الأحد، ديسمبر ٠٥، ٢٠١٠

عناوين صحافة مصر النهارده الاحد 5/12/2010

Bookmark and Share

استقالة 5 قيادات بـ"الوطنى" احتجاجا على "تزوير" الحزب.. ومستشار وزير الأوقاف: الذهاب للتصويت ليس واجبا دينيا.. "الرئيس الفلسطينى" يهدد بحل السلطة الفلسطينية


وسط كل هذا الزخم الإخبارى الذى تنشره صحف القاهرة للانتخابات البرلمانية، يبرز خبر هو "أول مواجهة قانونية للتصدى لأعمال الشغب فى الانتخابات"، حيث أصدرت محكمة جنح شبرا أمس حكمها بحبس "موظف، محاسب، فنى تكييف، وعامل" سنة مع الشغل والنفاذ، لإدانتهم بتهمة إثارة الشغب ومحاولة تعطيل العملية الانتخابية أمام إحدى اللجان بمنطقة شبرا الخيمة وممارستهم الدعاية لمرشحيهم.

وبعيدا عن الانتخابات ومشاكلها التى لا تنتهى، كشفت النسخة الديجتال لـ"اليوم السابع"، عن وجود حالة استنفار واستعداد قصوى داخل هيئة السكك الحديدية تخوفًا وتحسبًا لتنفيذ مراقبى الأبراج ونظار المحطات تهديدهم بالإضراب عن العمل وإيقاف القطار، تكرارًا للإضراب الذى قاموا به فى فبراير 2009، وأوقف حركة القطارات لما يزيد على أربع ساعات.


على عكس قاعدة اتباع أولى الأمر والمرؤوسين لرئيسهم، حمل الدكتور محمد عبد الغنى مستشار وزير الأوقاف، مسئولية التزوير والتلاعب فى انتخابات مجلس الشعب الحزب الوطنى الحاكم، مؤكداً أن ذهاب الناخبين للتصويت فى الانتخابات ليس واجبا دينيا كما قال وزير الأوقاف محمود حمدى زقزوق، خاصة بعدما سيطرت أعمال العنف والبلطجة على المقار الانتخابية، وبالتالى من يصر على الانتخابات يعرض نفسه للمهالك.


وإلى عرضٍ سريع لصحافة القاهرة الصادرة صباح اليوم، الأحد، مع إطلالة على عدد الأمس من "الأهرام المسائى" والنسخة الـ"ديجيتال" من "اليوم السابع"..



ناشد المستشار السيد عبد العزيز عمر رئيس اللجنة العليا للانتخابات، الناخبين الذين يتوجهون للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات الإعادة، الحرص على ممارسة حقهم الدستورى فى اختيار ممثليهم لعضوية البرلمان، مشيرا إلى أن الانتخابات ستجرى داخل 32 ألفاً و792 لجنة فرعية فى 166 دائرة انتخابية على 283 مرشحاً عن الحزب الوطنى و167 مستقلا، وحذرت اللجنة العليا جميع المرشحين وأنصارهم من الخروج على الشرعية أو استخدام العنف خلال جولة الإعادة.

فى أول مواجهة قانونية للتصدى لأعمال الشغب فى الانتخابات، أصدرت محكمة جنح شبرا، أمس، حكمها بحبس "موظف، محاسب، فنى تكييف، وعامل" سنة مع الشغل والنفاذ، لإدانتهم بتهمة إثارة الشغب ومحاولة تعطيل العملية الانتخابية أمام إحدى اللجان بمنطقة شبرا الخيمة وممارستهم الدعاية لمرشحيهم سواء من الحزب الوطنى أو من جماعة الإخوان المسلمين، وأكدت المحكمة فى أسباب حكمها أن الانتخاب حق لكل مواطن ويجب عدم تعطيل ممارسته بارتكاب البلطجة.


283 مقعداً تدور عليها انتخابات الإعادة اليوم.
مبارك يهنئ أمير قطر ورئيس روسيا بتنظيم كأس العالم.
مقتل وإصابة العشرات فى انفجارات بالعراق.
إسرائيل تفشل فى السيطرة على حرائق الكرمل.
الحبس 4 سنوات مع الشغل لمرتكب حادث الدائرى.
فشل محاولة للسطو المسلح على محطة وقود بجنوب سيناء.


