الخميس، يناير ١٣، ٢٠١١

عناوين صحافة مصر النهارده الخميس 13/1/2011

Bookmark and Share
نقلا عن اليوم السابع

تناقض الصحف حول نتائج التحقيقات عن مرتكبى حادث الإسكندرية.. وإزالة جزء من كوبرى أكتوبر.. ومعاقبة المخرج محمد نصر بتهمة انحيازه للأهلى.. و"الوفد" تنشر أول حوار مع أرملة سيد بلال


فى غياب المعلومات، تحتل التكهنات، والمصادر "المجهولة" صفحات صحافة القاهرة الصادرة اليوم، ويتجسد ذلك بوضوح فى متابعات تحقيقات كنيسة القديسين بالإسكندرية.

فالأهرام تقول بحسب مصدر قضائى، إنه تم منع الإدلاء بأى تصريحات حول القضية، فى حين تشير الأخبار نقلا عن مصدر أمنى إلى استبعاد قيام أكثر من شخص بالحادث، بينما تؤكد "الشروق" حصر أجهزة الأمن الاشتباه فى 8 سلفيين فى التفجيرات، أما "المصرى اليوم" فتراه باكستانيا، بينما تقول "الدستور" إن النيابة وأمن الدولة فى انتظار إفاقة مهندس الكيمياء.

كما تركز صحافة اليوم على حادث سمالوط، وتتفق معظمها على أن مرتكب الحادث يعانى اضطرابات نفسية، وتنشر "المصرى اليوم" صورة المتهم.

وانفردت "الوفد" بأول حوار مع أرملة سيد بلال فى الوفد، والتى قالت للجريدة "ضباط أمن الدولة قالوا لنا: ادفنوا "الرمة" ده فورا.. أو مش هتعرفوا طريقه تانى".

أيضا اهتمت الصحف بالأحداث الدموية فى تونس، وتابعت باهتمام استفتاء تقسيم السودان.

وتلفت نظرك جريدة الجمهورية فى عددها الأسبوعى الصادر اليوم، حيث تنشر أول استبيان من نوعه لمعرفة هوية مشجعى الكرة فى مصر، من خلال كوبون "أنت أهلاوى ولا زملكاى".

وفى خبر سار لمشجعى الزمالك، محزن لجماهير الأهلى نشرت "المصرى اليوم" خبرا مفاده أن الشئون القانونية فى اتحاد الإذاعة والتليفزيون عاقبت المخرج محمد نصر الدين بخصم 45 يوما من راتبه، وحرمانه من إخراج مباريات الأهلى، بتهمة الانحياز إلى جانب الأهلى، ضد الزمالك.

وإلى عرضٍ سريعٍ لأهم صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، الخميس، مع إطلالة على عدد أمس، الأربعاء، من صحيفة "الأهرام المسائى"..



أحداث ساخنة من الدول العربية تنقلها لك الجريدة، حيث قالت الجريدة إن مصر أعربت عن قلقها إزاء التقارير الخاصة بوقوع اشتباكات فى منطقة ابيى فى السودان بين قبايل المسيرية وعناصر الجيش الشعبى فى المنطقة وأشارت بعثة الأهرام فى السودان إلى أن 25 % من المسجلين فى الشمال أدلوا بأصواتهم فى استفتاء تقرير مصير الجنوب، وذلك بعد أن دخل الاستفتاء أمس فى يومه الرابع.

واستمرارا لتصاعد الأحداث فى تونس أقال الرئيس التونسى زين العابدين بن على وزير الداخلية التونسى، على خلفية اتهام حقوقيين له بتعمد قتل محتجين ومتظاهرين مسالمين، بالتزامن مع انتشار احتجاجات هى الأعنف منذ توليه الرئاسة.

وبحسب الزميلة نهاد صالح دعت 23 منظمة غير حكومية تعنى بحقوق المرأة والطفل إلى إعلان مشروع قانون خاص لكبح جماح العنف الجنسى، ويطرح القانون تغييرا شاملا فى مواد قانون العقوبات الحالى، ومن بين مواد مشروع القانون المطالبة بالحماية القانونية للرجال الذين يتعرضون للاغتصاب، ومعاقبة كل من يتحرش سواء كان رجلا أو امرأة.

