنسان يطالب بتسهيل مهام مراقبى انتخابات الشورى
Three Column Modification courtesy of The Blogger Guide