الخميس، سبتمبر ١٦، ٢٠١٠

عناوين صحافة مصر النهارده 16/09/2010

Bookmark and Share

"الظواهرى" يشن هجوماً على "البرادعى" ويصفه بـ "مبعوث العناية الأمريكية".. ونواب "الجماعة" يقررون مزاحمة الوزراء فى انتخابات "الشعب".. والأمن يحاصر الزمالك بعد حكم بطلان الانتخابات


تبدو صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس خالية من الانفرادات، إذ تسيطر على صفحاتها الأولى تغطيات "متشابهة" لتوابع "إلغاء عقد مدينتى" و"حكم بطلان انتخابات الزمالك" و"رد الوطنى على ضمانات المعارضة لنزاهة الانتخابات".

هذا التشابه فى تناول الأحداث لم يمنع صحيفتى "الدستور" و"المصرى اليوم" من معالجة خبر استعدادات جامعة القاهرة لمنح الدكتوراه الفخرية للسيدة سوزان مبارك بأسلوب مختلف عن بقية الصحف، حيث كشفتا بالصور عن رفع اسم وصورة د. محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، من قائمة الفائزين بالدكتوراه رغم حصوله عليها قبل عامين فقط.


وبعيداً عن الجانب الخبرى يتميز "الدستور" بحوار مع النائب محمد عبد العليم داوود، والذى مازال حذاؤه الذى رفعه قبل التحقيق معه فى قضية العلاج على نفقة الدولة ماثلاً فى الأذهان.. "داوود" أكد أنه لم يجد إلا "الجزمة" ليرد بها على ما يصفه بـ"الاستفزاز الذى يمس شرف الذمة المالية".


وإلى قراءة سريعة لأهم صحف القاهرة الصادرة اليوم مع إطلالة على عدد الأمس من "الأهرام المسائى" والنسخة الـ"ديجيتال" من "اليوم السابع":




فى الصفحة الثالثة تكشف "الأهرام" عن تقرير حديث للجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء يرصد تزايد نصيب الفرد فى مصر من انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون بنسبة 40 %، وهو ما يؤدى إلى ارتفاع معدلات تلوث الهواء.


ويشير الزميل وجدى رزق، فى صفحة "تحقيقات"، إلى إمكانية تعرض 3 ملايين عقد إسكان اجتماعى، وعلى رأسها "إبنى بيتك"، لنفس مصير عقد "مدينتى"، والذى أقرت المحكمة الإدارية العليا ببطلانه.


ووسط إجراءات أمنية مشددة تقول الصحيفة إن المذيع المتهم بقتل زوجته، إيهاب صلاح، أُودِعَ وحدة الطب النفسى الشرعى بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية بعد عرضه على مكتب التعاون الدولى لتبادل ورعاية المسجونين التابع لمكتب النائب العام.


إقرار اللائحة التنفيذية لقانون الأنشطة النووية والإشعاعية
الشريف: التصويت ببطاقات الرقم القومى للمسجلين فى الدوائر لأول مرة
نظيف: جهاز وطنى لتنمية سيناء وتوطين 500 ألف نسمة
بطلان انتخابات نادى الزمالك لعدم سلامتها
حصر أعمال مدينتى لحفظ حقوق المواطنين والمستثمرين
جولة جديدة من المفاوضات المباشرة بالقدس المحتلة
إحباط عملية إرهابية بالبحرين



فى صفحة "دنيا الاقتصاد" بالـ"الأهرام المسائى" يبرز تقرير يكشف عن موافقة مصلحة الضرائب على تسوية 1500 تصالح مع ممولين بفضل لجان فض المنازعات التابعة لوزارة المالية، فى نفس الصفحة يشير خبر صغير إلى ارتفاع سعر الذهب إلى نحو 1250 دولاراً للأوقية بسبب تراجع العملة الأمريكية.


وبحسب الزميل علاء ثابت فرضت قضية "الفساد فى العلاج على نفقة الدولة" نفسها على الاجتماع الأخير للمجلس الأعلى للجامعات بحضور الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، والذى كشف عن وصول المديونيات المستحقة للمستشفيات الجامعية على وزارته إلى 1.5 مليار جنيه عارضاً على الدكتور هانى هلال، وزير التعليم العالى، جدولتها بسداد 25 % فوراً مع تقسيط الباقى على عامين بشرط عدم وقوع مخالفات فى قرارات العلاج التى تضمنتها هذه المديونية.