استمرارا منها فى رفض سلوكيات جماعة الإخوان المسلمين، وصفت "الأهرام المسائى"، انسحاب الجماعة من جولة الإعادة من انتخابات مجلس الشعب بـ"الانسحابات الكاذبة"، مستشهدة بتصريحات المستشار السيد عبد العزيز عمر رئيس اللجنة العليا للانتخابات رئيس محكمة استئناف القاهرة، الذى أكد أن اللجنة لم تتلق أية خطابات من حزب الوفد أو غيره تفيد بانسحاب مرشحيهم من انتخابات الإعادة لمجلس الشعب اليوم.

تسبب عدم استقرار سوق الذهب فى حدوث حالة من الارتباك أدت إلى خسائر فادحة لجميع المتعاملين فى السوق سواء كانوا تجار الجملة أو القطاعى أو الوسطاء‏، وتحقق نيابة الجمالية وحدها فى أكثر من‏200‏ قضية رفعها تجار جملة ضد أكثر من‏20‏ تاجرا وسيطا يتهمونهم فيها بالتهرب من سداد مديونيات ضخمة‏، وهو ما جعل د‏.‏وصفى أمين رئيس شعبة المشغولات الذهبية يؤكد، أن ارتفاع أسعار الذهب عالميا ومحليا وعدم استقرارها أدى إلى تكبد كل العاملين فى سوق الذهب خسائر فادحة ومنها المصانع وتجار الجملة والمندوبون وهم الوسطاء بينهم فضلا عن تجار القطاعى‏(‏محلات البيع‏)‏.


الكهرباء تعلن الانتهاء من أكبر مشروع لتطوير السد العالى بتكلفة ‏700‏ مليون جنيه.
انسحابات كاذبة.. "العليا للانتخابات" تؤكد عدم تلقيها طلبات انسحاب لأى مرشح من المعارضة.
الأعلى للجامعات يضع ضوابط صرف حافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس.
السكر يفجر أزمة بين التجار والشركات.
السياحة تقرر فتح جميع شواطئ شرم الشيخ أمام السائحين.


تجرى اليوم جولة الإعادة فى انتخابات مجلس الشعب بكل المحافظات‮.. ‬يتنافس فيها ‮566 ‬مرشحا ومرشحة يمثلون المستقلين و‮٣ ‬أحزاب هى‮: ‬الوطنى والتجمع‮ ‬ويمثلها ‮٦ ‬مرشحين من بينهم ضياء رشوان‮ بدائرة "‬أرمنت"، ومحمد عبد العزيز شعبان بدائرة "‬حدائق القبة"‮، وحزب السلام،‮ بعد أن أعلنت الجماعة المحظورة وحزب الوفد الانسحاب بعد فشل الأولى فى الفوز بأى مقعد فى الجولة الأولى،‮ ‬وفوز الوفد بمقعدين فقط،‮ ‬وانشق ‮٥ ‬من مرشحى الوفد وقرروا خوض الانتخابات وهم "رامى لكح‮، وماجدة النويشى، ‬وعاطف الأشمونى، ومحمد المالكى، وطارق سباق".

عربيا، هدد الرئيس الفلسطينى محمود عباس بحل السلطة الفلسطينية إذا لم يتم التوصل لاتفاق سلام مع إسرائيل وإذا لم يعترف العالم بدولة فلسطينية،‮ ‬يأتى ذلك بينما أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية أن بلادها ستصدر الأسبوع القادم إعلانا جديدا يحدد الخطوات التالية فى عملية السلام المتعثرة، ‬وقال عباس، إنه إذا لم توقف إسرائيل بناء المستوطنات وإذا انهار دعم الولايات المتحدة للمفاوضات فسيسعى لإنهاء الحكم الذاتى الفلسطينى المحدود فى الأراضى المحتلة، مؤكداً أنه لا يمكنه البقاء رئيسا لسلطة‮ ‬غير موجودة.


