الجمعة، نوفمبر ١٢، ٢٠١٠

عناوين صحافة مصر النهارده الجمعة 12/11/2010

Bookmark and Share
نقلا عن اليوم السابع

واشنطن ترفض الاقتراح المصرى بـ "كونفيدرالية" فى السودان.. وتقرير رقابى: "الضبعة" غير جاهز لأول محطة نووية


فى صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، تبدو العاصمة الأمريكية واشنطن بمثابة المكان الذى تخرج منه أهم الأخبار.. ففى "المصرى اليوم" نقرأ خبراً فى الصفحة الأولى يكشف عن رفض الإدارة الأمريكية اقتراحاً مصرياً بتأسيس نظام "كونفيدرالى" بين شمال السودان وجنوبه.

وفى "الشروق" يفيد مراسل الصحيفة فى واشنطن، محمد المنشاوى، باجتماع أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية المصرى، مع نظيرته الأمريكية، هيلارى كلينتون، "على انفراد"، بعيداً عن المباحثات الثنائية "الرسمية".. مراسل "الشروق" سأل عضواً بالوفد المرافق لـ "أبو الغيط" عن سبب اجتماعه "المنفرد" بـ "كلينتون" فاستبعد أن يتعلق الأمر بالانتخابات البرلمانية المقبلة فى مصر.

وإلى جولة فى صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، الجمعة، مع إطلالة على أهم ما نشره عدد الأمس من "الأهرام المسائى" والنسخة الـ "ديجيتال" من "اليوم السابع".



بعد زيارته لها بالأمس، يعلن الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء، بحسب "الأهرام"، نية الحكومة فى تعميم تجربة إنشاء مدارس "النيل المصرية" على جميع المحافظات، خاصة أنها بدأت هذا العام فى 5 فقط وبدعم "فنى" من جامعة "كامبريدج" البريطانية.. "نظيف" أوضح أن مدارس النيل تستهدف خدمة أبناء الطبقة المتوسطة من المتفوقين ومنحهم شهادة تعليمية متميزة.


وفى مقاله الأسبوعى "هوامش حرة"، يشن الكاتب والشاعر فاروق جويدة هجوماً حاداً على إصرار النظام على الإبقاء على نسبة الـ 50 % عمال وفلاحين فى مجلس الشعب.. ويعتبر أن هذا "الإلزام"، الذى تبقى من العهد الناصرى، لم يعد معبراً عن أهدافه بسبب سماح الحزب الوطنى باتساع دائرة التسلل من "الفئات" إلى "العمال والفلاحين"، مطالباً المجلس بإلغاء هذه النسبة و"الوطنى" بتنقية جداول مرشحيه.

نظيف: 15% إلى 30% زيادة سنوية فى الأجور.. وتفعيل نظام متكامل لإعانة البطالة خلال الفترة المقبلة
مجموعة العشرين تبدأ اجتماعاتها فى سول وسط خلافات شديدة
تحطيم مقاتلة "إف. 16" إسرائيلية وفقد طاقمها
أمطار غرب البلاد اليوم وطقس حار على القاهرة والصعيد
72 ألف حاج مصرى وصلوا مكة المكرمة



تحت عنوان "مفاجآت مثيرة فى قضية الأدوية البيطرية المغشوشة" واصلت "الأهرام المسائى" الاهتمام بهذه القضية، حيث أكدت أن المستوردين لهذه الأدوية يلجئون إلى تغيير مسميات الشحنات غير الصالحة لتمريرها.. كما قالت الصحيفة إن 80 % من سيارات نقل "البضاعة المغشوشة" غير حاصلة على تصاريح من الجهات الرقابية بوزارة الزراعة.. جاء ذلك فى وقتٍ حمَّلت فيه نقابة البيطريين وزارتى "الصحة" و"الزراعة" المسئولية.

ورصد الزميل إسماعيل النويشى ما وصفه بـ "فوضى فى سوق الأرز" نتيجة ارتفاع الأسعار خلال الأسبوع الماضى، ووصول الطن منه إلى 2020 جنيهاً، يأتى ذلك فى الوقت الذى عقدت فيه شعبة الحبوب اجتماعاً طارئاً وانتهت إلى صياغة مذكرة بـ 7 اقتراحات سترسلها للمهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة.

مفاجآت مثيرة فى قضية الأدوية البيطرية المغشوشة
63 منظمة وطنية تقدمت لمراقبة الانتخابات
28.1 مليون جنيه لربط النوبة بالشبكة القومية للكهرباء
جولة محادثات مثمرة فى واشنطن للوزيرين أبو الغيط وسليمان حول القضايا الإقليمية
حديقة الحيوان تستعد لاستقبال أكثر من 3 ملايين زائر خلال عيد الأضحى
وزير البيئة: تحسن نوعية هواء القاهرة الكبرى هذا العام عن الأعوام السابقة



قبل 3 أيام من بدء عيد الأضحى، ترصد "الأخبار"، بالكلمة والصورة، تزايد معدلات الزحام فى مواقف الأقاليم وسط لجوء السائقين إلى مضاعفة أجرة الطريق فى غياب الرقابة.. هذا عن النقل "العام"، أما عن "الخاص" فقد كثَّفت شركات النقل البرى، بحسب الزميل أشرف إكرام، من رحلاتها قبل العيد، خاصة المتجهة إلى الصعيد.