فوضى الاتهامات تنذر بتكرار كارثة نيل أسوان
"الفساد على نفقة الدولة".. يفرض نفسه على اجتماع "الجامعات"
مفاجآت مثيرة فى كارثة زراعات الطماطم بالصعيد
استمرار الهيئة العليا للوفد حتى يونيو المقبل
قطط وحشرات فى غرف عمليات مستشفى دمنهور
تحذير غير مسبوق من المخابرات الأمريكية لأوباما



لأن العام الدراسى أصبح على الأبواب تركز "الأخبار" على تعهد الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، أمام مجلس الوزراء بالانتهاء من تسليم الكتب المدرسية لجميع الطلاب خلال أسبوع، مطمئناً الحكومة على استعدادات الوزارة لبدء العام الجديد.


وفى الصفحة الخامسة يكشف تحقيق للزميلين مصطفى عبده وبهاء الدين محمد عن تحديد الجامعات الحكومية أول شهر نوفمبر موعداً لعقد انتخابات الاتحادات الطلابية بها للعام الجامعى الجديد، بحسب التحقيق، سيشهد أيضاً سداد المصرفات الدراسية لأول مرة ببطاقات الائتمان ومنع المنتقبات من التدريس.


وفيما له علاقة ببدء الدراسة يرصد مراسلو "الأخبار" بالمحافظات إحالة مدير إدارة تعليمية و36 مدير مدرسة بالمنيا وأسوان للتحقيق بسبب قصورهم وإهمالهم.


نظيف: جهاز وطنى لتنمية سيناء
اكتمال الاستعدادات للدراسة‮ ‬وتسليم الكتب خلال أسبوع
سهم‮ "‬طلعت مصطفى‮" ‬يواصل الهبوط
سوزان مبارك تلتقى مع متطوعات مجالس تطوير المدارس بالقاهرة والجيزة
بطلان انتخابات نادى الزمالك
تهمة التزوير للنائب مجاهد فى قضية العلاج على نفقة الدولة
المغربى‮: ‬تسليم جميع الحاجزين بمشروع‮ "‬ابنى بيتك‮"



فى الصفحة الأولى يبرز خبر عن استقرار مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين على خوض انتخابات مجلس الشعب المقبلة على نسبة 20 % من المقاعد البرلمانية مع التركيز على دوائر الوزراء التسعة.


وبحسب زميلنا خالد حسن تبحث وزارة الكهرباء زيادة حافز العاملين بها بنسبة تصل إلى 250 %، وهو الطلب الذى تقدم به محمد مرسى، رئيس النقابة العامة للعاملين بالمرافق، للدكتور حسن يونس، الذى وعد بدراسته جدياً.


وفى الصفحة الأخيرة يطلب الفنان هانى شاكر، أمير الغناء العربى، من المصريين أن يدعو لابنته، التى تتلقى علاجاً كيميائياً، بالشفاء، كاشفاً عن استقرار حالتها الصحية الآن.


صحف أمريكية: مصر تقايض أمريكا بدورها فى عملية السلام مقابل تمرير التوريث.


رئيس هيئة قضايا الدولة السابق: الحكم ببطلان عقد مدينتى نهائى ولا يجوز الطعن عليه
السجن المؤبد لـ7 مطلوبين أمنيا من بدو سيناء
قوات الأمن تحاصر نادى الزمالك
مكتب إرشاد الإخوان يقرر خوض انتخابات الشعب
السفارة الأمريكية فى الأردن تحذر من عمل إرهابى محتمل فى خليج العقبة



من أسوان يفيد مراسلو "المصرى اليوم" بمصادرة الأجهزة الأمنية لاستمارات توقيعات المواطنين على بيان المطالب السبعة للتغيير فى أول أيام وصول حملة دعم "البرادعى" مرشحاً للرئاسة للمحافظة الجنوبية.


