الثلاثاء، أغسطس ١٠، ٢٠١٠

عناوين صحافة مصر النهارده 10/08/2010

Bookmark and Share
ارتفاع أسعار السلع الغذائية فى رمضان.. وعماد الكبير يسلم نفسه للأمن.. ووزير الحج السعودى ينفى شائعة تلوث مياه "زمزم".. ورئيس حزب الوفد: لن نورث بعد اليوم


اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، بعدد من القضايا المهمة، جاء على رأسها أزمة استيراد القمح المصرى من روسيا بعد الحرائق الأخيرة التى اشتعلت فيها، وهو الأمر الذى دفع الحكومة المصرية لاتخاذ عدد من الإجراءات لمواجهة نقص القمح المستورد. فيما تحتل قضية ارتفاع أسعار السلع بشهر رمضان الكريم المرتبة الثانية، حيث ارتفعت معظم الأسعار فى جميع المحافظات دون استثناء، واحتلت قضية العلاج على نفقة الدولة المرتبة الثالثة والتحريات الجديدة التى جمعها ضباط مباحث الأموال العامة.

وعلى الصعيد الدولى، أغلقت السلطات الأمنية فى مدينة هامبورج الألمانية أمس الاثنين، مسجد طيبة الذى كان يعرف فى السابق باسم مسجد "القدس"، وقال متحدث باسم وزارة الداخلية فى هامبورج إن 20 من رجال الشرطة والمحققين داهموا المسجد فى وقت مبكر من صباح أمس، وقاموا بمصادرة أجهزة كمبيوتر.




تتجه إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما لعقد صفقة أسلحة ضخمة مع السعودية بقيمة 30 مليار دولار، تشتمل على بيع طائرات حديثة من طراز إف 15 وأنظمة صاروخية، إلا أن الضغوط الإسرائيلية تشير إلى أن الإدارة الأمريكية ستجرد الصفقة من أى أنظمة هجومية طويلة المدى، فضلا عن حظر تزويد الرياض بالأنظمة الصاروخية المتطورة.


ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن دبلوماسيين ومسئولين أمريكيين قولهم: إن الصفقة التى تشمل بيع 84 طائرة مقاتلة من طراز إف 15 المتطورة إلى السعودية على مدى 10 سنوات هى أضخم اتفاق من نوعه، وأعرب المسئولون الإسرائيليون عن مخاوفهم من أن الولايات المتحدة تخاطر بتقويض تفوق إسرائيل العسكرى من خلال تسليحها منافسيها الإقليمين بتكنولوجيا عسكرية متقدمة.

اتصالات مع قادة صوماليين فى مقديشو للتفاوض حول الإفراج عن السفينة المختطفة.
حملات مكثفة على المجازر واستيراد 89 ألف طن لحوم مشفاة استعداداً لشهر رمضان,
اتفاقية تعاون مع ألمانيا لتطوير محطات وطلمبات الرى.
طقس حار فى الأسبوع الأول من رمضان.
الرئيس مبارك يطلب سرعة تنفيذ مشروع "إسكان النوبة".



وافق مجلس جامعة المنصورة برئاسة الدكتور أحمد بيومى شهاب الدين على إنشاء أول كلية لزراعة الأعضاء والتكنولوجيا الحيوية، على أن تبدأ الدراسة بها عام 2014، ويتكلف المشروع، حسب الدراسة الاقتصادية له، 174 مليون جنيه منها 80 مليون جنيه لإنشاء الكلية والمستشفى و94 مليون جنيه للتجهيزات والمعدات الطبية اللازمة.


وصرح الدكتور أحمد بيومى شهاب الدين بأن التكنولوجيا الطبية الحيوية تعد أحدث وأهم فروع العلوم الطبية، وتمثل الأمل الأعظم للبشرية لإيجاد حلول للكثير من المشكلات الطبية الحيوية.