أبو مازن‮ ‬يهدد بحل السلطة الفلسطينية إذا فشلت عملية السلام.
مبارك يهنئ قطر وروسيا باستضافة كأس العالم.. ومصر تحتفل بالإنجاز القطرى فى لقاء المنتخبين16 ‬ديسمبر.
اليوم جولة الإعادة لانتخابات الشعب واللجنة العليا لا تعترف بالانسحابات.
جهود لإطفاء أسوأ حرائق فى تاريخ إسرائيل.
مقتل‮ ‬72‮ ‬بسبب سوء الطقس فى فنزويلا وأوروبا.
مفكرو مصر يصدرون بيانا اليوم برفض التدخل الأمريكى فى الشأن الداخلى.


فجرت تصريحات الدكتورة مؤمنة كامل المسيئة للمستشار وليد الشافعى، ثورة عارمة بين قضاة مصر، والتى اتهمت فيها المستشار الشافعى فى تصريح لها إلى إحدى الصحف بـ"الكذب" ووصفته بـ"المجنون"، حيث طالب رئيس نادى القضاة السابق بتنحى المستشار السيد عبد العزيز عمر رئيس محكمة الاستئناف عن رئاسة اللجنة العليا للانتخابات.

وعن الانتخابات تقدم 5 قيادات بالحزب الوطنى فى أسوان باستقالات مسببة من الحزب، وأعرب المستقيلون عن احتجاجهم على لجوء الحزب لأعمال التزوير والبلطجة ومخالفة الوعد الرئاسى بإجراء انتخابات نزيهة وشفافة .


كما شهدت ساحل العاج حالة عنف وشغب بعد أن أعلن التليفزيون الحكومى، أن الرئيس المنتهى ولايته أدى اليمين الدستورية لفترة رئاسة جديدة، بعد إلغاء قرار المفوضية المستقلة للانتخابات فوز خصمه .


نادى القضاة فوق بركان .
القضاء الإدارى تصدر مئات الأحكام ببطلان انتخابات مجلس الشعب.
ساحل العاج تحترق بسبب التزوير.
استقالة 5 من قيادات الوطنى بأسوان احتجاجاً على تزوير الحزب للانتخابات.
تعليمات لأعضاء الإخوان بمقاطعة التصويت.. اليوم.


علمت "اليوم السابع"، بوجود حالة استنفار واستعداد قصوى داخل هيئة السكك الحديدية تخوفًا وتحسبًا لتنفيذ مراقبى الأبراج ونظار المحطات تهديدهم بالإضراب عن العمل وإيقاف القطار، تكرارًا للإضراب الذى قاموا به فى فبراير 2009، وأوقف حركة القطارات لما يزيد على أربع ساعات، وقالت مصادر، إن عدداً كبيراً من المسئولين بالهيئة والنقابيين يحاولون حاليا إقناع مراقبى الأبراج ونظار المحطات بالرجوع عن فكرة الإضراب، والتأكيد لهم على وجود ملف بمطالبهم على مكتب رئيس الهيئة المهندس مصطفى قناوى الذى يدرسها حاليًا بمحمل الجد.

وعلى الصعيد الرياضى، خرج الثنائى أحمد حسن "الصقر"، ومحمد ناجى "جدو" لاعبى المنتخب المصر والنادى الأهلى من سباق المنافسة على أفضل لاعب أفريقيى لعام 2010، وفقا لما أعلنه الاتحاد الأفريقيى "الكاف" أمس، السبت، حول القوائم النهائية لنيل جوائز العام الحالى الذى يتصفح أوراقه الأخيرة، فيما انحصرت القائمة النهائية للكاف لأفضل لاعب كل من "الإيفوارى ديديه دروجبا، الكاميرونى صامويل إيتو، الغانى جيان أسامواه، الإيفوارى سالمون كالو، المالى سيدو كيتا"، وسيتم تصفيتهم إلى 3 لاعبين فقط يوم 11 ديسمبر المقبل.