وفى الجزء الثانى من حواره، مع زميلتينا داليا عثمان وابتسام تعلب، يعترف الدكتور سيد مشعل، وزير الإنتاج الحربى، بخضوع عملية تصدير الأسلحة لحسابات سياسية، وهو ما يدفع مصر لبيعه فى أماكن معينة وفقا لقرار سياسى.."مشعل" يؤكد فى الجزء الثانى أن مصر تنتج أسلحة ثقيلة مثل الرادارات والدبابات،كما يكشف عن خطة لنقل المصانع إلى خارج الكتلة السكنية.


وقبل ساعات من تكريم السيدة سوزان مبارك فى جامعة القاهرة ترصد "المصرى اليوم" تجاهل إدارة الجامعة لذكر د. محمد البرادعى فى قائمة الفائزين بـ "الدكتوراه الفخرية" رغم أنه حازها من الجامعة فى 2008، وهو ما يصفه د. محمد أبو الغار بـ"قمة النفاق السياسى".


صاحب دعوى"مدينتى "يطارد 126 مشروعا بقضايا جديدة
إخلاء سبيل «شادى الغزالى» بعد احتجاز 30 ساعة
"التأبيدة الثانية" لـ7 من أبناء سيناء بتهمة مقاومة السلطات
بلاغ من محسن شعلان للنائب العام يتهم «حسنى» بالتأثير على القضاء
المغربى: الحكومة ستحنى حقوق الحاجزين فى مدينتى
الظواهرى: "البرادعى "مبعوث العناية الأمريكية



من داخل نقابة المحامين تبدأ حملة يتزعمها عدد من أعضاء مجلس النقابة السابق لسحب الثقة من النقيب الحالى حمدى خليفة وأعضاء المجلس بدعوى عدم إنجاز الأخير لوعوده التى أعلنها خلال آخر انتخابات، بحسب الخبر المنشور فى الصفحة الثالثة من النسخة الـ"ديجيتال".


أما زميلنا محمد سليمان فيفيد بصدور قرار من الدكتور أحمد زكى عابدين، محافظ كفر الشيخ، بتحمل الغرامة المالية التى فرضتها محكمة ليبية على صيادين مصريين محتجزين على أرض ليبيا بواقع ألف دينار عن كل صياد.


ولو عدنا إلى الصفحة الأولى سنقرأ خبراً عن تقدم محسن شعلان، رئيس قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة والمتهم الأول فى "زهرة الخشخاش"، ببلاغ إلى النائب العام يتهم فيه فاروق حسنى، وزير الثقافة، بالإعلان عن معلومات خاطئة بغرض التأثير على موقف القضاء، وكان الوزير قد عقد مؤتمراً صحفياً، أمس الأول، هاجم فيه "شعلان" بالتزامن مع وقوف الأخير للدفاع عن نفسه أمام هيئة محكمة جنح الدقى.



توابع بطلان "مدينتى".. تعديل لائحة "المناقصات" لإحكام الرقابة على "صفقات الحكومة"
"شعلان" يتهم "حسنى" بتقديم معلومات "خاطئة" للتأثير على موقف القضاء من قضية "الخشخاش"
الكويت تتجه لإلغاء نظام الكفيل والقضاء على تجار المخدرات
"الأموال العامة" تختتم استجواب "نواب العلاج" باتهام نائب "وفدى" بالحصول على 1316 قراراً علاجياً مخالفاً
مظاهرة بالمصاحف أمام المركز الثقافى الأمريكى ضد حرق "القرآن"
جنون الأسعار..150 جنيهاً ارتفاعاً فى سعر طن الأرز و5 جنيهات لجرام الذهب



بعد ساعات من احتجاز الناشط الحقوقى شادى الغزالى حرب يكشف الزميل إبراهيم الطيب عن قيام شرطة مطار القاهرة بمنع الناشط الحقوقى، سمير جراح، المدير الإقليمى لمنظمة "فريدوم هاوس" الأمريكية، من دخول القاهرة بدعوى وجود اسمه على قائمة الممنوعين من الدخول إلى مصر بصفة مؤقتة.


وفى أعقاب حكم بطلان عقد "مدينتى" تجرى "الدستور" حواراً مع المهندس حمدى الفخرانى، صاحب الدعوى، والذى يقول "كنت على يقين أن الإدارية العليا ستنصفنى.. وتلقيت تهديدات كثيرة للتنازل عن الدعوى وحذرتنى مكالمات من مصير المستشار ممدوح السقا".


