الخميس، أكتوبر ٢٨، ٢٠١٠

عناوين صحافة مصر النهارده 28/10/2010

Bookmark and Share
نقلا عن اليوم السابع
undefined

"المجارى" تتسبب فى تشريد 200 أسرة بالقاهرة.. والحكومة تقترض 70 مليون دولار لمنع تكرار أزمة انقطاع الكهرباء.. ورئيس "العليا للانتخابات": أظن أن اللجنة تقع فى مصر الجديدة


من بين كل ما نشرته صحف القاهرة الصادرة اليوم الخميس يبرز حوار صحفى للمستشار السيد عبد العزيز، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، على صفحات "الوفد"، يعترف فيه بأنه لا يعرف عدد الناخبين أو أعداد القضاة المشاركين فى الانتخابات، ويفجر مفاجأة بقوله "أظن أن موقع اللجنة يقع فى مصر الجديدة بجوار الكلية الحربية".

عبد العزيز يؤكد لزميلنا عادل صبرى عدم وجود ميزانية للصرف على الانتخابات فى وقتٍ تكشف فيه الزميلة إحسان السيد فى النسخة الـ"ديجيتال" من "اليوم السابع" عن استعداد الحزب الوطنى لخوض "معركة انتخابات الشعب" بميزانية قدرها 80 مليون جنيه.

وفى الوقت الذى بدأت فيه جامعة القاهرة البحث عن بديل للحرس الجامعى، يكتب د. سامى عبد العزيز، عميد كلية الإعلام، مقالة فى "الأهرام"، يرى فيها أن الأمن لم يكن ينتقص من استقلال الجامعات وإنما كان يوفر مناخاً بداخلها يساعد على تسيير العملية التعليمية.

وعلى مستوى "القصص الخبرية" يبرز ما تنشره "المصرى اليوم" فى الصفحة الثالثة حول انهيار عشرات المنازل وتشريد مئات الأسر بسبب طفح مياه رشاح الصرف الصحى فى منطقة "أبو رجيلة" بمحافظة القاهرة.

وإلى قراءة سريعة لأهم صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، مع إطلالة على النسخة الـ"ديجيتال" من "اليوم السابع" وعدد الأمس من "الأهرام المسائى"..



من العاصمة النمساوية فيينا يكشف مصطفى عبد الله، مراسل "الأهرام"، عن توقيع الحكومة المصرية اتفاقيتين مع صندوق أوبك للتنمية الدولية تقضيان بتقديم قروض لمصر قيمتها 70 مليون دولار أمريكى لتمويل مشروعات الكهرباء فى محافظتى الجيزة والقليوبية.

وبالعودة إلى القاهرة نجد أن "الأهرام" تركز على ملف الحد الأدنى للأجور، فهى تنقل لنا، فى صفحتها الأولى، تصريحات لحسين مجاور، رئيس اتحاد عمال مصر، يقترح فيها على الحكومة تحديد 900 جنيه كحد أدنى للعامل الماهر و700 لمتوسط المهارة و500 لـ"العامل العادى".

وفى مقالته بصفحة "قضايا وآراء" يرى د. سامى عبد العزيز، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة، أن القول بأن وجود الأمن داخل الجامعة يفقدها استقلالها مردود عليه لأن الغرض الأساسى من تواجده هو توفير الظروف الملائمة لقيام العملية التعليمية، وفق اعتقاده.

25.4 مليار جنيه لدعم البطاقات.. وزيادة مخصصات استيراد القمح
الأهلى يهزم بتروجيت بصعوبة و الإسماعيلى يكتسح الجيش3/0
الكشوف النهائية للمرشحين 14 نوفمبر.. وآخر موعد للتنازل يوم 15
بدء رحلات حجاج القرعة
الأمم المتحدة تتهم الخرطوم والصين بانتهاك حظر الأسلحة بدارفور
قرار جمهورى: دمنهور جامعة مستقلة تضم 12 كلية من العام الحالى



لليوم الثانى على التوالى تفرد الصحيفة مساحات واسعة لتغطية ما أسمته "انتهاك" جماعة الإخوان المسلمين لقرار اللجنة العليا لانتخابات مجلس الشعب بعدم استخدام شعار "الإسلام هو الحل" فى الدعاية الانتخابية.. الصحيفة أكدت أن الإخوان مازالوا يستخدمون شعارهم "المخالف" فى مؤتمراتهم بالإسكندرية وعلى لافتاتهم بالقليوبية إلى جانب الإبقاء عليه على مواقعها الإلكترونية، وهو ما دعا عدداً من أعضاء "العليا للانتخابات" للتأكيد على نيتهم مراقبة هذه المواقع.