الإعادة لـ"الوطنى".. والمظاهرات لـ"المعارضة".
"العوا" وجورج إسحاق يردان على تقرير الحريات الأمريكى برعاية شيخ الأزهر.
"الصحة": 87 ألف مستفيد من العلاج على نفقة الدولة خلال نوفمبر.
"ويكيليكس": "القذافى" أراد ترك يورانيوم مخصب بليبيا.
مريض نفسيا يشعل النار فى نفسه لخروجه على المعاش بالإسكندرية.
استنفار بـ"السكك الحديدية" تحسبًا لقيام مراقبى الأبراج بالإضراب.


قالت الصحيفة، بعد نجاحه فى الهروب من المطاردة الأمريكية عليه مجددا، سرب موقع "ويكيليكس" دفعة جديدة من الوثائق والبرقيات السرية الأمريكية التى أكدت تعاون المحكمة الدولية لاغتيال رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق رفيق الحريرى مع السفارة الأمريكية فى بيروت، كما تناولت تصريحات للرئيس السورى بشار الأسد ألمح فيها إلى استعداده قطع علاقته مع حركة حماس فى دمشق مقابل حوافز أمريكية.

فيما نفى الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، ما تردد عن تراجع الحزب عن تطبيق اللائحة وفصل المرشحين الذين خالفوا قرار المكتب التنفيذى بمقاطعة جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشعب، وصمموا على المشاركة بها.


ووضعت منظمة "مراسلون بلا حدود" الأمريكية، مصر، ضمن قائمة من سمتهم أعداء الإنترنت، بسبب مضايقة المدونين ونشطاء الإنترنت ومحاكمتهم، معتبرة أن الأحكام القضائية، والاعتقالات، والمضايقات تهدف إلى تقييد وسائل الإعلام.


تقرير علمى يكشف التستر على اعتداءات جنسية فى الكنيسة الكاثوليكية فى ألمانيا.
"ويكيليكس" يكشف: محكمة الحريرى تعاونت مع واشنطن.. والأسد يشبه "حماس" بالإخوان المسلمين فى سوريا.
"سرور": مصر عانت من الغش الجماعى.. والنزاهة مرتبطة بالأخلاق.
انهيار "مئذنة" يقتل ويصيب 16 مواطناً.. ويدمر 5 منازل بالدقهلية.
اليوم.. موعدك مع معركة الإعادة من 8 صباحاً.


على عكس اتباع المرؤوسين لرئيسهم، حمل الدكتور محمد عبد الغنى مستشار وزير الأوقاف، مسئولية التزوير والتلاعب فى انتخابات مجلس الشعب الحزب الوطنى الحاكم، مؤكداً فى تصريحات صحفية لـ"الدستور"، أن ذهاب الناخبين للتصويت فى الانتخابات ليس واجبا دينيا كما قال وزير الأوقاف محمود حمدى زقزوق، خاصة بعدما سيطرت أعمال العنف والبلطجية على المقار الانتخابية، وبالتالى من يصر على الانتخابات يعرض نفسه للمهالك.

وكشف عضو مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة لـ"الدستور"، أن إجراءات اختيار المشرفين على بعثات حجاج الجمعيات الأهلية شابتها مجاملات للمحافظين، مضيفا أنه تم اختيار وكلاء وزارت الصحة والأوقاف والطرق والكبارى والزراعة كمشرفين على الحجاج بالرغم من عدم تبعيتهم لوزارة التضامن الاجتماعى، وأن هؤلاء المشرفين اهتموا فى المقام الأول فى تأدية مسك الحج وتركوا أفواج الحجاج دون متابعة أو إشراف.


العليا للانتخابات ترفض الإشراف القضائى الكامل على الانتخابات.
الحكومة تستعد لاستقبال زوار "أبو حصيرة" بتمهيد الطرق المؤدية للضريح.
اختطاف مرشح الإخوان بالنزهة والمباحث تتهم الجماعة بإخفائه.
المعلمين المستقلة تتهم القومى العاملة بتجاهلها رغم حصولها على اعتراف "الدولى" للتربويين.
غداً.. الاستئناف تنظر دعوى إلغاء الحراسة على نقابة المهندسين.
فهمى: لا زيادة فى أسعار البنزين.