مليار جنيه سنوياً لتجديد محطات المياه والصرف الصحى
المتهم بإطلاق النار عشوائيا فى حادث قطار سمالوط.. وشاهد عيان: الجانى ارتكب الجريمة بدون التفوه بكلمة.
أربع قرى تودع جثامين ضحايا حوادث الشرقية وحبس سائقى النقل.
الرئيس التونسى يقيل وزير الداخلية ويفرج عن معظم المعتقلين ويحقق فى اتهامات بالرشوة والفساد... وبن على يؤكد التمسك بالحوار وحرية التعبير.. وجلسة استثنائية لمجلسى النواب والمستشارين.
"الصحة" تحذر من السيجارة الإلكترونية.
فرق لمكافحة أسراب الجراد فى حلايب وشلاتين.



ركزت الجريدة على تصريحات الدكتور مصطفى الفقى رئيس لجنة الشئون العربية والخارجية بمجلس الشورى، فى ندوة بالكنيسة الإنجيلية، والتى قال فيها إنه يرى أن قانون دور العبادة لن يصدر، بسبب وجود مشاكل كثيرة تتعلق بطرق بناء دور العبادة، معتبرا أن الحل هو قرار جمهورى ينظم بناء الكنائس.

وفى مقاله يطالب عبد اللطيف المناوى رئيس قطاع الأخبار بضرورة وأد الفتنة، وألا نسمح باستحضار حالة الاحتقان التى عانينا وما زلنا نعانى منها، مشيرا إلى أن الجميع لديه قناعة بأهمية العيش الأمن بين كل المصرين، ومؤكدا أن الخطوات الأولى لذلك هى الإعلان الواضح والأمين لكل أبعاد الحادث.

مصرع مواطن وإصابة 5 فى إطلاق نار بقطار الصعيد.
كلينتون: لدينا إرهابيون ونواجه مشكلات مماثلة للعالم العربى.
عزمى يواصل طلقاته ضد الحكومة: "مش عايزين الناس تموت علشان تحصل على أنابيب بوتاجاز وكفاية طوابير العيش واللحوم الأثيوبية".
سامح فهمى: "اللى يقول إن دعم البترول يصل إلى مستحقيه كذاب".
"وزير" يشعل أسعار الدواجن: أغلق 50 مجزراً.. وأصحابها يعتصمون.. ورئيس الخدمات البيطرية يؤكد عدم إخطاره بالقرار.
القوات المسلحة تحتفل بتفوق الجيش الثانى الميدانى.



قالت الجريدة إن سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة اتفق مع المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومى للرياضة على نقل نهائى دورة حوض النيل إلى الإسماعيلية بناء على طلب محافظها اللواء عبد الجليل الفخرانى.

ونقلت الجريدة واقعة غريبة شهدتها كلية الآداب بجامعة طنطا، حيث حرر أحد الطلاب بالفرقة الثانية قسم تاريخ محضرا بعد أن سحبت الجامعة منه ورقة الإجابة، بحجة رسوبه فى الفرقة الأولى.

واهتمت الجريدة بالأزمة السياسية فى لبنان بعد أن أعلن 11 وزيرا من حزب الله وحلفائه استقالتهم من الحكومة، ودعوا رئيس الجمهورية لتشكيل حكومة جديدة، حيث تعتبر استقالة 11 وزيرا كافية لإسقاط حكومة رئيس الوزراء سعد الحريرى المكونة من 30 وزيرا.

100 ألف جنيه من مؤسسة مصطفى وعلى أمين لمركز جراحات القلب بأسوان.
نقل المصابين فى حادث الكنيسة على نفقة مصر للطيران.
شرم الشيخ تستعيد الأنشطة البحرية خلال أيام.
"بدر" يبحث نظم وضع الامتحانات البريطانية.
مشروع لحماية تراث الطهطاوى بتكلفه 20 مليون جنيه.. والنعمانى تحويل مكتبة رفاعة إلى مركز ثقافى حضارى عالمى.



