الجمعة، يناير ١٤، ٢٠١١

عناوين صحافة مصر النهارده الجمعة 14/1/2011

Bookmark and Share

وصول مستحقات الحكومة على رجال أعمال الطريق الصحراوى إلى 2 مليار جنيه.. وانتهاء أزمة "قبة" كنيسة بنى سويف.. و"حوت السكر" يتعهد بخفض سعر الكيلو فى حالة خروجه من السجن


يبدو الانفراد الأبرز فى صحف القاهرة الصادرة اليوم، الجمعة، هو ما تنشره الزميلة "المصرى اليوم" فى صفحتها الثالثة، فهى تكشف النقاب عن مستندات رسمية تثبت أن إجمالى مستحقات هيئة التنمية الزراعية لدى 28 شركة بطريق مصر – إسكندرية الصحراوى تصل إلى 2 مليار جنيه تمثل قيمة تغيير النشاط من زراعى إلى عمرانى.

ومن العاصمة السودانية الخرطوم يخبرنا السيد هانى، مراسل "الجمهورية"، بأن مفوضية استفتاء جنوب السودان أعلنت اكتمال النصاب القانونى الذى يضمن قبول نتيجة الاستفتاء بعدما أدلى 60% من المقترعين بأصواتهم ليبدأ مسئولو حكومة الجنوب التفكير "الجدِّى" فى الاسم الجديد لدولتهم "الموعودة".

وفيما يعتقد الكاتب الصحفى أنور الهوارى، فى مقالته بـ"الأهرام المسائى"، أن ما يحدث من اضطرابات عنيفة فى تونس هو موجة ثانية من الحرب الأمريكية على الشرق الأوسط، يدعو عماد الدين حسين، فى مقالته بـ"الشروق"، المصريين إلى تقليد "التوانسة" والنزول إلى ميدان التحرير للاعتصام السلمى المفتوح من أجل التغيير دون أى تخوفٍ من الأمن "لأن الشرارة إذا اندلعت لا تحتاج إلى إذن من أحد".

وإلى قراءة سريعة لأهم صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة مع إطلالة على أبرز ما تنشره الزميلة "الأهرام المسائى" فى عددها الصادر أمس.
undefined
4 قتلى و104 مصابين.. هذه هى حصيلة 8 حوادث تصادم على الطرق السريعة بحسب "الأهرام" التى أوضحت أن جثث المصابين والمتوفين انتقلت إلى المستشفيات..حصيلة الإصابات ضمت 3 ضباط و5 شرطيين.

وبحسب الزميلة أمل إبراهيم سعد، قرر الدكتور عبد العظيم وزير، محافظ القاهرة، التراجع عن قراره غلق 25 مجزراً لذبح الطيور الحية بعدما تظلم أصحابها رسمياً وهو ما دفع "وزير" لإصدار أوامر باستئناف العمل بها.

وفى صفحة "تحقيقات الجمعة" نقرأ تحقيقاً مطولاً يكشف عن توصل فريق علمى مصرى لعلاج مرضى "التيفويد" و"سرطان المخ" بواسطة تقنية دقيقة يمكن تجربتها بشكل آمن على البشر وفق تأكيدات الدكتور فاضل محمد على رئيس الفريق البحثى.

جذب كبريات الشركات العالمية للاستثمار فى مصر
النائب العام يحيل متهم قطار سمالوط لمحكمة أمن الدولة العليا
تونس تشهد صدامات جديدة ومقتل 5 مواطنين
البابا شنودة يعودة الاثنين ويصلى قداس الغطاس
تصاعد أزمة نواب الوفد السبعة بعد قرار تجميدهم
4قتلى و104 مصابين فى حرب الطرق

undefined
تتحدث "الأهرام المسائى" فى صفحتها الأولى عما أسمته عودة الهدوء إلى منشأة ناصر بالقاهرة، بعدما سيطر الأمن على منطقة "الزرايب" التى خرج العشرات من شبابها للتجمهر والاشتباك مع عناصر الأمن.. اللافت أن الصحيفة لم تشر إلى سبب تجمهر شباب المنطقة فى وقتٍ تقول فيه بقية الصحف إنهم مجموعة من الفتية الأقباط الذين قرروا التظاهر اعتراضاً على مقتل قبطى وإصابة 5 فى حادث إطلاق الرصاص داخل قطار المنيا.

ويعتقد الكاتب الصحفى أنور الهوارى، فى مقالته "يوميات"، أن ما يحدث من اضطرابات فى تونس والجزائر ومصر والسودان هو من صنيعة الأمريكان، واصفاً الاحتجاجات العنيفة والتغيرات الاجتماعية التى تجتاح هذه الدول فى بداية العقد الثانى من الألفية الجديدة بأنها "الموجة الثانية" من الحرب الأمريكية فى الشرق الأوسط، والتى تمثلت موجتها الأولى فى الحرب على العراق وأفغانستان.

