الثلاثاء، نوفمبر ٣٠، ٢٠١٠

عناوين صحافة مصر النهارده الثلاثاء 30/11/2010

Bookmark and Share
نقلا عن اليوم السابع

زلزال "ويكيليكس" يشعل أزمة دبلوماسية عالمية.. ومنظمات مراقبة الانتخابات: مجلس الشعب القادم باطل.. وجبهة المعارضة بـ"الإخوان": الجماعة لديها ربع فرصة للانسحاب


غطت أخبار نتائج الانتخابات البرلمانية وتبعاتها صفحات صحف القاهرة الصدارة صباح اليوم الثلاثاء، فى الوقت الذى أجمعت فيه منظمات المجتمع المدنى التى راقبت الانتخابات بالاشتراك مع الشبكة الأورو متوسطية على بطلان مجلس الشعب القادم التى وصفته بـ "المطعون فى شرعيته".

وأكدت مصادر قضائية أن مجلس الشعب الجديد مهدد بالبطلان بسبب الأحكام القضائية الصادرة من محكمة القضاء الإدارى، والتى قضت بوقف الانتخابات فى عدد من المحافظات، متوقعة أن لا تزيد مدة المجلس على عام واحد فقط.


بينما توالت موجات إعصار موقع ويكيليكس الذى نشر أكثر من ربع مليون وثيقة سرية أمريكية، تشمل آلاف الأسرار بما يهدد بإشعال أزمة دبلوماسية عالمية، حيث تلقته غالبية الدولة المعنية بالرفض والتضامن مع واشنطن بمزيج من الصدمة والإحراج.


وإلى جولة سريعة لأهم ما نشر فى صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم..



اهتمت الجريدة فى صدر صفحتها الأولى بنشر النتائج الأولية التى تم الإعلان عنها فى عدد كبير من الدوائر على مستوى الجمهورية، والتى كشفت عن حصول الحزب الوطنى على 100 مقعد و6 مقاعد للمعارضة، فيما لم تحصل جماعة الإخوان المسلمين على أى مقعد فى الجولة الأولى من الانتخابات.

وحسب ما ذكره الزميل أحمد موسى فى تقرير له بالصفحة الأولى، فإن اشتباكات وقعت بسبب الفرز فى عدة دوائر أدت إلى سقوط 3 قتلى بالشرقية والأقصر، والقبض على 25 من أنصار حمدين صباحى.


وكان أبرز الفائزين من الحزب الوطنى: الدكتور أحمد فتحى سرور ومفيد شهاب ويوسف بطرس غالى وسامح فهمى ومحمد نصر الدين علام وسيد مشعل وأمين أباظة وعلى المصيلحى وفايزة أبوالنجا ومحمد عبد السلام محجوب وزكريا عزمى وأحمد عز وطارق طلعت مصطفى ومنصور عامر وهانى أبو ريدة ومحمد أبوالعينين وسعد الجمال ومحمد المرشدى وحسين مجاور وهشام مصطفى خليل.


100 مقعد للوطنى.. و6 للمعارضة.. ولا مقعد للمحظورة فى الجولة الأولى
أمير قطر فى زيارة لمصر
اغتيال عالم نووى إيرانى وإصابة آخر فى تفجيرين بطهران
السماح لأسر المتهمين فى أحداث العمرانية بزيارتهم
المحظورة تعترف بالهزيمة الساحقة


تابعت الصحيفة حوادث العنف التى شهدتها الدوائر بعد إعلان نتائج الانتخابات، حيث شهد يوم أمس 5 حوادث أثناء عمليات الفرز وإعلان النتائج فى دوائر مشتول السوق ووادى النطرون وقطور والأقصر وبيلا، حيث أطاح سائق أثناء مروره بمدينة مشتول السوق فى الشرقية بأحد أنصار مرشح، مما أدى لإصابته، وعندما تجمع حوله عدد من أهالى المدينة أطلق عليهم النار، مما أسفر عن مصرع اثنين وإصابة اثنين، وتم ضبط السائق وبعض مرافقيه.

بينما طالب وزير الأوقاف حمدى زقزوق الدعاة وخطباء المساجد بأن يغرسوا الأمل فى نفوس المواطنين، وينزعوا عنهم اليأس، وألا يشددوا عليهم ويجعلوا من الدين قائمة من المحرمات التى تفسد على الناس حياتهم وتحول دون استمتاعهم بمباهجها.