نبقى مع الانتخابات، ولكن نتحول من "الإخوان" إلى "الوفد"، والذى تصاعدت الأزمة بينه وبين اتحاد الإذاعة والتليفزيون بعدما رفضت إذاعات راديو ميجا إف إم وراديو مصر وراديو نجوم إف إم، التابعة لشبكة النيل، إذاعة الحملة الانتخابية لمرشحى الحزب، وفق ما أوردته "الأهرام المسائى".

الشريف‏:‏ ملتزمون بقرارات "العليا للانتخابات" ونرفض محاولات الالتفاف على الشرعية
الرئيس يؤكد ضرورة توفير احتياجات المواطنين فى العيد
الحد الأدنى للأجور يضع الحكومة فى مأزق
بدء تلقى طلبات المنظمات لمراقبة الانتخابات
حل مشكلة موظفى مراكز المعلومات
الأطباء تجدد رفضها دخول البيزنس فى التأمين الصحى



تقرأ بالصفحة السادسة من "الأخبار" عن صدور تعليمات من المستشار ممدوح مرعى، وزير العدل، بتحسين آليات الرقابة على الإدارة القضائية وتأمين المستندات والوثائق وحمايتها من التلف مع رفع كفاءة الجهاز الإدارى بالمحاكم.

وفى نفس الصفحة تركز الزميلة رجاء النمر على مطالبة نقابة الصيادلة شركات الأدوية بالتخلص من الأدوية منتهية الصلاحية حتى لا تتسرب إلى الأسواق، وتؤثر سلباً على صحة المواطنين.. النقابة لم تكتف بذلك بل خاطبت د. حاتم الجبلى، وزير الصحة، بتفعيل إجراءات إعدام الأدوية.

وبالعودة للصفحة الأولى نقرأ خبراً عن تسبب الخلافات بين مساهمى شركة "فيمبلكوم" الروسية ومجلس إدارة الشركة حول الاستحواذ على "أوراسكوم تليكوم" فى تراجع مؤشر البورصة المصرية بنسبة 1.6%.

الحكومة تؤكد التزامها بنزاهة الانتخابات وتكافؤ الفرص
الشريف: الرئيس مبارك يثق فى قدرات المرأة للنهوض بالمجتمع
مشروع قانون موحد للتعامل مع أراضى الدولة يزيل التعديات ويسهل الاستثمار
الأهلى‮ ‬يهزم بتروجت ‮١/‬صفر ويتقدم للمركز الثالث
مبارك‮ ‬يعزى رئيس الإمارات فى وفاة حاكم رأس الخيمة
الإمام الأكبر‮: ‬لجنتان لإعداد موازنة الأزهر معادلة المؤهلات الأجنبية بالأزهرية



فى أول حوار له مع الصحف يعترف المستشار السيد عبد العزيز، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، بأنه لا يعرف عدد الناخبين، ويؤكد أنه لا توجد ميزانية للصرف على تسيير عملية الاقتراع على مقاعد مجلس الشعب حتى الآن، كما يتابع تصريحاته المفاجئة قائلاً "أظن أن موقع اللجنة العليا للانتخابات فى مصر الجديدة بجوار الكلية الحربية".

وفى الصفحة الأولى تنقل "الوفد" تصريحات للدكتور مجدى راضى، المتحدث باسم مجلس الوزراء، يرى فيها أن "الوفديين" يسعون لشراء مساحات إعلانية تخل بالفرص المتاحة لباقى الأحزاب، وهى تصريحات تعتبرها الصحيفة بمثابة "أغرب" تفسير لما أسمته "الحصار الحكومى" المفروض على الحملة الدعائية للحزب، لافتة إلى أن الهيئة الوفدية العليا ستناقش فى اجتماعها، السبت المقبل، مقاطعة الانتخابات المقبلة.

مجدى راضى: الوفد يسعى لشراء مساحات إعلانية تخل بالفرص المتاحة لباقى الأحزاب
الهيئة العليا لـ"الوفد" تناقش مقاطعة الانتخابات
"الأعلى للجامعات" يحسم أزمة الحرس الجامعى.. السبت
ارتفاع عدد مصابى"ملتحمة العين" إلى 2881 حالة فى الدقهلية ودمياط وبورسعيد
مؤشر البورصة الرئيسى يفقد 87 نقطة
وفاة الضحية الثانية فى معركة وسط البلد



تواصل زميلتنا إحسان السيد تغطياتها "المتميزة" لاستعدادات الحزب الحاكم لخوض انتخابات مجلس الشعب المقبلة، حيث تكشف عن وصول ميزانية "الوطنى" إلى 80 مليون جنيه، غالبيتها نتيجة اشتراكات الأعضاء، تمهيداً للمنافسة على جميع المقاعد البرلمانية.