وعلى مستوى الانتخابات البرلمانية، تؤكد الصحيفة فى صفحتها الأولى أن اللجنة العليا للانتخابات ستعلن الأسماء النهائية للمرشحين لمجلس الشعب بعد غدٍ، الأحد.. وبالانتقال إلى "الكوتة" نجد أن عائشة عبد الهادى، أمين المرأة بالحزب، تُبلِغ سيدات "الوطنى"، خاصة من لم تتسع المجمعات لاختيارهن، تقدير الرئيس مبارك لهن.

زحام بمواقف الأقاليم.. والسائقون يضاعفون الأجرة فى غياب الرقابة
حاتم الجبلى: 33 مركزاً لرعاية الأطفال مجهولى النسب
إنهاء اعتصام عمال "بتروتريد" بطنطا
انتهاء إعداد كراسة شروط مناقصة المحطة النووية
الحكومة تطلق 3 مشروعات كبيرة لخدمة صناعة تكنولوجيا المعلومات
84 قطاراً إضافياً بالسكة الحديد خلال العيد



واصلت الزميلتان إحسان السيد ونورا فخرى متابعاتهما لتحركات الأحزاب والقوى السياسية للانتخابات البرلمانية المقبلة.."إحسان" تبرز لنا هجوم الموقع الإلكترونى للحزب الوطنى على الإخوان ووصفه "بطاطينهم" التى يوزعونها على الناخبين بـ "أنها لا تُشعر المحتاجين بالدفء".. أما "نورا" فترصد بدء الجمعية الوطنية للتغيير فى تدريب أعضائها على مراقبة عملية الاقتراع من خلال توزيع 2000 "سى دى" عن قواعد التصويت وكيفية مراقبته على شباب الجمعية.

أما زميلنا الدءوب محمد البديوى، محرر شئون التعليم العالى، فيقدم لنا تقريراً إخبارياً فى الصفحة الأولى من النسخة الـ"ديجيتال" عما جرى داخل جامعة القاهرة اليوم.. ويفيد التقرير بربط طلاب الجامعة بين تقييد الأمن لـ "حرياتهم" داخل أسوار الجامعة وتدهور أوضاع التعليم والبحث العلمى.

"نظيف": ندرس تفعيل نظام إعانة البطالة خلال الأيام القادمة
إغلاق باب الطعون على انتخابات "الشعب".. وتوالى "الدعاوى القضائية" و"الوقفات" و"الاعتقالات" و"التحذيرات"
ارتفاع حالات الوفيات بين حجاج مصر لـ13.. والمفتى يُجيز "صك الأضحية"
الحركات السياسية تستعين بـ "عبد الناصر" لطرد الحرس الجامعى
"الضرائب" تقرر محاسبة سيارات الأجرة والنقل بعد 5 سنوات من التأخير
"بدر" يطلب رسمياً فتوى مجلس الدولة فى "ترقيات الكادر"



من واشنطن، تكشف هبة القدسى، مراسلة الصحيفة، عن رفض الولايات المتحدة الأمريكية اقتراحا مصريا بتأسيس نظام "كونفيدرالى" بين شمال السودان وجنوبه، وذلك بدعوى تأكيد اتفاقية السلام بين الشمال والجنوب على حق الجنوبيين فى تقرير مصيرهم يوم التاسع من يناير المقبل.

وبحسب الزميل ناجى عبد العزيز، تقدمت مصر 6 نقاط فى المؤشر الدولى للشفافية والإفصاح الخاص بالموازنة العامة للدولة، والذى أعلنته منظمة شراكة الموازنة الدولية.. تقرير المنظمة، الذى يتناول أوضاع 94 دولة، منح مصر 49 نقطة لعام 2010 مقابل 43 قبل عامين، وصنَّف التقرير مصر ضمن 33 دولة تحتاج إلى تطوير وتحسين مستويات الشفافية فيما يتعلق بموازنتها.

واشنطن ترفض الاقتراح المصرى بـ "كونفيدرالية" فى السودان
"الإخوان": التنسيق مع المستبعدين من "الوطنى" وارد
"كارت أحمر" للحرس الجامعى فى وقفة احتجاجية أمام جامعة القاهرة
طرح "1450" قطعة أرض فى المدن الجديدة بنظام القرعة العلنية
تقرير لليونسكو: مصر تنفق أقل من 0.23 % من الناتج المحلى على البحث العلمى
50 % زيادة فى رسوم إيجار عدادات الغاز الطبيعى للمنازل



تنفرد "الدستور" بالكشف عن تقرير رقابى، صادر عن الجهاز المركزى للمحاسبات، يؤكد أن موقع "الضبعة" غير مؤهل لاستقبال أول محطة نووية، ويفيد بعدم صلاحية 85 % من العاملين بهيئة "المحطات النووية" للمشاركة فى المشروع.