"مصر وأمريكا.. علاقات خاصة أم مصالح متعارضة؟" بهذه الكلمات طرح الشاعر فاروق جويدة تساؤلاته حول خصوصية العالقات المصرية الأمريكية، وقال إن رغم ما يجمع البلدين من مصالح وأهداف مشتركة رغم أن هذه العلاقات كثيرا ما شهدت أزمات حادة يبدوا من خلالها ان أسس العلاقة بين البلدين تفقد المصداقية، ناقلا الحديث إلى التراشق بين أجهزة الإعلام الرسمية التى شارك فيها عدد من الكتاب الكبار الذين يعبرون عن وجهة نظر الدولة .

وعلى صعيد آخر، قالت الصحيفة، إن مصادر مطلعة بجماعة الإخوان المسلمين رجحت تعرض الجماعة لضربات أمنية واسعة، قد تطول قيادات بمكتب الإرشاد منهم الدكتور محمد بديع مرشد الجماعة خلال الأسابيع المقبلة بسبب انسحاب الجماعة من جولة الإعادة بانتخابات مجلس الشعب .


الوطنى يلاعب نفسه فى "نهائى" الانتخابات
تحركات لسحب الثقة من رفعت السعيد.
القاضى وليد الشافعى للنيابة: لدى مستندات التزوير
الإخوان يتوقعون ضربة أمنية لا تستثنى المرشد وقيادات مكتب الإرشاد.
4 آلاف حالة إيدز فى مصر.


أكد صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطنى الديمقراطى فى تصريحات خاصة لـ "الجمهورية"، أن الوطنى يتعامل مع الأحزاب السياسية ويتفاعل معها فى منافسة شريفة يحسمها صندوق الانتخاب، ولكنه لا يدخل فى صفقات سرية مع أحد، مشيرا إلى أن الناخب هو الحكم وهو الفيصل لأننا نخوض انتخابات الإعادة اليوم بقيادات قوية وبرنامج انتخابى يعكس احتياجات الأغلبية، وبثقة كبيرة بالقدرة على كسب تأييد الناخبين، وأكد أن الحزب يدين كل مظاهر التحايل على القانون أو استخدام العنف والبلطجة.

فيما قال مصدر أمنى، إن عبد الباسط محمد عاشور قدم بلاغا بأن عناصر تنتمى للتنظيم غير المشروع للإخوان المسلمين خطفوا شقيقه مجدى عاشور عضو مجلس الشعب والمرشح للانتخابات البرلمانية الحالية بصفته مستقلا عن مقعد العمال بدائرة النزهة بالقاهرة، بعدما حدثت مشادة بمسكنه لإصراره على مواصلة المعركة الانتخابية فى الإعادة ورفضه الإذعان لقرار مكتب الإرشاد للجماعة المحظورة بالانسحاب من الانتخابات وإن شقيقه اتصل به تليفونيا وأبلغه أنه تم اختطافه إلى خارج القاهرة، وكشفت تحريات النيابة العامة أن عناصر التنظيم السرى لجماعة الإخوان وهم "عبدالظاهر مفيد حمودة، ماهر صالح الطرقى، حسام الصديق الشحات، ومحيى الدين الزايط" شاركوا فى خطف النائب مجدى عاشور عضو التنظيم السرى للإخوان.


العليا للانتخابات: مناخ ديمقراطى ومواجهة الخارجين على القانون.. والعادلى: تأمين اللجان ضد الشغب والبلطجة.
مصر تكشف المخططات الإسرائيلية.. أبوالغيط: الدولة الفلسطينية مستحيلة مع الاستيطان.
التنظيم السرى غير الشرعى خطف مرشحهم مجدى عاشور بعد رفضه الانسحاب من الانتخابات.
نجيب جبرائيل: أغلب الكنائس الحديثة تبدأ بإقامة مبانى خدمات للهروب من التعقيدات الإدارية.
الخارجية: نجاة مواطن مصرى فى حادث غرق السفينة كرم 1 ببلغاريا.
Three Column Modification courtesy of The Blogger Guide