بدر يتراجع أمام صرخات أولياء الأمور.
انهيار اتفاقيات تسوية أزمة قرية أمون.
التجارة تراجع شروط مناقصات القمح والزراعة تزرع سلالات جديدة بأفريقيا.
طلاب الشهادات المعادلة لم يتمكنوا من دخول موقع التنسيق بسبب أخطاء الأرقام السرية.
البابا يستأنف نشاطه ببحث قانون الأحوال الشخصية ومشكلة مطرانية مغاغة.
انقسام فى الزمالك حول احتراف شيكابالا والأهلى ناقص العدد فى الترتيبات.



أبرزت الجريدة تصريحات المهندس أحمد المغربى وزير الإسكان خلال زيارته إلى محافظة أسوان، حيث أكد المغربى أن الرئيس مبارك يتابع بصفة مستمرة حالة النوبيين المغتربين وأحوالهم، وأن مبارك سأله قبل يومين عن تطورات مشروع توطين أهالى النوبة بوادى كركر.


وأعلن المهندس المغربى أن وزارة الإسكان بالتنسيق مع محافظة أسوان، وفى الاجتماع بالمجلس المحلى الشعبى للنوبة، تم تحديد مطالب أهالى النوبة، وبناء على رغبتهم خصصت المحافظة موقعاً فى وادى كركر لبدء تنفيذ المرحلة الأولى من قرى النوبيين فى مارس الماضى، ومن المتوقع إتمام المشروع نهاية العام الحالى.

دراسة جدولة شحنات القمح من أكتوبر المقبل.
12 منطقة استثمارية جديدة توفر 344 ألف فرصة عمل.
غرفة عمليات لمتابعة أسعار السلع والأسعار فى السوق.
خريطة إلكترونية لمواجهة أنفلونزا الطيور.
اليوم اختيار أخير لعمرو زكى المصاب قبل لقاء الكونغو.


اهتمت الجريدة فى صفحتها الأولى بنقل تصريحات الدكتور السيد بدوى رئيس حزب الوفد فى أحد المؤتمرات الجماهيرية الحاشدة التى شهدها مقر حزب الوفد، حيث أعلن البدوى أن إجراء انتخابات حرة نزيهة هو السبيل الوحيد لإنقاذ البلاد، مؤكدا أن توافر الضمانات صار ضرورة لكى تخرج البلاد من أزمتها، وأضاف البدوى أنه إذا لم تتوافر الضمانات اللازمة لإجراء انتخابات حرة سيدعو الهيئة الوفدية يوم 17 سبتمبر المقبل لتقول رأيها فى خوض الانتخابات أو مقاطعتها.

فيما وصف بروس مادى فايتسمان الباحث بمركز موشى ديان لدراسات الشرق الأوسط وأفريقيا الإسرائيلى، الأوضاع السياسية حاليا فى مصر، بأنها حالة مخاض سياسى.


السيد البدوى: مصر أكبر من أن تورث.
2 رمضان افتتاح الملتقى الفكرى الإسلامى بساحة الحسين.
سرور: لست فى حاجة لتعليق لافتات دعائية.
البابا والإخوان فى عزاء اللواء أحمد رفعت.
التليفزيون يطلب تأجيل مباراة الزمالك وبتروجت.



فى ظل أزمة مافيا اللحوم، أكدت مصادر مطلعة للزميل متولى سالم أن وزارة الزراعة تدرس حاليا استيراد اللحوم والحيوانات الحية من الخارج لأول مرة، وذلك للحد من تأثير "مافيا اللحوم" على أسواق البيع فى رمضان، وأوضح المصدر أن الوزارة ستكلف الوحدات ذات الطابع الخاص التابعة لقطاع الإنتاج بمركز البحوث الزراعية بوضع خطة لاستيراد الحيوانات الحية واللحوم، وأن قطاع الإنتاج سيبدأ فى طرح كميات من اللحوم للبيع فى 55 منفذاً بمحافظتى القاهرة والجيزة بأسعار 40 جنيها للكيلو.


فيما أعلنت الإعلامية جميلة إسماعيل عضو الهيئة العليا لحزب الوفد أن علاقتها بزوجها أيمن نور مؤسس الحزب انتهت تماماً وبلا رجعة، مؤكدة أن الطلاق سيحدث قريبا، وفسرت فى تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية أنها أعطت صوتها لنور، فيما ستستمر فى دعم الجمعية الوطنية للتغيير التى أسسها الدكتور محمد البرادعى.