إعلان النتائج النهائية للانتخابات اليوم.. والمؤشرات تؤكد: الوطنى يكتسح.. وهزيمة ساحقة لمرشحى المحظورة
5 حوادث عنف وشغب أثناء الفرز فى مشتول السوق ووادى النطرون وقطور والأقصر وبيلا
أمير قطر يصل القاهرة فى زيارة خاصة
مصدر مسئول: التصريحات الإيرانية حول ضرورة انشغال مصر بأوضاعها الداخلية يثير الضحك والتعجب
اليوم.. صرف تموين ديسمبر


استنكر حزب الوفد فى بيان أصدره للأمة الممارسات التى شهدتها الانتخابات البرلمانية أمس الأول، حيث اتهم الحزب الحاكم بارتكاب ممارسات لا ديمقراطية، وانتهاك الشرعية الدستورية، واغتصاب حق المصريين فى اختيار ممثلهم، وأكد البيان أن أحزاب العالم تستمد شرعيتها من إرادة الشعب واحترام الدستور والقانون، والحزب الحاكم فى مصر يغتصب وجوده بالبلطجة والعدوان على الدستور.

بينما أجمعت منظمات المجتمع المدنى التى راقبت الانتخابات بالاشتراك مع الشبكة الأورومتوسطية على بطلان مجلس الشعب القادم، واصفينه بـ"المطعون فى شرعيته"، حسبما ذكرت الصحيفة.


وعلى صعيد آخر كشفت مصادر اقتصادية إسرائيلية عن قيام شركة سويسرية عالمية تعمل فى مجال التسويق العقارى بحملة دعاية ضخمة داخل إسرائيل للترويج لمجموعة من الشاليهات الفاخرة تقع على الشواطئ المصرية.

منظمات مراقبة الانتخابات: مجلس الشعب القادم.. باطل!
بعد الإدلاء بصوته الانتخابى.. زوج يذبح عشيق زوجته داخل غرفة النوم
وثائق "ويكيليكس" تكشف: مبارك يعتبر الإخوان الخطر الأكبر.. ويكره إيران.. ولا يؤيد حماس
شركة سويسرية تعلن للإسرائيليين عن شاليهات على شاطئ البحر الأحمر!!
40% نسبة تلوث مياه الشرب بسبب صرف المصانع والبواخر النيلية


اهتمت الصحيفة بتوابع الانتخابات داخل جماعة الإخوان المسلمين، حيث اعتبرت جبهة المعارضة داخل الجماعة أن مكتب الإرشاد لا تزال أمامه ربع فرصة للانسحاب من انتخابات مجلس الشعب، والتى وصفتها بأنها ليست انتخابات بالمعايير الدولية.

توالت موجات إعصار موقع "ويكيليكس" الذى نشر أكثر من ربع مليون وثيقة سرية أمريكية، تشمل آلاف الأسرار بما يهدد بإشعال أزمة دبلوماسية عالمية، حيث تلقته غالبية الدولة المعنية بالرفض والتضامن مع واشنطن بمزيج من الصدمة والإحراج.


وأنصفت الوثائق الرئيس مبارك فى موقفه من غزو العراق والحرب الإسرائيلية على غزة، حيث تضمنت برقية تحذير من مبارك إلى بوش يحذره من حرب العراق.

وزير الداخلية السعودى: حالة الملك عبد الله الصحية "مطمئنة"
مجلس الوزراء: زيادة استهلاك الكهرباء مؤشر إيجابى
"رشيد": تحديد مصير وزارة الاستثمار بعد الانتخابات.. وتقسيمها وارد
جبهة المعارضة بـ"الإخوان": الجماعة لديها ربع فرصة للانسحاب


قالت الصحيفة إن مصادر قضائية أكدت على أن مجلس الشعب الجديد مهدد بالبطلان بسبب الأحكام القضائية الصادرة من محكمة القضاء الإدارى، والتى قضت بوقف الانتخابات فى عدد من المحافظات، متوقعة أن لا تزيد مدة المجلس على عام واحد فقط.

