الأربعاء، نوفمبر ٢٤، ٢٠١٠

قتيل وعشرات المصابين في تجدد للاشتباكات العنيفة أمام كنيسة بالعمرانية

Bookmark and Share

نقلا عن موقع مصراوي

تغطية: أحمد الليثي
بعد أن سيطرت قوات الأمن على تجمهر مئات المسيحيين أمام كنيسة كنيسة السيدة العذراء والملاك بالعمرانية فى الساعات الأولى من صباح الأربعاء، تجددت الاشتباكات العنيفة بين الطرفين مما تسبب فى مصرع شاب مسيحي وإصابة أكثر من 25 أخرين من المسيحين الغاضبين وقوات الامن.
وعاود المتجمهرون الاشتباك مع قوات الأمن المركزي أمام الكنيسة بالحجارة وزجاجات المولوتوف وأحرقوا اطارات السيارات وبعض الأشجار احتجاجاً على وقف بناء مجمع للخدمات القبطية ملاصق للكنيسة.
وألقت الشرطة القبض على 85 من المسيحيين المتجمهرين بسبب أعمال الشغب والفوضى التى قاموا بها أمام مبنى محافظة الجيزة وبالقرب من الكنيسة بمنطقة الطالبية التابعة لقسم شرطة العمرانية، وتحطيم عدد من الممتلكات.
اشتباكات بين الشرطة والمسيحيين
كان المئات من المسيحيين قد تجمهروا فى الساعات الأولى من صباح الأربعاء في قرب الكنيسة ثم توجهوا الى شارع الهرم للتظاهر امام مبنى محافظة الجيزة، مما تسبب فى توقف حركة المرور بشارع الهرم والطريق الدائري.
وحدثت اشتباكات عنيفة بين المتجمهرين وقوات الشرطة في ساعات الصباح الاولى قرب الكنيسة، حيث قام المتجمهرون بقذف رجال الأمن المركزي بالحجارة، وردت قوات الأمن بالقنابل المسيلة للدموع والعصي لفض التجمهر.
بدأت الاشباكات حينما تجمع الاقباط فى الساعة السادسة والنصف صباح الاربعاء وقاموا بقذف قوات الشرطة المتواجدة بالقرب الكنيسة بالحجارة وزجاجات المولوتوف الحارقة وحاولوا قطع الطريق الدائرى إلا أن الامن منعهم من ذلك وقام الامن بإطلاق القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين لتفريقهم.
وقامت أجهزة الامن بإلقاء القبض على 93 من المتظاهرين.
كما تجددت الاشتباكات في شارع الهرم أمام مبنى محافظة الجيزة، بين الجانبين حيث تم تحطيم عدد من السيارات واتلاف بعض الممتلكات مما تسبب فى ذعر المواطنين وتوقف الدراسة في المدارس القريبة من المحافظة وتوقف حركة المرور بالشارع و الطريق الدائري.
وتجمع حوالى 3 ألاف قبطى محاولين اقتحام مقر محافظة الجيزة وقاموا بقذف المبنى بالحجارة وقطع المرور بشارع الهرم.
واسفرت الاشتباكات عن مصرع مسيحى وإصابة عدد من قوات الشرطة بينهم نائب مدير أمن الجيزة اللواء محمود إبراهيم و11 ضابط ومجند كما اصيب 10 من المواطنين بالمنطقة المجاورة للمحافظة
اشتباكات بين الشرطة والمسيحيين أمام كنيسة العمرانية 3
اشتباكات بين الشرطة والمسيحيين
وقام المتظاهرون بترديد الهتافات ضد الحى وضد الشرطة.
وتم نقل الجثة والمصابين الى مستشفى أم المصريين بالجيزة حيث تم نقل 23 مصاباً بينهم ضباط الشرطة والمواطنين.
وقال مصدر طبى من داخل المستشفى بأن قسم الطوارئ استقبل ما يقرب من 23 مصابًا مسيحيًا بالإضافة إلى وصول شاب مسيحى متوفى يدعى ماكاريوس شاكر (19 سنة).



Three Column Modification courtesy of The Blogger Guide