وبحسب الزميل صلاح عامر، أعلن حسام عرفات، رئيس شعبة المواد البترولية بالغرف التجارية، عن ضخ مليون أسطوانة بوتاجاز يومياً خلال عيد الأضحى لمواجهة زيادة الاستهلاك بالقرى والمدن خلال هذه الفترة.

ووفق الزميل محمد عبد السلام، تقدمت 20 شركة عالمية بعروض لمصر لدخول مناقصة إطلاق القمر الصناعى الثانى بعد اختفاء الأول.. غير أن هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء تجاهلت خطابات هذه الشركات لأن "معندهاش فلوس".

تقرير رقابى: "الضبعة" غير جاهز لأول محطة نووية.. و85% من العاملين ليسوا مؤهلين
بعثة "التضامن" ترفع حالة الاستعداد القصوى لمواجهة ارتفاع الوفيات بين الحجاج
20 شركة عالمية تتقدم بعروضها لمناقصة إطلاق القمر الصناعى الثانى.. وهيئة الاستشعار عن بعد تتجاهل الرد لأن "معندهاش فلوس"
عميد المعهد القومى للسكر: 5 ملايين شخص مصابون بالمرض فى مصر
الخارجية: ارتفاع وفيات الحجاج المصريين إلى 13 حالة
تقرير حقوقى: إصرار الإخوان على استخدام الشعارات الدينية تحدٍ لسلطة الدولة



وفقاً للزميل محمد المنشاوى، اجتمع أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية المصرى، مع نظيرته الأمريكية، هيلارى كلينتون، "على انفراد" أثناء زيارة الأول لواشنطن.. غير أن عضواً فى الوفد المصرى، المرافق لوزير الخارجية، شدد على عدم تباحث الطرفين بشأن الانتخابات البرلمانية المقبلة فى مصر.

وبعيداً عن السياسات الخارجية، تركز "الشروق" على أزمة نقص السكر، وتنقل، عن مصدر مسئول باتحاد الغرف التجارية، تأكيداً على أن الحكومة تتجاهل نقص السكر منذ 3 أشهر.. المصدر اعتبر أن قرار الحكومة باستيراد مليون طن سكر تأخر كثيراً لأنه جاء فى وقت ارتفاع السعر عالمياً وهو ما حمَّل الطن الواحد 1200 جنيه زيادة.

وبالعودة إلى "السياسة"، تبرز الصحيفة تصريحات جمال مبارك، أمين سياسات الحزب الوطنى، لقناة العربية، والتى أكد فيها أنه لا يعلم شيئاً عن حملات دعمه مرشحاً لمنصب رئيس الجمهورية ولا يهتم بها، رافضاً الحديث عن نية النظام إجراء تعديل وزارى قريب.

أبو الغيط يجتمع بكلينتون على انفراد ويرفض الإفصاح عما دار بينهما
جمال مبارك: لا أعلم شيئاً عن حملات دعمى مرشحاً للرئاسة ولا أهتم بها
فى الهرم والعمرانية.. هجوم ثلاثى من "الوطنى" لحرمان الإخوان من مقعد العمال
مفاجآت بالجملة فى قائمة المنتخب لمبادرة أستراليا
البورصة تتمسك بإعلان "طلعت مصطفى" توقيع عقد "مدينتى"
تونس والسودان والأردن وقطر تتفوق على مصر فى الإنفاق على البحث العلمى



فى عددها اليوم، تسلط "الجمهورية" الضوء على زيارة د. حسن يونس، وزير الكهرباء والطاقة، لروسيا، وتؤكد الصحيفة أنه أجرى مباحثات مع رؤساء الشركات الروسية المصنِّعة والمورِّدة لمكونات المفاعلات ثم خرج بعدها ليعلن أن مصر ستطرح، قبل نهاية العام الحالى، مناقصة عالمية لإنشاء أول محطة نووية فى الضبعة على الساحل الشمالى الغربى، مؤكداً أن الوزارة ستنتهى قريباً من إعداد بنود المناقصة تمهيداً لمراجعتها فى مجلس الدولة.

وفى مقاله "قليل من الذكاء" يرى محمد على إبراهيم، رئيس تحرير الصحيفة، أن الفارق بين الحزب الوطنى وبقية الأحزاب هو أن الأول مسئول عن 82 مليون مواطن فهو، بحسب وصفه، "حزب يخدم ويحكم".. أما الأخرى فمهمتها أسهل وهى الفوز بعدد من المقاعد فى الانتخابات.

إلزام الداخلية بقبول 22 مرشحاً
فوائد ومصائب تأجيل القمة.. قرار إقالة البدرى "باظ".. والتوأم "متغاظ"
أبو الغيط: جهود واشنطن لإنجاح السلام لم تحقق هدفها
برعاية قرينة الرئيس.. فريق طبى عالمى لإجراء جراحات الشفة الأرنبية مجاناً
غرفة عمليات لموكب الحفار نفرتيتى أسفل نفق الصرف الصحى بباب الشعرية
إغلاق منفذ العوجة خلال إجازة العيد
Three Column Modification courtesy of The Blogger Guide