انفردت الجريدة بأول حوار مع شيماء محمود أرملة سيد بلال فى الوفد، أجراه الزميلان حسام السويفى وعلياء على، وقالت زوجة ضحية التعذيب فى حادث القديسين "ضباط أمن الدولة قالوا لنا "ادفنوا "الرمة" ده فورا.. أو مش هتعرفوا طريقه تانى"، وأكدت أنهم عرضوا عليها 100 ألف جنيه وشقة ورحلة حج "دية" قتل "سيد".

وأضافت فى الحوار الذى نشرته الجريدة فى الصفحة الثالثة إن بلال لم يكن متشددا، وإنها قبلت الزواج به رغم أنه حاصل على "دبلوم"، وهى خريجة كلية التربية، لأنه كان "راجل"، وأكدت أن زوجها لا يكره الأقباط، ولم يتحدث فى السياسة، لافتة إلى أنه تم اعتقاله أكثر من مرة، وقالت إنها توجه رسالة إلى رجال الأمن بأن يتركوهم فى حالهم بعدما حدث لزوجها، وألا يتعرضوا لشقيقه، ولا لأسرته، وأن يتركوا طفلها بلال لمستقبله، مؤكدة أنها تتمنى أن يكبر ويكون مثل والده فى كل شىء وخاصة فى تدينه وأخلاقه.

حوار آخر تنشره الجريدة فى الصفحة 15 مع الدكتور فريد عبد الخالق أحد القيادات التاريخية لجماعة الإخوان، ورفيق درب الإمام حسن البنا مؤسس الجماعة، والذى يؤكد فى حواره أن "الدولة الدينية أكذوبة"، ويكشف عن تفاصيل مثيرة فى تاريخ الجماعة، من بينها رفض "الإخوان" المشاركة فى وزارة عبد الناصر وهيئة التحرير، وخوف عبد الناصر من "الوفد".

الحكومة تستعد لزيادة أسعار البنزين والغاز والسولار.
أكد أن المسيحيين ليسوا أقلية فى مصر .. القس عطا الله: مصر تسير على رمال متحركة قد تنفجر.
الهيئة العليا للوفد تقرر تجميد عضوية نواب الوفد.
الأقباط يرفعون وثيقة استنجاد للاتحاد الأوربى.
نقص حاد فى 40 صنفا من دواء لعلاج أمراض الأطفال والضغط والكبد.
موسى يبحث فى الدوحة "الإصلاح السياسى" فى العالم العربى ويشارك فى مؤتمر القدس.



نقلا عن مصادر أمنية كشفت الجريدة عن أن مواطنا تقدم ببلاغ عن صاحب الرأس المشبه به فى حادث تفجيرات كنيسة القديسين بالإسكندرية، وأكد أن المشتبه يرجح أن يكون باكستانيا دخل الإسكندرية قبل الحادث بـ3 أيام.

وفى ملف تغطية الجريدة لواقعة إطلاق مندوب الشرطة عامر عاشور على ركاب قطار رقم 979 قال المهتم للنيابة إنه لا يعرف الضحايا، وأن حالته النفسية دفعته لارتكاب الجريمة.

وبعيدا عن الحوادث، وبحسب الزميل حمدى دبش عاقبت الشئون القانونية فى اتحاد الإذاعة والتليفزيون المخرج محمد نصر الدين بخصم 45 يوما من راتبه، وحرمانه من إخراج مباريات الأهلى، وتخييره بين العمل فى الفضائيات أو الإخراج فى التليفزيون.

نظيف تفجير الإسكندرية كشف وجود احتقان فى المجتمع.. وأثبت أن المتطرفين قلة ..ومجموعة عمل لترجمة مفهوم المواطنة إلى قوانين.
بلاغ للأمن عن صاحب الرأس المجهول فى تفجير"القديسين" : المشتبه باكستانى دخل الإسكندرية قبل الحادث بـ3 أيام.
اليوم الرابع لاستفتاء "تقسيم السودان": الحركة الشعبية تعلن تجاوز المشاركين نسبة 60%.
الطاقة الذرية تطالب رئيس قسم المفاعلات النووية "المستقيل" بتسليم مستندات المفاعل.
"جونز" صاحب أزمة "حرق المصحف" يخطط لمحاكمة القرآن الكريم بتهمتى القتل والاغتصاب.. و"بيومى" جاهزون للرد.