عودة الهدوء إلى منشية ناصر بعد السيطرة على تجمهر بعض الصبية
أزمة بين "التضامن" و"الحبوب" بسبب ضمانات المكرونة
دعوى ببطلان عقد مليونى متر بالقاهرة الجديدة لمخالفة قانون المزايدات
مصر تعرب عن قلقها من اشتباكات "أبيى"
طقس غير مستقر لمدة 72 ساعة
إخلاء سبيل بائع السبح فى حادث الإسكندرية

undefined

فى حواره مع "الأخبار" يكشف المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة والاستثمار "مؤقتاً"، عن نيته إصدار حزمة جديدة من الإجراءات خلال الأسابيع المقبلة لخلق مناخ أكثر جاذبية للاستثمار فى مصر وجذب المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية.. "رشيد" يؤكد، فى الحوار الذى تنشره الصحيفة بعد غد، أنه سيعيد النظر فى التشريعات التى تنظم عملية الاستثمار حالياً.

وبحسب الزميلة كريمة السروجى، قالت مصادر حكومية مطلعة على ملف مياه النيل إن جنوب السودان سيلتزم، فى حالة انفصاله عن الشمال، باتفاقية تقسيم المياه المعمول بها منذ 51 سنة على أن يبدأ أبناء الجنوب، بعد انفصالهم، فى المشاركة فى الهيئة الفنية المصرية السودانية المشتركة لمياه النهر.

رشيد لـ "الاخبار": إجراءات جديدة لتحسين مناخ الاستثمار وجذب رؤوس أموال جديدة
الأمطار تقتل المئات وتشرد الآلاف فى البرازيل
اتفاقية مياه النيل ملزمة لشمال وجنوب السودان.
غدا.. بدء المحاكمة العلنية للجاسوس وضابطى الموساد
حاسب آلى متصل بالقمر الصناعى يرصد مخالفات المرور بالقاهرة.
تأجيل جلسة سرقة لوحة "الخشخاش" لجلسة 3 فبراير.

undefined
فى صفحة "تحقيقات" تصف "الوفد" القواعد التنظيمية التى حددتها وزارة الصحة لضبط العلاج على نفقة الدولة بـ"الأكذوبة المستمرة".. الصحيفة استطلعت بالصور رأى عشرات من المرضى أجمعوا على تأخر صدور القرارات ورفض المستشفيات صرف أدوية الأمراض المزمنة.

وفى صفحتها الأولى ترصد "الوفد" ما أسمته "تصاعد ثورة الغضب العربية".. حظرٌ للتجول فى تونس.. واشتباكات فى المغرب.. ومظاهرات فى الأردن.

وتلفت الصحيفة انتباهنا إلى أن محكمة أمن الدولة العليا طوارئ بالقاهرة، ستبدأ غداً السبت أولى جلسات محاكمة طارق عبد الرازق المصرى المتهم بالتخابر لصالح جهاز الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد".

مظاهرات الغضب تجتاح المنيا
البابا يكلف وفدا كنسيا لزيارة الضحايا
غدا.. تحديد المتهم فى تفجيرات الإسكندرية
المركزى يتوسع فى سحب السيولة للسيطرة على الأسعار
"هيلارى" بالدوحة: الشعوب كرهت المؤسسات والسياسات الراكدة
"زقزوق": لدينا متطرفون لكنهم لا يمثلون 1.5 مليار مسلم

undefined
تنفرد "المصرى اليوم" بالكشف عن مستندات رسمية تثبت أن إجمالى المستحقات المطلوبة لصالح هيئة التنمية الزراعية على 28 شركة بالطريق الصحراوى "مصر – إسكندرية" تصل إلى 2 مليار جنيه تمثل قيمة تغيير النشاط من زراعى إلى عمرانى علماً بأن هذه الشركات تملك 20 ألف فدان من الكيلو 42 إلى الكيلو 85 على "الصحراوى".

الصحيفة توضح أن إجمالى المبالغ التى نجحت الهيئة فى تحصيلها من 9 شركات يصل إلى 73 مليون جنيه وفقاً للتسهيلات التى أقرتها الهيئة لأصحابها.

ومن بنى سويف يؤكد الزميلان عماد خليل وعمر الشيخ أن الدكتور سمير سيف اليزل، المحافظ، أنهى أزمة كنيسة عزبة جعفر بمركز الفشن بعد موافقة اللجنة المشكلة لمراجعة الرسوم الهندسية على إقامة قبة أعلى مبنى الكنيسة، وهو ما لَقِىَ ترحيباً من مطرانية ببا والفشن التى وصفت القرار بـ"حكيم يعكس حالة السلام والمحبة التى يعيشها أهالى بنى سويف".

ثورة "الغلاء" تمتد إلى المغرب.. ومقتل 8 فى احتجاجات تونس
"رشيد": لا خلاف مع وزارة الزراعة حول إصلاح تجارة الأسمدة
حادث الشرقية يكشف مأساة جديدة: الأطفال الضحايا ماتوا مقابل 7 جنيهات
انتحار مخبر داخل قسم شرطة فى شمال سيناء
"عين شمس" تمنع 5 طلاب "ناشطين" من دخول الامتحانات

undefined
تركز "الدستور" على ملف أراضى الدولة، وتنشر فى صفحتها الأولى تقريراً مفاده أن صلاح دياب، رجل الأعمال الشهير، يستغل صحيفته "المصرى اليوم" للدفاع عن مصالحه فى مجال الزراعة.

