السبت، سبتمبر ١٨، ٢٠١٠

عناوين صحافة مصر النهارده 17/09/2010

Bookmark and Share
نقلا عن اليوم السابع


مصريون يلاحقون الوليد ابن طلال قضائياً بسبب توشكى.. و"العوا" يؤكد تخزين الأقباط أسلحة بالكنائس.. وعودة "الصقر" للملاعب بعد 4 أشهر


لليوم الثالث على التوالى، اهتمت صحافة القاهرة صباح اليوم بتداعيات الحكم الصادر بشأن بطلان عقد "مدينتى"، ففى الوقت الذى اعتبر فيه الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، ما جاء بالعقد خطأ إداريا، على صفحات "الأهرام" ترى الوفد أن الحكم قد وضع الحكومة فى ورطة كبيرة بسبب مخاوفها من تأثر الاستثمارات بالحكم.

فيما تنشر اليوم السابع "الديجيتال" خبر تحريك شحاتة محمد شحاتة المحامى دعوى قضائية تطعن فى صحة العقد الموقع بين شركة المملكة للتنمية الزراعية المملوكة للأمير السعودى الوليد ابن طلال ووزارة الزراعة عام 1997 لشرائها 100 ألف فدان بمشروع جنوب الوادى "توشكى".

أما "المصرى اليوم" فتبرز التصريحات التى أدلى بها الدكتور محمود محيى الدين المدير المعين بالبنك الدولى مؤخرا ووزير الاستثمار حتى 4 أكتوبر المقبل والتى أكد فيها أن مصير وزارته فى يد الرئيس مبارك، وأن توزيع قطاعاتها شأن رئاسى لا علاقة لأحد به.

وإلى مطالعة سريعة لما جاء بصحافة القاهرة الصادرة صباح اليوم، الجمعة، مع إطلالة على أهم عناوين اليوم السابع "الديجيتال"، وعدد الأهرام المسائى الصادر أمس..


فى الوقت الذى اعتبر فيه الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، ما جاء فى عقد مدينتى من مخالفات أخطاء إدارية وليست فسادا، أكد المستشار جودت الملط، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، أن الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى ببطلان العقد يعد من الأحكام الكبيرة، وطالب على صفحات الأهرام بالبدء فى تحديد مسئولية قيادات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الذين شاركوا فى إعداد العقد وكبار المسئولين الذين أقروه واعتمدوه، فى الوقت ذاته قدم النائب مصطفى بكرى لنيابة الأموال العامة 24 مستندا جديدا يثبت تجاوزات خطيرة فى القرارات الصادرة من رئيس مجلس الوزراء لعلاج الدكتور يوسف بطرس غالى من مرض انفصال فى الشبكية على نفقة الدولة.

وبحسب الأهرام، فإن 1900 أجنبى من المقيمين بدبى قد أعلنوا اعتناقهم الإسلام، وقالت الصحيفة إن دائرة دبى للشئون الإسلامية والعمل الخيرى أعلنت أن معتنقى الإسلام يحملون 25 جنسية مختلفة منهم 397 أشهروا إسلامهم فى شهر رمضان الأخير.

سوق سوداء وفوضى فى الفجالة بسبب الصراع بين وزير التعليم ودور النشر.
الأحزاب السياسية والمحظورة تخوض الانتخابات وتشيد بتجاوب الوطنى.
وزراء الخارجية العرب: دعم المفاوض الفلسطينى مع إسرائيل.
حملة لمكافحة العمى وإعادة الإبصار.
البيئة تشارك فى الاحتفال باليوم العالمى للأوزون.
تأجيل موعد اجتماع وزراء المياه لدول حوض النيل.
نظيف: تسليم 4 آلاف وحدة سكنية للشباب بمشروع مبارك بتكلفة 300 مليون جنيه.
مد مهلة دراسة اللائحة التنفيذية للقانون النووى شهرا.


يكشف زميلنا صلاح زلط عن مفاجأة من العيار الثقيل، فى تقرير كتبه بالصفحة الثالثة بالأهرام المسائى وهى ارتفاع المستحقات المتأخرة على الحكومة بواقع 4 مليارات جنيه، وبحسب الصحيفة، فإن الدكتور حسن يونس قد تلقى تقريرا خاصا عن أعمال العام المالى المنقضى لـ 16 شركة لإنتاج ونقل الكهرباء عن إجراءات سيتم اتخاذها خلال أيام لتسوية هذه المديونيات.