وفى الصفحة الثالثة من النسخة الـ"ديجيتال" نقرأ خبراً عن تراجع الشركات الكندية عن التقدم للمناقصة العالمية المخصصة لإنشاء المحطة النووية المصرية الأولى بسبب إعلان "المحطات النووية" عن نوع المفاعل قبل بدء المناقصة.

وفى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" يحذر د. صفوت النحاس، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، من تحديد 1200 جنيه كحد أدنى للأجور، لأن ذلك سيستتبعه، حسب قوله، ارتفاع أسعار السلع والخدمات، مشيراً، فى الوقت ذاته، إلى أن الحكومة ستلتزم بالاتفاق الذى سيتوصل إليه اتحاد عمال مصر مع ممثلى المنتجين ومقدمى الخدمات خلال اجتماع المجلس الأعلى للأجور اليوم الخميس.

الوطنى يخوض الانتخابات بميزانية 80 مليون جنيه
خطة حكومية لتلبية 65% من احتياجات مصر من القمح ذاتيا
التنظيم والإدارة :1200 جنيه حد أدنى للأجور يضر بالاقتصاد
إيطاليا تعتقل طاقم سفينة مصرية
"بدر" خفض رسوم الامتحانات المصريين بالخارج بنسبة 25%
التضامن تستخرج 2500 تأشيرة جديدة لحجاج الجمعيات



ترصد الصحيفة بالصور انهيار عشرات المنازل وتشريد مئات الأسر بسبب طفح مياه رشاح الصرف الصحى فى منطقة "أبو رجيلة" بمحافظة القاهرة.

كما تلقى الضوء على انتخابات اختيار مرشحى الكوتة داخل الحزب الوطنى وتركيز المرشحات على توزيع الشوكولاتة والورود على الناخبين مع الاهتمام "البالغ" بالأزياء والذهب.

وفى مواجهة بين طرفى أزمة "طرد الحرس الجامعى"، يرى اللواء محمد توفيق أحد مؤسسى حرس جامعة القاهرة أن أفراد الأمن المتواجدين داخل الحرم الجامعى ليسوا من "أمن الدولة"، فيما يبدو د. صلاح صادق، المحامى صاحب الحكم فى القضية، على قناعة بأن الحكومة لا تريد إبعاد الداخلية عن الطلاب.

دفاع هشام طلعت والسكرى يتفق على الطعن لإعادة المحاكمة
إسرائيل تواصل تهويد القدس وتهدم بيوت الفلسطينيين بالجرافات
تضارب فى مواقف قيادات الإخوان حول منع شعار "الإسلام هو الحل".. وتأكيدات بالتنسيق مع "الوفد"
التليفزيون ينسحب من سوق دراما 2011.. ويعلن: لا شراء ولا إنتاج مشترك بسبب جنون الأجور والأسعار
الخدمات البيطرية: استخدمنا 22 "لقاحاً" لمقاومة أنفلونزا الطيور و"لم ننجح"



يجزم سعيد الألفى، رئيس جهاز حماية المستهلك، بأن أسعار الطماطم انخفضت "من عند الله.. مش بإجراءات الحكومة"، موضحاً أن الأخيرة لم تخصص أى نوع من الدعم للخضروات والفواكه فى المجمعات الاستهلاكية.

وبعد مرور 3 أسابيع على بدء أزمة "إقالة إبراهيم عيسى"، يعتقد أيمن شرف، رئيس التحرير التنفيذى الجديد للصحيفة، أن "الدستور" أصبحت أقل مزايدة وإثارة و"ليًّا للحقائق" وأكثر اعتماداً على الخبر والمعلومة.. "شرف" يؤكد أنه تلقى مكالمات من صحفيين وقراء يؤكدون فيها أن "الدستور" أصبحت تملك نَفَساً "رايق" و"موضوعى" و"هادئ"، وهو ما فشل فيه آخرون، وفق ما ورد فى مقالته.