التقرير أفاد بأن أجهزة بالدولة بدأت البحث عن كيفية حصول "دياب" على ألفين و626 فدان على طريق مصر- إسكندرية الصحراوى بـ"تراب الفلوس"، وأضاف أن رجل الأعمال المعروف استخدم صحيفته "المصرى اليوم" للهجوم على المهندس أمين أباظة وزير الزراعة أواخر 2009 وبداية 2010.

وفى نفس الصفحة تبرز "الدستور" توجيه عدد من المساهمين فى شركة "جولدى" اتهاماً لرجل الأعمال أحمد بهجت بالاستيلاء على 25 مليون سهم من أسهم الشركة وتحقيق مكاسب وصلت إلى 505 ملايين جنيهاً دون وجه حق، وذلك فى بلاغ تقدم المساهمون به إلى المستشار عمرو صبرى المحامى العام الأول لنيابات الشئون المالية والتجارية.

مصر الخامس عربياً فى التخلص من التلوث البيئى
اليوم.. أمطار غزيرة ورياح مثيرة للأتربة بالمحافظات وسيول فى سيناء
"الدستور" تنشر تفاصيل قصة 2626 فداناً من أراضى الدولة اشتراها صلاح دياب بـ"تراب الفلوس"
السويس تستورد عمال نظافة من بنجلاديش
اتجاه لسحب 100 ألف فدان من الوليد بن طلال فى توشكى

undefined
على طريقة أنفاق التهريب الواقعة فى سيناء يفيد الزميل حسن صالح بأن أجهزة الرقابة التموينية فى محافظة القليوبية ضبطت نفقاً سرياً داخل مخبر فى "قليوب" كان مجهزاً لتهريب الدقيق إلى السوق السوداء.

وبحسب الزميل أحمد عبد القوى، فإن محمد الصفدى، رجل الأعمال المعروف بلقب "حوت السكر" والمحبوس حالياً، قدم التماساً للمستشار عبد المجيد محمود، النائب العام، يلتمس فيه الافراج عنه بعد انقضاء مدة عقوبته منذ 6 أشهر واستمراره فى السجن على ذمة قضايا جديدة.

"حوت السكر" تعهد فى التماسه للنائب العام بأن يطرح كيلو السكر للمستهلك بـ5 جنيهات للكيلو الواحد بدلاً من 8 جنيهات حالياً.

وفى مقالته "الشرارة التونسية" يدعو الكاتب الصحفى عماد الدين حسين المصريين إلى النزول إلى ميدان التحرير والبدء فى اعتصام سلمى بمطالب محددة.. "قنديل" يرى أن الآلة الأمنية حينها لن تستطيع إلا الاستجابة لهم وإحداث التغيير، منهياً مقالته بعبارة واضحة "عندما تندلع الشرارة فهى لا تحتاج إلى إذن من أحد".

أمانة سياسات "الوطنى" تبحث "أوراق المواطنة"
ضحية جديدة لـ"يوم الموت" فى الشرقية.. والتعويضات تتضاعف
"الإسكان" و"التضامن" تبحثان تأسيس صندوق لتمويل ترميم المساكن
الانتخابات القاعدية بحزب الجبهة اليوم
جهاز متصل بالقمر الصناعى لضبط مخالفات المرور

undefined
من العاصمة السودانية الخرطوم يخبرنا السيد هانى، مراسل الصحيفة، بأن مفوضية استفتاء جنوب السودان أعلنت اكتمال النصاب القانونى لضمان قبول نتيجة الاستفتاء بعدما أدلى 60% من المقترعين بأصواتهم، فى الوقت نفسه يظهر فى الأفق اسم جديد لدولة جنوب السودان المرتقبة.. هذا الاسم هو "كوش" وتبحثه حكومة الجنوب بجانب أسماء أخرى.

ومن شرم الشيخ تعلن سفينة أبحاث المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد "سلسبيل" عن هروب أسماك القرش المفترسة من المناطق القريبة من القرى السياحية بفعل وقف ممارسات "غير مسئولة" من قِبَل بعض السائحين فى إطعام الأسماك، وهو ما أدى إلى فقدان "القرش" الحافز الغذائى الذى كان يدفعه إلى الاقتراب من الشواطئ.

جهود مصرية للحفاظ على وحدة لبنان
الأهلى يتصدر قائمة الأندية الأفريقية وجدو الهداف
قرش شرم الشيخ هرب بعد توقف الحافز الغذائى
اكتمال النصاب القانونى لقبول نتيجة استفتاء جنوب السودان
صفحة إضافية يوميا داخل العدد تتضمن النماذج ومراجعات الامتحانات
Three Column Modification courtesy of The Blogger Guide