تقرير مباحث الأموال العامة يدين 14 نائباً فى قضية نواب العلاج للمرة الثانية.
احتجاز 15 صيادا مصريا فى تونس لاختراقهم مياهها الإقليمية.
دراسة علمية تحذر من تفشى فيروس "س" بمصر.
مفاوضات سرية بين طرابلس وتل أبيب تنتهى بإطلاق سراح جاسوس إسرائيلى فى ليبيا.
حسنى يدعو لتحويل شقق وسط البلد إلى بنسيونات للسياحة.
ملاك السفينة المختطفة: نتفاوض مع وسطاء صوماليين.
أزمة القمح تتصاعد: 50% زيادة فى أسعار الدقيق الفاخر واجتماعات مكثفة بين التجارة والمالية.



اهتمت الجريدة بمتابعة تفاصيل قضية نواب العلاج، حيث تلقت نيابة الأموال العامة العليا برئاسة المستشار على الهوارى التقرير الثانى لتحريات مباحث الأموال العامة بوزارة الداخلية، وهى التحريات التى طلبتها نيابة الأموال العامة، بناء على رغبة النائب مصطفى بكرى، بعد أن تراجع أعضاء الرقابة الإدارية وضباط مباحث الأموال العامة عن اتهاماتهم لنواب العلاج، على عكس المعلومات التى أوردوها فى تقاريرهم من استخراج تقارير لمتوفين، وأخرى لإجراء عمليات دون إجرائها، وثالثة بالمخالفة للبروتوكول المنظم للعلاج، واستخراج تقارير لعمليات تخسيس وتجميل بالمخالفة للبروتوكول المنظم للعلاج على نفقة الدولة.


فيما أمر أحمد نديم وكيل نيابة حلوان بإشراف المستشار محمد غراب المحامى العام الأول لنيابات جنوب القاهرة بإخلاء سبيل ثلاثة رجال أعمال وحبس ستة آخرين فى واقعة النصب على مواطنين من خلال بيع أراضى ملك للدولة لهم بلغت مساحتها 300 فدان، وكشفت تحقيقات النيابة أن 9 من رجال الأعمال من أصحاب شركات بيع وتقسيم الأراضى بحلوان قاموا بتحرير عقود لا أساس لها من الصحة تشمل بيع أراض مملوكة للدولة بلغت مساحتها 300 فدان، وتبين أن المتهمين اصطنعوا عقود تمليك مزورة لتلك الأراضى، بقصد استخدامها فى النصب على المواطنين وبيعها لراغبى الشراء، فتم توجيه تهمة النصب لهم.

حرائق روسيا تؤجل إعادة جدولة شحنات القمح مع مصر حتى أكتوبر المقبل.
تونس تعتقل 15 صياداً مصرياً لاختراقهم المياه الإقليمية.
عماد الكبير يسلم نفسه للأمن بعد حصار 3 أيام بكرداسة.
رئيس حزب الوفد: لن نورث بعد اليوم.
ابن الرئيس التركى يبيع الطعام أون لاين.
الكنيسة تعلن 31 أغسطس موعداً لإفطار الوحدة الوطنية.
وزير الإسكان فى أسوان لاحتواء الغضب النوبى.



أبرزت الجريدة على صدر صفحتها الأولى خبراً مهماً، وهو أن الرئيس حسنى مبارك كلف الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء بإعداد تقرير شامل عن تداعيات القرار الروسى بحظر تصدير القمح إلى مصر، فضلا عن أن الرئيس طالب من الدكتور نظيف التنسيق الاجتماعى بهدف زيادة المساحات المزروعة بالقمح العام المقبل إلى 3 ملايين و500 ألف فدان بدلاً من 2 مليون و700 ألف فدان، والعمل على زيادة إنتاجية الفدان من خلال البحوث الزراعية إلى 25 إردباً بدلا من الإنتاجية الحالية للفدان التى لا تزيد على 17 إردبا.