وتنشر الصحيفة الدعوة التى وجهها محافظ الإسماعيلية اللواء عبد الجليل الفخرانى التى يطالب فيها جماهير الإسماعيلية التزام الهدوء قبل وأثناء وبعد مباراة كرة القدم بين فريقى الأهلى والإسماعيلى التى ستقام الأحد المقبل فى إطار الجولة السادسة من مباريات بطولة دورى أبطال أفريقيا.

ويحذر الرئيس حسنى مبارك على صفحات الأهرام المسائى من خطورة استمرار إسرائيل فى عمليات بناء المستوطنات على المفاوضات المباشرة مع الجانب الفلسطينى.

مبارك يحذر من خطورة الاستيطان على المفاوضات ويطالب إسرائيل بالتخلى عنه نهائيا.
الحكومة تبحث عن مخرج للتعامل مع عقد "مدينتى".
جهاز وطنى يضم كل الوزارات لتنمية سيناء.
سوق الطماطم يدفع ثمن كارثة زراعات الصعيد.
التوصية بعزل المشرف على مكتب وزير الثقافة.
توافق بين الوطنى والمعارضة حول ضمانات الانتخابات.


نقلت الصحيفة رؤية الحزب الوطنى حول المقترحات التى طالبت بها المعارضة بشأن نزاهة انتخابات الشعب القادمة، والتى منها ميزانية مستقلة للجنة العليا للانتخابات لها صلاحيات واسعة فى إدارة العملية الانتخابية، واستمرار جهود تنقية الجداول، والنظام الانتخابى الفردى هو الأفضل.

وقال محمد بركات، رئيس التحرير، فى مقاله إن هناك فرقا شاسعا بين الموقفين الفلسطينى والإسرائيلى فى مفاوضات السلام المباشرة التى انطلقت فى واشنطن، مشيرا إلى أن الجانب الإسرائيلى يتجاهل جميع المطالب الفلسطينية ويطالب باعتراف فلسطينى بإسرائيل دولة يهودية، كشرط مسبق.

محيى الدين: الرئيس وراء ترشيحى مديرا للبنك الدولى.
بدر: "انتظرونى بينكم فى أى وقت".
الزمالك فى انتظار قرار صقر.
تأييد الحبس 3 سنوات لمدحت بركات.. وإعادة 6400 فدان للدولة.. و3 سنوات لمستشار وزير الزراعة الأسبق.
استيراد 535 ألف طن قمح من فرنسا وأمريكا وكندا.
انتظام 1.6 مليون طالب وطالبة بالجامعات غدا؟


تنشر الوفد اعتراف الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، بوجود أخطاء إدارية فى عقد مدينتى بين هيئة المجتمعات العمرانية ومجموعة طلعت مصطفى، كما اعترف نظيف بوجود تداعيات سلبية فى اتجاهات عديدة بسبب حكم البطلان، وبحسب الصحيفة، فإن مخاوف سرت داخل أروقة الحكومة من تأثر الاستثمار بسبب حكم البطلان الذى أصدرته الإدارية العليا ضد مدينتى.

أزمة جديدة بين نجيب جبرائيل المستشار القانونى للكنيسة القبطية والدكتور محمد سليم العوا الأمين العام لاتحاد علماء المسلمين تكشف الوفد عن بعض التفاصيل الخاصة بها، وهى أن جبرائيل توعد العوا بالملاحقة القضائية بل إنه بسبب التصريحات التى أدلى بها الأول فى قناة الجزيرة للمذيع أحمد منصور، يأتى هذا فى الوقت الذى رفض فيه الأنبا بسنتى أسقف حلوان والمعصرة تصريحات العوا عن رغبة الأقباط فى إقامة دولة مدنية قبطية، مشيرا إلى أن الكنيسة ليس لديها وقت لإقامة دعاوى قضائية ضد العوا، حسب الوفد.

البابا شنودة يشن هجوما عنيفا على مجلس عاشور ويتهمه بإهدار أموال النقابة.
اليوم.. الهيئة الوفدية الطارئة تحسم موقف الحزب من انتخابات الشعب.
غدا.. 18.5 مليون طالب وطالبة ينتظمون فى المدارس والجامعات.
سهم طلعت مصطفى يقود الشركات العقارية إلى الهبوط.
الإفراج عن 3 مصريين حاولوا التسلل إلى السعودية.
36 % نمو فى السياحة اليابانية الوافدة خلال 7 أشهر.
القاهرة تودع أنبوبة البوتاجاز عام 2012 .