نقلا عن مصادر "مطلعة" قالت الجريدة إن المخابرات البريطانية قدمت معلومات عن الخلايا النائمة للقاعدة فى مصر، وأكد الزميل أحمد حسن بكر أن النيابة وأمن الدولة فى انتظار مهندس الكيمياء من الغيبوبة التى يعانى منها لأنه تواجد بمكان حادث تفجيرات الإسكندرية ولم يعرف أحد أسباب تواجده.

وفى خبر ربما يثير غيظ البعض، قالت الزميلة رضوى هاشم إن الجريدة حصلت على مستندات عن اعتماد وزارة الأوقاف لـ25 زاوية و7 مساجد فى عزبة لا يوجد بها إلا 40 منزلا فقط، ويقطنها نحو 500 نسمة فقط.

المعلومات البريطانية قدمت معلومات عن الخلايا النائمة للقاعدة فى مصر.. والنيابة العامة فى انتظار إفاقة مهندس الكيمياء من الغيبوبة.
استيلاء "500" من رجال الأعمال على "14,5" مليون فدان من الأراضى الصحراوية أهدر على الدولة "700" مليار جنيه.
العفو الدولية تطالب مصر بتقديم قتله "سلفى الإسكندرية" للمحاكمة.
دعوى قضائية تطالب ببطلان عقد بيع 2 مليون متر لشركة القاهرة الجديدة.
القضاة تطالب مبارك بالابتعاد عن السياسة لمطالبنا بالإشراف على الانتخابات.
الأوقاف تعتمد 25 زاوية و7 مساجد لعزبة بها 70 ألف منزل فقط ويقطنها 500 نسمة.



وفق الزملاء ممدوح حسن ومحمد فؤاد ونشوى فاروق حصرت أجهزة الأمن دائرة المشتبه فيهم فى الضلوع فى تنفيذ تفجيرات كنيسة القديسين بالإسكندرية فى 8 أشخاص ينتمون إلى الجماعات السلفية بالإسكندرية.

وفى الصفحة الثالثة تنفرد الجريدة بنشر المخطط النهائى لتطوير ميدان رمسيس، والذى يتضمن إزالة كوبرى 6 أكتوبر من "مهمشة" حتى شارع الجلاء، بحيث يمر الكوبرى بعد تغيير مساره بأطراف ميدان أحمد حلمى، مع إزالة كل أماكن الانتظار والمواقف والجراجات الموجودة فى الميدان ونقلها تحت الأرض، وطرح 10 أفدنة من ورش السكة الحديد للاستثمار لتمويل مشروع التطوير.

عز: "معنديش" ثقة فى قدرة الحكومة على حصر المستفيدين من الدعم.
احتقان لبنانى ينذر بانفجار سياسى وشيك.
درويش: 30% من المناصب القيادية بالجهاز الإدارى تشغلها نساء.
محاكمة ناشط طالب بعدم دفع فواتير الغاز.
عميد حقوق المنوفية يقاضى عز العرب ويؤكد: معى مستندات البراءة.



تقدم الجريدة فى عددها الأسبوعى أول استبيان من نوعه لمعرفة هوية مشجعى الكرة فى مصر، من خلال كوبون "أنت أهلاوى ولا زملكاى"، على القراء تحديد هويتهم من خلاله وإرساله على عنوان الجريدة، مع تأكيد الجريدة على وجود ضمانات لعدم التلاعب فى الاستبيان.

وفى حواره مع الجريدة يؤكد سيد رستم أقدم برلمانى برصيد 40 سنة متصلة أن الحصانة البرلمانية لا تساوى كل الملايين التى يتم إنفاقها عليها، مؤكدا أن وسام العمل هو التكريم الوحيد طوال 40 عاما بالبرلمان.

خطاب: 300 ألف زيارة منزلية نفذتها كتيبة "صديقات الأسرة".
وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية يصفع مدرساً على وجهه أمام الطلاب.
وزير التعليم العالى: خطة لنشر المجمعات التكنولوجية.
د.نظيف يستقبل رئيس شركة استشارات عالمية.
"السلع التموينية" تتلقى 25 عرضاً لتوريد الأرز التموينى بأسعار منخفضة.
Three Column Modification courtesy of The Blogger Guide