وعلى صعيد آخر، أعلن ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة عن تشكيل لجنة تضم وزيرى المالية والتنمية المحلية ومحافظى إقليم القاهرة الكبرى بقرار من رئيس الوزراء بجانب البيئة لدراسة الوضع الحالى لسبل التعامل مع المخلفات، مع إعداد مخططات جديدة لتحقيق الإدارة المتكاملة للمخلفات.


كما كثف قطاع التجارة الداخلية بالتعاون مع شرطة التموين بوزارة الداخلية من حملاته خلال الأسبوع المنتهى على عدد من المحال والمولات التجارية لبيع السلع الغذائية لضبط الأسواق، حيث تم ضبط 15 طن منتجات غذائية غير صالحة للاستخدام الآدمى.


مصادر:أحكام القضاء الإدارى تهدد ببطلان المجلس الجديد
الصحة: 1700 مصاب بالإيدز فى مصر و350 فقط منهم يتلقون العلاج
نتنياهو يتفقد منطقة الجدار العازل على الحدود المصرية الإسرائيلية
مصر للطيران: جسر جوى لنقل 4793 حاجا عبر 18 رحلة
ماجد جورج: تخصيص خمس مناطق للتخلص من القمامة فى القاهرة والمحافظات


اختارت "الشروق" فى صدر صفحتها الأولى مانشيت "مجلس بلا معارضة"، واستندت الجريدة فى ذلك العنوان على المؤشرات الأولية للنتائج التى تم إعلانها فى 50% من الدوائر على مستوى الجمهورية.

حيث سيطر الوطنى على نسبة 80% من المقاعد فى الجولة الأولى و42 للكوتة، بينما لم ينجح أى مرشح من الإخوان والحزب الناصرى.


فيما أجرت الجريدة حواراً مع القاضى وليد الشافعى، والذى أكد فيه أن رئيس اللجنة العليا للانتخابات غير قادرة على حماية القضاة، حيث شرح القاضى تفصيليا الوقائع التى تعرض لها فى دائرة البدرشين، والمذكرة التى تقدم بها إلى اللجنة العليا، والمتضمنة الانتهاكات التى تعرض لها.


فيما أودعت محكمة جنايات الجيزة حيثيات حكمها بسجن المذيع بالتليفزيون المصرى إيهاب صلاح 15 عاما لإدانته بقتل زوجته ماجدة كمال، وصدر الحكم برئاسة القاضى رشدى راغب عمارة.

عاصفة "ويكيليكس" تصل إلى القاهرة
رئيس اللجنة العليا يطلب من النائب العام التحقيق فى تزوير الانتخابات
جنايات الجيزة: المذيع إيهاب صلاح بيت النية لقتل زوجته
خيبة الأمل تسيطر على أحزاب المعارضة بعد النتائج "الكارثية" للمشاركة


قالت الصحيفة إن الفنانة سميرة أحمد أعربت عن ندمها وحزنها البالغ لخوضها تجربة الترشح لانتخابات مجلس الشعب، بعد أن نجت من القتل فى دائرة باب الشعرية، حيث فوجئت بعدد من البلطجية يحملون السنج والمطاوى، ويحاولون إخراجها من سيارتها للاعتداء عليها لولا التفاف المواطنين حولها وإخراجها من المنطقة.

بينما تلقى مجلس الدولة 4 دعاوى قضائية يطالب أصحابها بوقف إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب 2010 بدوائر بولاق الدكرور والزاوية الحمراء والشرابية و6أكتوبر والهرم لحدوث تجاوزات بها.


وعلى الصعيد الإقليمى كشفت مصادر شرطية فى إسرائيل عن أن وزير الأمن الداخلى يجرى اتصالات حاليا مع عدد من ضباط الشرطة الكبار لاختيار مفتش جديد لجهاز الشرطة خلفاً للسابق بعد فضيحة التحرش الجنسى التى لحقت به.

مبارك يطالب أوروبا بمساندة أفريقيا فى جهود التنمية
الوطنى يتقدم ويتجه نحو الأغلبية
برقيات أمريكية سرية تؤكد أن مبارك حذر بوش من حرب العراق
كبار الضباط الإسرائيليين متحرشون
الأهلى يطالب فلافيو بـ152 ألف يورو

Three Column Modification courtesy of The Blogger Guide