أفردت النسخة الديجيتال من "اليوم السابع" مساحات كبيرة بصفحاتها للأحكام القضائية الصادرة بحبس كل من مدحت بركات بتهمة الاستيلاء على أراضى الدولة، وأحمد عبد الفتاح مستشار وزير الزراعة السابق بتهمة الكسب غير المشروع، فضلا عن دعاوى قضائية أخرى تلاحق وزارة الزراعة بسبب عقد الوليد ابن طلال فى توشكى على خلفية إصدار المحكمة الإدارية العليا حكما ببطلان عقد مدينتى، وقالت الصحيفة اعتزام المهندس حمدى الفخرانى تحريك دعوى قضائية جديدة ضد هيئة المجتمعات العمرانية.

وتخبرنا زميلتنا إحسان السيد بتسليم صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى وأمين عام الحزب الوطنى لورقة الضمانات التى أعداها الحزب لضمان نزاهة العملية الانتخابية للدكتور رفعت السعيد، رئيس حزب التجمع، فى الوقت ذاته تفيدنا "اليوم السابع" باشتعال الصراع على مقعد الفئات بدائرة باب الشعرية بعد تقدم عدد من الرموز للمجمع الانتخابى للحزب الوطنى لخوض الانتخابات على نفس المقعد الذى ينافس عليه أيضا إسماعيل محمد إسماعيل شقيق جميلة إسماعيل بجبهة موسى مصطفى موسى.

البترول توقع 3 اتفاقيات للتنقيب عن البترول فى الصحراء الغربية.
توقعات بزيادة صادرات الأقطان المصرية لموسم 2010 / 2011.
16 حركة وحزباً سياسياً تدشن مظاهرة ضد التوريث.
القومى للبحوث الجنائية: 50 % من المواطنين غير راضين عن أداء رجال الشرطة.
الارتباك يسيطر على نقابة المحامين بسبب عمومية 30 ديسمبر.
إدانة أمريكى بعد اتهامه بممارسة الجنس مع قاصرات مصريات بالقاهرة.
وزراء الخارجية العرب يدعمون البشير ويناقشون رابطة الجوار مع إيران وتركيا.


أبرزت الصحيفة تصريحات المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء التى أكد فيها أن حلا قانونيا لمشكلة مشروع "مدينتى" سيعرض على الدكتور أحمد نظيف رئيس المجلس خلال الأيام القليلة المقبلة، مؤكدا أن ذلك الحل سيضع فى الاعتبار ضمان حقوق الحاجزين وحقوق المستثمرين الذين يستثمرون فى الشركة وحقوق العاملين بالشركة، بالإضافة إلى حماية الاستثمار فى مصر ككل.

وذكرت الصحيفة أن محسن السكرى المتهم بالاشتراك مع هشام طلعت مصطفى فى قتل المطربة سوزان تميم أدلى باعترافات مثيرة فى القضية، قال فيها إنه لم يقتل سوزان لكنه صعد إلى شقتها ووضع فقط البرواز الموضوع به المخدرات لكى يحبس زوجها العراقى ويخلى الجو لهشام طلعت.

ورصدت ردود أفعال المعارضة حول وثيقة ضمانات نزاهات الانتخابات التى أعلنها صفوت الشريف، مؤكدة أن المعارضة اعتبرتها رفضا للضمانات التى طالبت بها لكن بأسلوب مهذب، وتحايل لعدم الاستجابة لها.

تقنية طبية جديدة تعيد أحمد حسن إلى الملاعب بعد 4 أشهر بدلا من 6.
محيى الدين: مصير "الاستثمار" فى يد "مبارك".. وتوزيع قطاعاتها شأن رئاسى.
النيابة تتسلم 24 مستندا جديدا فى قضية "قرارات العلاج".
السوق السوداء "تسيطر" على الكتب الخارجية والسعر يرتفع من 12 إلى 60 جنيها.
"حسنى": لا أسعى للتأثير على القضاء فى قضية الخشخاش.
"الوطنية للتغيير" تختار عبد الجليل مصطفى منسقا.. وتعلن مقاطعة انتخابات "الشعب".



طرحت الصحيفة سؤالا فى صدر صفحتها الأولى عن مشاركة حزب الوفد فى انتخابات مجلس الشعب من عدمه، وقالت الدستور إن الحزب سيعقد جمعيتين عموميتين فى وقت واحد الأولى عادية لحسم قرارها بشأن خوض انتخابات مجلس الشعب المقبلة، والثانية للتصويت على التعديلات الأخيرة الخاصة باللائحة الداخلية للحزب.

وقالت الصحيفة إن مجموعة مسلحة من بدو سيناء قامت بإطلاق الرصاص على عدة سيارات أثناء توجهها إلى معبر العوجة التجارى وسط سيناء أمس، الخميس، مما أدى إلى توقف العمل بالمعبر، فيما قررت النيابة الإدارية بمحافظة الدقهلية إحالة أمام مسجد للمحاكمة التأديبية لانتحاله صفة مدير مكتب مساعد أول وزير الداخلية للحصول على قرار نقله إلى مسجد بقريته بدلا من المسجد الذى يعمل فيه.