أما النائب محمد عبد العليم داوود فيعترف فى حواره مع الزميلة نجلاء بدير بأنه لم يجد إلا "الجزمة" ليواجه بها ما وصفه بـ "الاستفزاز الذى يمس شرف الذمة المالية".. وكان "داوود" قد رفع حذاءه أمس، وسط تواجد إعلامى مكثف، قبل حضور جلسة التحقيق معه فى قضية "نواب العلاج على نفقة الدولة".


كشف حساب حكومة نظيف أمام الرئيس مبارك خلال أيام
السلع التموينية تعلن حاجتها لاستيراد 60 ألف طن قمح أوائل نوفمبر
مدرعات الشرطة تحاصر قرى وسط سيناء
القضاء يقبل طعن مرتضى منصور ويحل مجلس عباس
الحزب الوطنى يسلم رده على مطالب ائتلاف أحزاب المعارضة إلى رفعت السعيد
طلعت مصطفى تواصل ضغوطها على البورصة وتهبط بمؤشرها الرئيسى
الملط: حكم بطلان عقد مدينتى انتصار للجهاز المركزى للمحاسبات



فى الصفحة الثالثة من "الشروق" يطالعنا خبر "مهم" يكشف عن بدء مجلس الوزراء فى دراسة إنشاء جهاز حكومى مستقل تكون مهمته وضع خطط لتنمية سيناء ومتابعة تنفيذها.


وتركز الصحيفة على تسجيل جديد لأيمن الظواهرى تداوله عدد من المواقع الإسلامية أمس.. الرجل الثانى فى "القاعدة" وصف، فى حديثه، د. محمد البرادعى بأنه "مبعوث العناية الأمريكية الذى سقط من سماء الولايات المتحدة ليدير المعارضة المصرية لصالح الأمريكان مثلما أدار الوكالة الدولية للطاقة الذرية لصالحهم".


تونى بلير فى مذاكراته.. الحكام العرب استحسنوا غزو العراق
القضاء الإدارى يعيد انتخابات الزمالك
دول حوض النيل توافق على نقل المياه لغرب الدلتا
قضاة: على الحكومة تحصيل السعر الحقيقى لأرض مدينتى
تعاون مصرى غينى فى مجال الكهرباء
كفر الشيخ تسدد غرامة صياديها فى السجون الليبية



فى العدد الأسبوعى من "الجمهورية" يكشف الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء، عن إصداره قراراً بإنشاء جهاز لتنظيم النقل الحضرى بالقاهرة الكبرى على أن تخصص له وزارة المالية ميزانية مستقلة لأول مرة.. قرار "نظيف" ينص أيضا على أن يتولى وزير النقل منصب رئيس مجلس إدارة الجهاز بعضوية 5 وزراء و 5 محافظين و 4 خبراء من مجال النقل.


أما المهندس ماجد جورج، وزير البيئة، فيتعهد برفع 100 ألف متر مكعب من المخلفات الموجودة حول الطريق الدائرى خلال أيام، مع نقلها إلى المدافن الحكومية بالقاهرة الكبرى.. فيما يعد المهندس أحمد المغربى، وزير الإسكان، بتخصيص 3 مليارات جنيه لتمويل مشروعات الصرف الصحى.


وفى صفحة "كواليس الحكومة" تكشف "الجمهوية" عن بدء المهندس محمد نصر الدين علام، وزير الرى والموارد المائية، فى إعادة النظر فى قراره بعدم استمرار مهندسى الرى المصريين بالسودان لأكثر من عامين ونصف العام.


نظيف: أول جهاز لتنظيم النقل بالقاهرة.. قريبا
فهمى: معامل جديدة لتكرير البترول لتوفير الوقود وفرص العمل
سحب 100 تأشيرة حج من 13 شركة
العثور على قطع أثرية مصرية مسروقة فى أسبانيا
تفاقم الأزمة بين قناة "أوربت" الفضائية ومدينة الإنتاج الإعلامى
اليوم.. تكريم سوزان مبارك بجامعة القاهرة
Three Column Modification courtesy of The Blogger Guide