أما الكاتب العربى والمحلل السياسى المعروف جهاد الخازن فيكشف، فى حوار مع زميلنا علاء الجمل من أبوظبى الإماراتية، عن أنه سأل الوزير عمر سليمان عن احتمالية خوضه الانتخابات الرئاسية فى مصر فأجابه رئيس "المخابرات العامة" بقوله "يكفينى أن أظل بجوار الرئيس".. "الخازن" يؤكد أيضاً أن جمال مبارك قال له إنه لا ينوى ترشيح نفسه للرئاسة.

ارتفاع العجز فى أرز التموين إلى 55%.. ومناقصات جديدة لمواجهة الأزمة
يديعوت أحرونوت تزعم: أسطول الحرية التركى كان محملا بقذائف صاروخية لغزة
مصادر بأمانة الوطنى: "شهاب" رئيسا لمجلس الشعب المقبل
الكتلة البرلمانية للإخوان: مبارك يخدع المصريين بتصريحاته حول نزاهة الانتخابات
"القضاء الإدارى" ينظر دعوى وقف انتخابات الشعب 2 نوفمبر
سكان "مطار إمبابة": يرفضون إخلاء ويهددون بالتظاهر على طريقة "جزيرة محمد"



بحسب الزميل يوسف رامز، قرر الأمن منع جماعة "مصريون ضد التمييز الدينى" من تنظيم احتفاليتها "مصر للمصريين" فى حديقة الأزهر، وتعليقاً على ذلك وصف منير مجاهد، منسق عام الجماعة، القرار بـ "غير المسئول" لأنه تسبب فى إلغاء مهرجان ثقافى يهدف لتعزيز فكرة المواطنة لدى المصريين.

ومن السويس يؤكد زميلنا سيد نون أن 5 مسلحين هاجموا موقع شركة "بتروبل" وسرقوا معدات ثقيلة بعد اشتباكات بينهم وبين العاملين أسفرت عن إصابة حارسين بالرصاص وإجبار 11 موظفاً على مساعدتهم تحت تهديد السلاح على سرقة المعدات وكابلات الكهرباء.

وفى الصفحة الثالثة أيضاً نقرأ خبراً يفيد بصدور قرار عن مجلس نقابة الصحفيين بتحويل 72 صحفياً إلى لجنة التحقيق النقابية بناءً على مذكرة وردت للنقيب من المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام، بعد تقدم مواطنين ببلاغات سب وقذف ضدهم.

الحد الأدنى للأجور لن يشمل العاملين بالدولة
فتح باب الترشيح لانتخابات الشعب من 3 إلى 7 نوفمبر
"المركزى" لن يتدخل لدعم الجنيه فى الوقت الحالى
شركة الوليد بن طلال سعت لإنقاذ هشام طلعت من المشنقة
الأهلى يطلب إبعاد "دياكيتى" و"آدامو" عن التحقيق فى شكواه ضد "لامبيتى"

undefined

تهتم الصحيفة بملف الطاقة.. ففى صفحة "انفرادات" تركز على حدثين، الأول كشف وزارة الكهرباء عن وضع خطة لإنشاء محطات كهربائية تغطى استهلاك المواطنين حتى عام 2027، أما الحدث الثانى فيتمثل فى إعلان وزارة البترول عن ارتفاع الاحتياطى من الغاز إلى 4.4 مليار برميل.

وبالانتقال لصفحة "محليات" نقرأ خبراً صغير الحجم يكشف عن صدور قرار من الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة باعتبار نموذج "51 س" المستند الوحيد لحساب مدة خدمة مضاعفة للمعاش الخاص بأفراد القوات المسلحة.

وبحسب الزميل أيمن عاشور تسود حالة من القلق بين مواطنى جزيرة محمد وكفر غطاطى والبكارى بعد صدور حكم من القضاء الإدارى بإعادتهم من محافظة 6 أكتوبر إلى الجيزة، وهو ما أدى أيضاً إلى إحداث توتر بدا واضحاً على المرشحين لانتخابات مجلس الشعب المقبلة بعد تفتيت دوائرهم.

نظيف يتعهد بانتخابات حضارية ونزيهة
مصر ترشح أبو العينين لرئاسة البرلمان المتوسطى
طماطم توشكى فى أسواق الصعيد
مجلس جامعة القاهرة: دراسة البديل المناسب للحرس الجامعى
سامح فهمى مرشح الوطنى بالتزكية فى مدينة نصر ومصر الجديدة
مخاوف من ارتفاع أسعار القمح و الأرز عالميا

Three Column Modification courtesy of The Blogger Guide