وفى الوقت الذى يؤكد فيه الدكتور محمد سليم العوا الأمين العام للمجلس العالمى لعلماء المسلمين أن الأقباط يقوموا بتخزين أسلحة بداخل الكنائس وأن الدولة يظهر ضعفها أمام البابا، يرى الدكتور محمد البرادعى، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، أنهم أقلية لا تتمتع بحقوقها فى مصر مطالبا إياها برفع صوتها وانتزاع حقوقها.

رئيس الوزراء زار الفيوم واصطحب معه خمسة وزراء فأصاب المحافظة بالشلل.
سياسيون: اتهامات "الظواهرى" لـ "البرادعى" بالعمالة للأمريكان كلام فارغ.
أحمد عز: لا ضوء أخضر أو حتى بنفسجى لأى مرشح داخل الوطنى.
بكرى يقدم مستندات جديدة عن مخالفات علاج يوسف بطرس غالى وأقارب المستشار زين العابدين.
البورصة تختتم جلسات الأسبوع بتراجع 37 نقطة.
بعد تسرب 110 أطنان من السولار.. إجراءات وقائية وحملات تفتيش على وسائل النقل النهرية بالأقصر.



تكشف الصحيفة تعاقد الحكومة المصرية مع مجموعة "بيل بوتينجر" كبرى الوكالات المتخصصة فى العلاقات العامة والدعاية فى بريطانيا، لتحسين صورتها على الساحة الدولية، ونقلت عن أحد المسئولين بالشركة قوله إن التعاقد تم فى يونيو الماضى مع وزارة الإعلام المصرية للمساعدة على نقل رسائل الحكومة على الساحة الدولية بشكل أفضل.

ونشرت تقريرا صادر عن هيئة الرقابة الإدارية يتهم عددا من رجال الأعمال بتسقيع أراض حصلوا عليها فى خليج السويس كاملة المرافق من مياه وكهرباء وغاز، وكذلك التلاعب فى خرائطها رغم تسديدها 7% من سعرها.
وزير المالية يدعو إلى التغيير الشامل.
وزراء الخارجية العرب يلوحون بالتوجه لمجلس الأمن بعد الجولة الثالثة للمفاوضات.
نظيف: حل مشكلة مدينتى خلال أيام بما يحافظ على مصالح الجميع.
حكاية 35 ساعة فى قبضة أمن الدولة.
ساويرس يتهم الجزائر بالتضييق على أوراسكوم بسبب نجاحها.
محافظ المنيا: وافقت على رفع لافتة المطرانية دون قرار جمهورى وأعلم أن هذا قد يؤدى لمحاكمتى.



قالت "الجمهورية" إن خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذين قاموا بزيارة تفقدية لموضع الضبعة أكدوا أنه الأفضل والأنسب ليس فى مصر فقط بل على المستوى العالمى لإنشاء المشروعات النووية، وأن الموقع يتوفر فيه كافة المقومات والاشتراطات المتعلقة بالأمان وسلامة التشغيل والمقومات البيولوجية التى تضمن عدم تأثره بالتغيرات الأرضية والمناخية.

وينتظم نحو 17.5 مليون تلميذ وتلميذة بمختلف أنحاء الجمهورية فى المدارس ابتداء من غد، السبت، فى المحافظات التى لا تحصل مدارسها على إجازة السبت، ومن بعد غد فى بقية المحافظات، وبحسب الصحيفة، فإن وزير التربية والتعليم أصدر تعليمات إلى جميع القيادات فى مختلف المحافظات بعدم البقاء فى مكاتبهم الإدارية والنزول يوميا إلى الميدان لمواجهة المشاكل أولا بأول.

بكرى: 24 مستندا يثبت مخالفة رئيس الوزراء فى قرارات علاج وزير المالية.
مصدر بوزارة الإسكان: لا علاقة لهيئة المجتمعات العمرانية بالحاجزين.
زاهى حواس: لم نصادر أى قطع أثرية يملكها السائحون عند زيارتهم لمصر.
مبارك يبحث مع رئيس جنوب أفريقيا الملفات الأفريقية وتعزيز العلاقات الثنائية.
المحكمة تلغى قرارات زيادة مصروفات المدارس التجريبية.
3 اتفاقيات جديدة للتنقيب عن البترول بالصحراء الغربية.

Three Column Modification courtesy of The Blogger Guide