بديع يترأس وفداً إخوانياً لتقديم العزاء فى نائب رئيس جهاز مباحث أمن الدولة.. وعاكف: هذا واجب شرعى.
مظاهرة بالأطباق والملاعق أمام مجلس الوزراء احتجاجا على ارتفاع الأسعار.
لجنة من التضامن تجازى قيادات قطاع التموين بالدقهلية بسبب تهريب الدقيق المدعم.
الوفد يطالب بإشراف قضائى على الانتخابات والبدوى "التوريث مش هيحصل".
وزير الحج السعودى ينفى شائعة تلوث مياه بئر زمزم.
مصرع 6 وإصابة 14 فى حوادث طرق بالمنوفية ومطروح وأكتوبر والإسكندرية.



نشرت الجريدة صورة متميزة التقطها الزميل المصور فيليب شباليك لسيدتين تحملان شنطة رمضان، وعليهما صورة أحد أعضاء مجلس الشعب المرشحين للانتخابات، ويبدأ شهر رمضان الكريم وفقا للحسابات الفلكية يوم الأربعاء، ولكن على الجميع انتظار الكلمة الفصل من دار الإفتاء التى ستعلن رسميا مساء اليوم الثلاثاء، وفى الوقت نفسه يبدأ غداً العمل بنظام التوقيت الشتوى، حيث يتم تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة ابتداء من منتصف ليلة الثلاثاء.


فيما اتفق "كتاب" الجريدة فى توحيد مقالاتهم عن مسلسلات شهر رمضان، حيث يكتب صلاح عسى عن مسلسل الإخوان المسلمين، فيما يكتب سعيد الكفراوى عن الحارة المصرية، ويكتب نبيل فاروق عن الجاسوسية، ومحمد عفيفى يكتب عن أساطير الصعيد، بينما يكتب عمار على حسن عن العنوسة.

وعد روسى بإعطاء الأولوية لمصر عند استئناف تصدير القمح.
"حق الأقباط فى الطلاق" تكشف 30 خطأ قانونياً فى مشروع الكنيسة للأحوال الشخصية.
ارتفاع أسعار معظم السلع الغذائية مع اقتراب رمضان.
الأزهر يصدر فتوى السماح للاعبين المسلمين فى أوروبا بالإفطار فى رمضان.
شواطئ الإسكندرية ابتلعت 84 غريقاً فى شهرين.
حرائق روسيا تشعل النار فى "قمح الإسكندرية".
إعفاء مشتريات المساجد من الضرائب.



اهتمت الجريدة برصد تطورات أزمة الخبز الأخيرة، ففى رد فعل روسى سريع عقب الرسالة التى تسلمها أمس الأول القائم بالأعمال الروسى بالقاهرة خلال لقائه وزير التجارة، تلقى المهندس رشيد محمد رشيد اتصالا هاتفيا من فيكتور زبكوف النائب الأول لرئيس الوزراء الروسى أكد خلاله حرص الحكومة الروسية على العلاقات الاستراتيجية مع مصر، واهتمام الجانب الروسى بدراسة المقترحات المصرية حول تنفيذ شحنات القمح الروسى.


فيما أكد الدكتور عمرو بدوى الرئيس التفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أن مأمورى الضبط القضائى بالجهاز يشنون حملات مفاجئة بالتعاون مع شرطة المواصلات لضبط الجهات والأشخاص الذين يبيعون خطوط المحمول بدون كتابة العقود.


فيما أغلقت السلطات الأمنية فى مدينة هامبورج الألمانية أمس الاثنين، مسجد طيبة الذى كان يعرف فى السابق باسم مسجد "القدس"، وقال متحدث باسم وزارة الداخلية فى هامبورج إن 20 من رجال الشرطة والمحققين داهموا المسجد فى وقت مبكر من صباح أمس، وقاموا بمصادرة أجهزة كمبيوتر وبعض الأشياء.

أباظة: أنواع قمح جديدة تحقق الاكتفاء الذاتى.
عقوبات رادعة لموزعى خطوط المحمول المخالفين.
نظام متكامل لمراقبة استخدام المبيدات الزراعية.
محاكمة نواب ووزراء بريطانيين سابقين فى قضايا النفقات
.
Three Column Modification courtesy of The Blogger Guide